أقيم مساء أمس حفل ختام الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، الذي شهد حضوراً كبيراً لأهل الفن من مصر والوطن العربي، ولنجوم ونجمات حرصوا على حضور حفل ختام المهرجان، رغم تغيبهم عن حفل الافتتاح، وفعاليات المهرجان.


ومن النجوم الذين حرصوا على التواجد من لبنان، الممثلة ماغي بو غصن التي تألقت بفستان أصفر لامع، والممثلة جيسي عبدو التي خطفت الأنظار بفستان أسود مكشوف عند الساق، وأيضاً الإعلامية رزان مغربي التي أثارت الجدل بفستان قصير.


وكان اللون الاسود مسيطراً على أغلبية اطلالات النجمات، من بينهن أمينة خليل التي أطلت بفستان أسود منفوش، وظهر برفقتها الفنان تامر هاشم، وتردد أقاويل حول وجود علاقة عاطفية بينهما، وذلك تأكيداً لخبر انفصال أمينة عن خطيبها، والتي رفضت التعليق على الأمر، وأيضاً سمية الخشاب التي ظهرت بفستان أسود، وشيرين رضا، وهدى المفتي، والظهور الأول لأنوشكا على السجادة الحمراء، والممثلة يسرا، والممثلة ريم البارودي كانت غائبة عن المهرجان، ، إلا أنه تم تداول خبر سقوطها على السجادة الحمراء، ولكن البارودي قالت إنها ليست هي التي سقطت.

وبتصريح خاص لموقع "الفن"، عبرت الممثلة إلهام شاهين عن سعادتها البالغة، بما شهدته الدورة الخامسة من المهرجان، من نجاح، رغم التحديات، وأشارت إلى أنها أعجبت كثيراً بالمواضيع التي طرحت في master classes، التي أقيمت على هامش المهرجان، وخالفتها الرأي الممثلة يسرا، التي كشفت لموقع "الفن"، أن الدورة الخامسة حصلت فيها أشياء لم تعجبها على الاطلاق، كانت سبباً في إثارة العديد من المشاكل، أما الإعلامية رزان غربي، فقالت إنها أعجبت كثيراً بهذه الدورة من مهرجان الجونة السينمائي، وباطلالات النجمات، ولذلك حرصت على الحضور في ختام المهرجان.

الفنانة سمية الخشاب أكدت لموقع "الفن"، أنها ستحرص العام المقبل على التواجد في مهرجان الجونة السينمائي، ولن تفوت فرصة الحضور، خصوصاً أن هذا العام كانت أول مشاركة لها في المهرجان.

قدمت حفل الختام الإعلامية جاسمين طه زكي، ومنحت جائزة الإنجاز الإبداعي للممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري.
وشاركت الممثلة إلهام شاهين، في تقديم فيديو تكريمي للسيناريست الراحل وحيد حامد، وتضمن الفيديو العديد من الرسائل لأهم الفنانين الذين عملوا معه، من بينهم يسرا.
وخلال حفل الإفتتاح، حرص رجل الأعمال سميح ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة، على شكر وتكريم العاملين في شركته "أوراسكوم"، الذين قاموا باعادة ترميم وبناء المكان الذي نشب فيه حريق قبل يوم من حفل افتتاح مهرجان الجونة.
وقدم رجل الأعمال نجيب ساويرس، جائزة الإنسانية على شرف والده الراحل أنسي ساويرس، وأعرب عن اشتياقه له في أول دورة أقيمت بعد وفاته، وقال: "حزين لعدم وجود والدي للمرة الأولى في مهرجان الجونة، كان يعتاد الجلوس إلى جوارنا".
ومن المفاجآت في حفل الختام، فوز فيلم "ريش" بجائزة الجونة الذهبية كأفضل فيلم عربي للمخرج عمر الزهيري، رغم تعرض العمل للهجوم وللعديد من الانتقادات، ووصف البعض له بأنه يسيء إلى سمعة مصر.

الجوائز :

حصدت المخرجة اللبنانية مونيا عقل جائزة الفيبريسي عن فيلمها "كوستا برافا"، وحصل فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف" على جائزة أفضل فيلم آسيوي.

أما نجمة الجونة لأفضل ممثلة، فكانت من نصيب الفنانة مايا فان دبيك، وأفضل ممثل پيري بويكوناينين.

وجاءت الأفلام الفائزة على النحو الآتي:
- نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل، قيمتها 20 ألف دولار، ذهبت إلى فيلم "ريش"، وضجت القاعة بالتصفيق، ووقف الحضور ليوجهوا التحية للمخرج عمر الزهيري.
- نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم عربي طويل، قيمتها 15 ألف دولار، لفيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف".
- نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم روائي طويل، قيمتها 25 ألف دولار، لفيلم "غروب" من المكسيك.
- نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، قيمتها 50 ألف دولار، ذهبت لفيلم "الرجل الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانك".

وحصل الفيلم المصري كباتن الزعتري للمخرج علي العربي على جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل.