يعدّ موقع "التويتر"، من اهم المواقع الالكترونيّة المتداولة وخصوصا من قبل المشاهير، له ميزاته الخاصة والمميزة، فقد اجتاح العالم كلّه وغدا منبرا للكثيرين لتوصيل رسائلهم او ارائهم، هو عالم افتراضي غزا حياتنا اليومية.

من هو مخترع التويتر؟

هو ​جاك دورسي​ المولود في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري بتاريخ 19 تشرين الثاني عام 1976، و هو اول من أسّس موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كما انه رجل أعمال أميركي، ولديه العديد من المشاريع.

يمتلك شغفا كبيرا في التكنولوجيا، فمنذ طفولته اهتمّ بأجهزة الحاسوب والاتصالات والبرمجة، وعندما بلغ عمره 15 عامًا، كتب كودًا برمجيًا لبرنامج إرسال ما يزال مستخدمًا لدى بعض شركات الأجرة لغاية اليوم.

إنجازات جاك دورسي

درس دورسي مرحلته الجامعية في جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا، ومن ثم انتقل الى الدراسة في جامعة نيويورك.

الا انه لم يكمل الجامعة وتركها من دون نيل أي شهادة فيها، فغادر إلى مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا، و أسس هناك شركة تقدم برنامج الإرسال الذي طوّره عبر الإنترنت، فصمم موقعا الكترونيا يسهّل عمليه التواصل بين جميع المستخدمين.

حاول دورسي ترويج فكرة موقعه، فذهب إلى شركة أوديو الواقعة في وادي السيليكون، الذي يعدّ مركزا تكنولوجيا مهما في أميركا والعالم.

وفي خلال أسبوعين، تمكن من اختراع "التويتر" والذي يتيح للمستخدمين نشر رسائل لا يتجاوز عدد حروفها 140، وأطلق أول تغريدة في شهر اذار عام 2006 .

عُيّن دورسي مديرًا تنفيذيًا للشركة، لذا عمل على تغيير منظره الخارجي ليبدو أشبه بمدير ناضج، ولكنه على الرغم من ذلك، حافظ على بعض المظاهر الصبيانية مثل قصة شعره، والوشم الموجود على يده. وفي عام 2008، شغل إيفان وليامز منصب المدير التنفيذي للشركة، فيما استمر دورسي في منصب رئيس مجلس الإدارة.

في البداية لم يجذب موقع التويتر المواطنين، بل لاقى استخفافا ولم يؤخذ على محمل الجدّ، ومن ابرز الساخرين منه مقدم البرامج كونان أوبراين.

في المرحلة الأولى من انطلاقته، عانى الموقع الالكتروني انقطاعا مكررا، الا انه وبعد فترة وجيزة بدأ المشاهير باستخدامه و نشر رسائلهم عليه، فبدأ يحظى بشعبية امتدت الى كل المواطنين، ما أدى الى احتلاله مركزا مهما، حتى غدا عام 2008

منصة قوية للمرشحين إلى رئاسة أميركا، من خلال نشر أرائهم وتوصيل رسائلهم لمؤيديهم وخصومهم.
ولاقى موقع التويتر قمعا من قبل الحكومة الايرانية وذلك بعد فوز احمدي نجاد في انتخابات الرئاسة الايرانية، مما دعا آلاف الموطنين الى الاحتجاج عبر هذا الموقع الالكتروني.

عام 2010، تجاوز عدد مستخدمي التويتر الـ105 ملايين مستخدم، وبلغ عدد تغريداتهم اليومية أكثر من 55 مليون تغريدة.

ثروة جاك دورسي

عام 2013، ارتفعت ثروة دورسي بفضل اسهم تويتر، فبلغ سعر السهم 26 دولارًا أميركيًا، الا انه ارتفع ليصل إلى 45 دولارًا خلال اليوم الأول من التداول.

فغدا دورسي مليارديرا بفضل قيمة أسهمه التي بلغ عددها 23.4 مليون سهم.

حياة جاك دورسي الشخصية

ترددت شائعات كثيرة اشارت الى ارتباطه بالعديد من الفتيات، اذ انه شوهد مع الكثيرات .

حقائق مهمّة عن جاك دورسي

خلال مرحلة طفولته كان يعاني من إعاقة بسيطة في الكلام .

اضافة الى انه أول شخص يستخدم موقع تويتر على الإطلاق.