طارق العريان​ مخرج له ثقله ومكانته الفنية لتمتعه برؤية سينمائية جعلته في الـ 10 سنوات الاخيرة واحداً من أهم مخرجي السينما المصرية على الرغم من انه في الاساس فلسطيني الجنسية ولكنه يعد ضمن المبدعين العرب الذين ساعدوا في تطوير مضمون وجودة الفيلم المصري.



نشأته

طارق العريان مواليد 12 أيلول / سبتمبر عام 1963 ولد في مدينة جنين الفلسطينية في الكويت ثم استقر لسنوات عديدة في الولايات المتحدة الامريكية وحصل على الجنسية الأميركية ودرس الاخراج في في جامعة (ساوث إلينوي) وعاد إلى مصر ليبدأ مشواره كمخرج سينمائي. يتنمي طارق العريان الى أسرة فنية فهو ابن المنتج الشهير رياض العريان الذي أنتج غالبية أفلام النجم الكبير الراحل أحمد زكي.

البداية

كانت بداية طارق العريان كـ مخرج واعد ومعروف في بداية التسعينات عندما قدم أولى أفلامه مع النمر الاسود أحمد زكي وهو فيلم "الامبراطور" عام 1990وحصل عنه جائزة انجاز العام من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجدد طارق العريان تعاونه مع أحمد زكي في فيلم " الباشا" في عام 1992.


أعماله

بعد تسع سنوات غياب عاد طارق العريان الى السينما ولكن بشكل جديد ومختلف بتقديمه واحدا من أهم الافلام الرومانسية في تلك الفترة وهو " السلم والثعبان" الذي حقق نجاحاً كبيراً وكان سبباً في تغير محتوى الافلام الرومانسية فيما بعد، ثم قدم واحد من أنجح مشاريعه السينمائية على الاطلاق ​​​​​​​وهو فيلم " تيتو" مع الممثل المصري أحمد السقا.

​​​​​​​وخلال هذه الفترة اتجه طارق العريان لإخراج عدد من الكليبات الغنائية لزوجته السابقة اصالة ولنوال الزغبي وكان مخرج برنامج "صولا" ومؤخرا أخرج للفنان عمرو دياب أكثر من كليب غنائي آخرهم " الدنيا بترقص".

وتوقف طارق العريان عن الاخراج لسنوات طويلة في 2015 ثم عاد بفيلم "أسوار القمر" الذي جمع بين منى زكي وآسر ياسين وعمرو سعد الا ان الفيلم لم يحقق نجاحا جماهيرا بنفس مستوى الافلام التي سبق وقدمها، ولكن انقذ نفسه بتقديمه فيلم "ولاد رزق" الذي يصنف ضمن الأفلام الأعلى إيراداً في السينما المصرية وقدم أيضاً مع أحمد عز فيلم "الخلية" الذي حقق ايرادات كبيرة وعاد وقدم الجزء الثاني من فيلم "ولاد رزق".

​​​​​​​​​​​​​​زواجه الأول

تزوج طارق العريان من هالة عتال عام 1997 وانجب منها ابنه الاكبر " عمر" ثم انفصل عنها وتزوج من الاعلامية انجي علي لسنتين ولكن انتهت الزيجة من دون اطفال وتردد ان اصالة كانت سبب افساد الزيجة التي تزوج منها عام 2006 واستمر 13 عاماً وأنجبا طفليه التوأم آدم وعلي.

انهيار زواجه من ​أصالة

​​​​​​​بعد فيلم "ولاد رزق 2"، تغيرت حياة طارق العريان على الصعيد الشخصي اذ انهارت كلياً علاقته الزوجية بزوجته الفنانة السورية أصالة نصري الذي أعلن انفصاله عنها بشكل رسمي في مطلع عام 2020 في شهر فبراير برسالة راقية بأنه سيظل يحترمها ويقدرها على المستوى الانساني لأنه ام ابنائه التوأم " ادم وعلي" ولكن بعد ثماني شهور من اعلان الانفصال الرسمي انقلبت الموازين بعد ظهور الحبيبة الرسمية الجديدة وهي عارضة الأزياء نيكول سعفان التي تصغره بأكثر من 20 سنة.

أزمة هذا الطلاق تتفاعل

​​​​​​​في البداية تردد أن سبب انفصاله عن أصالة الفنانة السورية نسرين طافش ثم وجهت الاتهامات الى ريم مصطفى التي صادف وشاركت في الجزء الثاني من فيلم "ولاد رزق" ولكن بعد نشر الفنانة نسرين أمين صورة لها برفقة طارق العريان ونيكول سعفان تعرف الجميع على حبيبة طارق العريان الجديدة ومن هنا اندلعت أزمة جديدة.
علقت أصالة بكلمات قاسية ومبكية على هذه الصورة ووصفتها بالقاسية في قصتها وان هناك البعض لم يحترموا مشاعرها وخانوا صداقتها في اشارة منها الى نسرين أمين، ثم عادت وحذفت الصورة. قيل ان طارق العريان بدأ يخرج مع نيكول ويواعدها قبل طلاقه رسمياً من اصالة.


ابن طارق العريان يضعه في موقف صعب

مؤخراً تصدر اسم طارق العريان مؤشرات البحث بـ غوغل بعد اعتداء ابنه عمر على الممثلة اللبنانية المصرية شيرين ابو العز في احد الملاهي الليلية في لبنان، ما ادى الى كسر ذراعية وخضوعه لاكثر من عملية جراحية ولكن حينها رفض طارق العريان التعليق على الأمر واكتفي بالصمت والتجاهل.