أيام قليلة ويبدأ العد التنازلي لبدء الدورة الثالثة والأربعون ل​مهرجان القاهرة السينمائي​ الدولي والذي سيقام في الفترة من ٢٦ تشرين الثاني/نوفمبر الجاري و حتى ٥ كانون الأول/ديسمبر القادم.


وعقد المنتج والموزع السينمائي ​محمد حفظي​ مؤتمراً صحفيا للاعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة بحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة ​إيناس عبد الدايم​، ومجموعة من الممثلين والمخرجين والصحافيين منهم الممثلة ​ليلى علوي​، المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، المنتج د. محمد العدل، المنتجة ماريان خوري، المنتج والموزع جابي خوري، المخرجين تامر محسن ونادين خان، الناقد طارق الشناوي.

بدأ المؤتمر بكلمة عمر قاسم المدير التنفيذي للمهرجان الذي تحدث عن أن هذه الدورة هي الرابعة لفريق العمل الذي يرأسه محمد حفظي تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وهي تشهد مشاركة مجموعة كبيرة من أهم السينمائيين والمنتجين والمنصات في العالم مما يدل على الثقة التي بناها فريق العمل على مدى اربع سنوات، وقد وجه المدير التنفيذي الشكر لوزارة الثقافة وكل أجهزة الدولة التي ساهمت في بناء هذه الثقة.

ثم تحدث المنتج والموزع السينمائي محمد حفظي موجها شكره لكل الحاضرين من أسرة الصحافة والإعلام، ورعاة المهرجان، وممازحاً الحاضرين، فقال حفظي: "عندما وقفت هنا لأول مرة منذ اربع سنوات لم اكن أتصور انني ساقف مرة أخرى بعد اربع سنوات".

ويستكمل حديثه قائلا:"جهد كبير بذله الجميع لنرى المهرجان وهو يتزين و يتألق عاما بعد عام، خاصة أن هذا المهرجان عريق جدا له تاريخ طويل ومكانة كبيرة، واي نجاح يأتي من هذا التاريخ ولكننا لم نكتف به بل تعاملنا مع كل عام جديد وكأنه صفحة جديدة نكتبها جميعا معا".

ثم تم عرض بوستر الدورة الجديدة وتحدث عنه قائلا:" كل بوستر جديد للمهرجان فيه عناصر تعتبر رمز المهرجان، ايزيس التي تحمل الهرم الذهبي، والهرم الذهبي هذا العام عبارة عن سلم وفي نفس الوقت مرآة لأننا جميعا مقتنعين بأن السينما مرآة للمجتمع وانها ركن أصيل من أركان الثقافة لأى شعب، والسينما المصرية تعود إلى ١٢٠ سنة وفي الدورة الحالية ما زلنا مصرين على استمرار السينما وان تتحدى الظروف وتعبرعن قصصنا وحياتنا و تعبر عن الاختلاف بداخلنا لهذا نجد الألوان في البوستر تعبر هي أيضا عن الاختلاف والتعددية."

ثم أعلن حفظي عن أسماء المكرمة وهي الممثل ​كريم عبد العزيز​ بجائزة فاتن حمامة للتميز والممثلة ​نيللي​ التي اختارها المهرجان لجائزة الهرم الذهبي التقديرية لانجاز العمر عن مجمل أعمالها، ومن السينما العالمية تكريم مدير مهرجان "كان" تيري فريمون، المؤلف الموسيقي الحاصل على الأوسكار مرتين "أي آر رحمن".

و صرح حفظي بأنه هناك مجموعة من الأفلام الهامة سواء العربية أو الأجنبية سيتم عرضها أثناء ايام المهرجان و يبلغ عددالافلام المشاركة ٩٨ من ٦٣ دولة منها 76 فيلما طويلا، 22 فيلما قصيرا، ومن ضمن الأفلام . ٣٤ فيلم عرض عالمي اول و ٤٤ عرض اول في الشرق الأوسط. و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول لعربية وشمال أفريقيا".

ثم تحدث عن الجوائز المالية مؤكدا أن المهرجان يخطط لزيادتها كل عام، حيث بلغت جائزة الجمهور التي تحمل اسم الراحل يوسف شريف رزق الله ١٥ الف دولار ، وجائزة أفضل فيلم عربي ١٠٠٠٠ دولار وجائزة يوسف شاهين لافضل فيلم قصير ٥٠٠٠ دولار.
على هامش الجوائز الرسمية هناك جوائز موازية منها جائزة أفضل ٣ أفلام "تيك توك" بقيمة ٥٠٠٠ جنيه لكل فيلم .

ثم تحدث الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان وبدأ حديثه عن لجان التحكيم حيث عبر عن سعادته باختيار أمير كوستاريتسا رئيسا للجنة التحكيم المسابقة الدولية، و جاءت قائمة كالآتي أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية: الممثلة الأمريكية ماريسا برينسون، المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، الممثلة الفرنسية نورا أررندر، الفنانة المصرية ​نيللي كريم​، المخرج الهندي شايتانيا تاماهاني، المخرج الإيطالي روبرتو مينيفريني.

وأضاف أندرو أن هناك مجموعة كبيرة من الأفلام الهامة هذا العام سواء داخل المسابقة أو في أقسام المهرجان الأخرى.

اما الفيلم المصري المشارك في المسابقة الدولية فهو "ابو صدام" للمخرجة نادين خان بطولة احمد داش ومحمد ممدوح، ومن أفلام المسابقة أيضا فيلم "كيارا" للمخرج الإيطالي جوناس كاربيانو .

فيلم الافتتاح للمهرجان "المسابقة الرسمية" يُعرض الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز.

كشف ملتقى القاهرة السينمائي، عن أعضاء لجنة تحكيم نسخته الثامنة، وهم اللبنانية هانيا مروة، مديرة سينما متروبوليس في بيروت، والفرنسية آليس خروبي، مديرة البرمجة في سوق مهرجان كان السينمائي، والمخرج المصري شريف البنداري.

ثم تحدث الناقد رامي عبد الرازق عن آفاق السينما للعربية غير التجارية، فقال أن عدد الافلام الجيدة كبير اختاروا منهم ١٠ أفلام ويشارك في لجنة التحكيم تامر محسن والممثلة السعودية فاطمة البنوي والمخرج اللبناني هادي زكاك .

ويشارك الممثل التونسي ​ظافر العابدين​ في المهرجان بأول تجاربه الإخراجية بعنوان "غدوة"، الذي يشهد المهرجان عرضه العالمي الأول، ولم يقتصر دور ظافر العابدين في الفيلم على الإخراج فقط، وإنما شمل التأليف والإنتاج والبطولة.
وأيضاً يشارك الممثل ​عمرو عابد​ للمرة الأولى كمخرج بفيلم "الحفرة" ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بالمهرجان "سينما الغد" .

تجدر الإشارة أن دوة المهرجان ستقام مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، وتم الكشف في المؤتمر عن هذه الإجراءات أهمها ضرورة أخذ اللقاح.