نال فيلم "الخمّار الأسود" للقطرية الجوهرة آل ثاني جائزة أفضل فيلم قصير بالدورة الخامسة لمهرجان "مسكون" اللبناني لافلام الرعب والخيال العلمي.


وكانت اختتمت مساء أمس في بيروت فعاليات هذا المهرجان، الذي إختارت لجنة تحكيمه "Blinded by Desire" لغيبير ناجاريان الأفضل بين الأفلام اللبنانية، ونوّهت بـ "بنت وردان" لميساء المؤمن الكويت.
واشادت لجنة التحكيم التي تألفت من المدير الفني لمهرجان لوكارنو السينمائي جيونا نازارو، والمخرجة ماتي دو من لاوس والمخرجة اللبنانية ومصممة الصوت رنا عيد، بما تضمّنه الخمّار الأسود" من "رعب قائم على المشاكل الحقيقية والحالية التي تواجهها النساء في حياتهن اليومية.
وحصل "الخمّار الأسود" على جائزة نقدية قدرها 500 دولار وفاز "Blinded by Desire" لغيبير ناجاريان بجائزة أفضل فيلم لبناني قصير.
كما عرض في المهرجان فيلم "Titane" للمخرجة جوليا دوكورنو، وهو شريط صادم بطابعه الدموي، اختارته فرنسا لتمثيلها في السباق إلى جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعدما كان حصل في تموز الفائت على السعفة الذهبية في مهرجان كان، وكان الاختتام بفيلم Lamb الآيسلندي للمخرج فالديمار يوهانسون الذي عُرض للمرة الاولى هذه السنة في مهرجان كان السينمائي ضمن قئة "نظرة ما"، وهو يتناول قصة زوجين لم يرزقا أطفالاً يكتشفان مولوداً غامضاً في مزرعتهما، ويفرحان كثيراً لهذا الحدث غير المتوقع في حياتهما الاسرية لكنه يدمرهما في النهاية.