​​​ولد وليد مونس لأبوين لبنانيين وترعرع بين بيروت ومونروفيا ، يعمل في معهد Sundance ويقسم وقته حاليًا بين لوس أنجلوس وبيروت.


أكمل دراسته الجامعية في الصحافة والمسرح في بيروت ، وهو حاصل على ماجستير في السينما من كلية الفنون السينمائية بجامعة ولاية فلوريدا في الإخراج السينمائي ، وهو معلم صناعة أفلام ، وقد قدم دروسًا متقدمة في العديد من البلدان ، وهو مستشار في العديد من لجان التحكيم بما في ذلك IFP وعضو لجنة التحكيم في مهرجانات المكسيك والشرق الأوسط.


وليد مونس ، هو مخرج ومنتج إبداعي في الولايات المتحدة الأميركية، ظهر مؤخرًا في الشرق الأوسط بعد طرحه فيلم 1982 كواحد من أكثر المخرجين للأفلام التي نالت استحسانًا دوليًا والتي جاءت من لبنان في السنوات القليلة الماضية. لم يكن هذا مفاجئًا نظرًا لسجله النظيف في المشاريع الدولية رفيعة المستوى الى درجة يصعب حصرها.

مسيرته


وصل فيلمه الأول (The Rifle, The Jackal, The Wolf And the Boy الجفت الواوي الذئب والصبي ) الى قائمة جوائز الأوسكار في عام 2017: كأول فيلم لبناني قصير يحقق هذا الإنجاز. تبع ذلك بفيلم (1982) جريء ومثير للإعجاب وإنساني يسرد يومًا في المدرسة عندما وصل الغزو الإسرائيلي إلى لبنان في عام 1982 ، وفاز بجائزة NETPAC في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في عام 2019 كأفضل فيلم من آسيا، واستمر في الفوز بجائزة النقاد الدولية المرموقة FIPRESCI في مهرجان الجونة السينمائي ويستمر في جمع الجوائز وصولاً الى جائزة الموريكس دور عام 2020. الفيلم الذي نال استحسان النقاد ، والذي استشهدت به بعض المنشورات في أوروبا باعتباره تحفة فنية للسينما اللبنانية، ومن المقرر أن يُعرض في دور العرض السينمائية في أوروبا وأميركا اللاتينية ودول أخرى في الخريف المقبل.


يعتبر وليد مونس مسؤولاً عن إنتاج مقاطع فيديو موسيقية وأفلام موسيقية رائعة ومبتكرة وحائزة على جوائز من بعض أبرز فناني اليوم. ليدي غاغا "911" من بين أحدث مشاريعه رفيعة المستوى، وهو فيديو موسيقي فريد من نوعه ومبتكر تم تصويره بالكامل خلال الجائحة في لوس أنجلوس.
عمل مونس مع النجم ديفيد بوي في فيديو "النجوم ... سيخرجون الليلة" الذي يضم تيلدا سوينتون، و"اليوم التالي" الذي ظهر فيه غاري أولدمان وماريلون كوتيار. أنتج الفيديو المسجل لألبوم آني لينوكس الكلاسيكي "نوستالجيا" بالإضافة إلى تنظيم وتصوير فيلم أداء حي بعنوان "ليلة حنين" لبرنامج PBS والذي تم ترشيحه لجائزة إيمي عام 2015.

عمله مع النجوم العالميين​​​​​​​

​​​​​​​
على الصعيد التكنولوجي ، أشرف مونس على الأداء الهولوغرافي لعرض مايكل جاكسون في أغنية "Slave to the Rhythm" خلال حفل توزيع جوائز Billboard Music في عام 2014، مشروع استغرق إعداده عامًا كاملاً واخترق تقنيات لم نشهدها من قبل.
من بين أعماله الوثائقية فيلم "نوم ماكس ريختر" الذي عُرض لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي في عام 2020 وكان مدرجًا لفترة طويلة في جوائز الأفلام المستقلة البريطانية. كما كان مسؤولاً عن الفيلم الوثائقي الناجح RIZE الذي تم اختياره في القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار في عام 2006.
تشمل أعمال وليد مونس في الفيديو كليبات أغنية "Roar" لكاتي بيري ، التي جمعت أكثر من 3 مليارات مشاهدة على يوتيوب؛ كما رقصة جي لو وبيت بول في أغنية” “On the Dancefloor ، و PINK في أغنية "Just Give Me A Reason" ، مقطع الفيديو الذي يوقف القلب لانا ديل ري "Blue Jeans" ، و "Sledgehammer" لريهانا الذي صُنع لامتياز Universal's Star Trek ، بالإضافة إلى الفيديو العاطفي "اعتن بنفسك" مع دريك يضم ريهانا. من الفنانين الآخرين الذين أنتجهم جاستن تيمبرليك، ومايلي سايروس، وتايلور سويفت، و N.E.R.D ، وجانيت جاكسون، وبريتني سبيرز، وجنارلز باركلي، وكيث أوربان من بين آخرين.تم ترشيح عمله للعديد من أعضاء VMA و CMA على مرّ السنين.

إ​​​​​​​بداعه

من أجل مزيج غير عادي بين الفن والتجارة، وبعد إنجاز أعماله الأساسية في الولايات المتحدة، يتطلع وليد مونس إلى إعادة الإبداع الى موطنه لدعم زملائه الفنانين في الشرق الأوسط حيث يأمل في د​​​​​​​فعهم نحو الأمام لتطوير محتوى الأعمال وجودتها.
نظرًا لكونه مخرجًا للممثلين ، كما يتجلى في فيلمه القصير وفيلمه الطويل ، فقد دفع الممثلين المحترفين والهواة، لتقديم أفضل العروض التي قدموها في حياتهم المهنية.
في عام 1982 ، استطاع أن ينحت عروضاً قوية متباينة مع نادين لبكي ، رودريغ سليمان ، علي منيمنة ، المخضرم المسرحي علياء الخالدي ، بالإضافة إلى استخلاص مستوى عالٍ من الواقعية لدى الممثلين الأطفال غير المحترفين. وذلك وضعه في خانة أفضل مخرج ممثلين وصانع أفلام.
خلف مزاج مونس الهادئ، شخص يؤمن بقوة الفن. يعمل على تطويل سيناريوهان لفيلمين، واحد للبنان وآخر لتصويره في الولايات المتحدة الأمير​​​​​​​كية ، بالإضافة إلى مسلسل.
الشيء الوحيد الذي يميز أعماله السينمائية والتلفزيونية هو "الحب"، فهو مهتم بجعل العمل يحرك الناس دون مساومة، ويقدم مرآة غير وسيطة للمجتمعات التي يتعامل معها ، حيث يرغب في إنشاء أعمال لها صدى عند الناس وتجعلهم يفكرون لفترة طويلة بعد تجربتهم لها، وليس من المستغرب أن يتم دمج فيلمه القصير وفيلمه 1982 في المناقشات الصفية وخطابات جامعية في عدة دول في أوروبا.