لم تتمكن الحروب والخلافات على أرض الوطن أن تمنع الفن اللبناني من التألق من خلال أغانيه الوطنية، فأبدع الشعراء والمحنون والفنانون وغنوا لبنان كلّ منهم على طريقته، غنوا الأرز والأرض والجيش الجبال والوديان والبحر ولبنان الأخضر، وأصبحت الأغاني الوطنية جزءاً لا يتجزأ من ذاكرة اللبنانيين، يتغنون بها في لبنان، وفي بلدان الإنتشار.

فيروز​:


بحبك يا لبنان - بتتلج الدني – خدني ازرعني بأرض لبنان -من قلبي سلام لبيروت - قصيدة لبنان- وطني- احكيلي احكيلي -في قهوة عالمفرق- ببقولوا زغير بلدي- لبنان الأخضر- بعلبك- عودة العسكر- إسوارة العروس، وغيرها.

وديع الصافي​:


لبنان يا قطعة سما- جايين يا أرز الجبل – سيجنا لبنان –لبنان عرس الدني- صرخة بطل- خضرا يا بلادي خضرا- زرعنا تلالك يا بلادي - لوين يا مروان- بيت بالجنوب- يا ابني وغيرها.

صباح​:


ع لبنان لاقونا - يا لبنان دخل ترابك - تعلى وتتعمر يا دار- تسلم يا عسكر لبنان- ألو بيروت-عامر فرحكن- صبوا فوقك النار- جبينك عالي- وغيرها.

زكي ناصيف:


راجع راجع يتعمر لبنان، إلى النصر يا أمتي، اشتقنا ع لبنان، بلدي حبيبي، جيش بلادي، وغيرها.

نصري شمس الدين​:


لبنان أحلى من الحلى، عالعالي الدار، الوطن الحنون، بلادي الجميلة، غالي يا جنوب، عطوني السيف، المجد غنّى لسيوفنا، بالساحة فرسان، جبالنا أرز ما بينطال، عدا عن الحوارات الغنائية الوطنية في مسرحيات الأخوين رحباني.

إيلي شويري​:


لحن شويري للعديد من الفنانين وترك بصمته الخاصة في معظم أعمالهم، وعرفت أغنيته "بكتب إسمك يا بلادي" التي ألفها ولحنها عام 1973 وغناها أول مرة المطرب اللبناني ​جوزيف عازار​، ومن ثم ترددت على لسان العديد من الفنانين العرب، ومنهم الممثل السوري دريد لحام الذي غناها في مسرحية "كاسك يا وطن"، وأيضاً "أسرج بالليل حصانك" التي غنتها معه ديو داليدا رحمة، وكذلك أغنية "يا أهل الأرض" التي كتبها ولحنها شويري وغناها غسان صليبا، وأيضاً من أغنيات شويري البارزة أغنية "صف العسكر".

جوزيف عازار:


بكتب اسمك يا بلادي - جبال العالي، وغيرها من الحوارات والاغنيات ضمن مسرحيات "كركلا".

مروان محفوظ:


غالي غالي يا وطني، يا سيف على الأعداء طايل، بعدك يا لبنان الأخضر وغيرها من الأغاني.

ملحم بركات​:


موعدنا أرضك يا بلدنا- يا صمتي يا معذبني-صار بدنا حريق-رجعت أيام البلدية- وحياة جبال بلادي- بالحرب بغنيلك-نحنا اللبنانيي- رح يبقى الوطن ديو مع نجوى كرم وغيرها من الأغنيات الوطنية.

ماجدة الرومي:


ست الدنيا يا بيروت–عم بحلمك يا حلم يا لبنان- قوم تحدى-يا طالب إيدي- لبنان لنا- شعبك واقف بالريح، قانا، سيدي الرئيس، بلدي أنا، نشيد الشهداء وغيرها.

جوليا بطرس:


غابت شمس الحق - يا شعبي ليوم وقاف – يا ثوار الأرض – قوة محبة يا ثورة شعب بلادي – نحن الثورة والغضب، انتصر لبنان، أنا بتنفس حرية، خوفي ع ولادي، صرخه مقاوم، لبنان وغيرها.

عاصي الحلاني:


بيكفي إنك لبناني-بيروت عم تبكي، صامدون، وطني الغالي، مش ممكن ع الأرض نساوم، لبنان يا بلدنا تريو مع ملحم بركات ونجوى كرم

راغب علامة :


عالعسكرية - حبيبتنا بيروت - عاشت الأسامي يا بيروت - الصوت العالي - كلنا للوطن - بوس العلم وطار البلد وغيرها

وائل كفوري:


مكتوبك مليان دموع- انا رايح بكرا عالجيش - قصة بطل- رسالة إلى أمي- شرع قلبك -زحلة وغيرها

معين شريف:

زمن الأوغاد - عزك يا دار انكتب- صرخة بطل- الله معك- راجع لعندك- قانا والسلام- زرع التحرير- بيروت - حلم الأرض ديو مع ملحم زين وغيرها.

نجوى كرم:

حلم النار - رح يبقى الوطن ديو مع ملحم بركات - بيروت - أسرج بالليل حصانك-

غسان صليبا:

وطني بيعرفني - آخ يا بلدنا - أهل الأرض - زينوا الساحة - لمعت أبواق الثورة - والعديد من الحوارات الغنائية الوطنية في مسرحيات المؤلف والملحن منصور الرحباني.

ملحم زين:

حلم الأرض ديو مع معين شريف - حلم جريح هيك خلقنا وهيك ربينا - بحبك يا جيش اللبناني.

زين العمر:

ساكت - شو عملتلي بالبلد.

ناجي أسطا:

قصة وطن - شو صعب القرار - يا وطني شو سرك - الله يحميك.

نقولا الأسطا:

الأرز الشامخ نيشانك - كلن بعيدك يا وطني غنوا - لبنان مسيج برجال - أعيدي النظر.

طوني كيوان:

بالقلب يا لبنان - هلل يا لبنان - يا مسافر عبلاد الغربة - دلن ع لبنان.

إضافة إلى ما ذكر هناك العديد من الفنانين غيرهم الذين قدموا للبنان الكثير، وسخروا أصواتهم لوصف جماله، وللتغني بإنجازاته وإنتصاراته، لاسيما من خلال الرسائل الوطنية التي تشكل دعماً معنوياً للجيش وللشعوب، وذلك منذ أيام بيتهوفن وسيد درويش، وصولاً إلى أيام أم كلثوم وعبد الحليم ومحمد عبد الوهاب، وفيروز ووديع الصافي ونصري شمس الدين.
في الكثير من البلدان، تعلم الأغنية الوطنية حب الوطن، وتغذي فينا روح الصمود، وتقود ثورات، وإن سقطت إحدى الثورات، تبقى أغنيتها تحكي عنها، وتساعد على تحقيق المطالب المحقة، وتحقيق النصر، ولو بعد فترة.