مصطفى دياب​ ممثل سوري مولود في مدينة حلب عام 1969، هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، اشتهر بأدواره الكوميدية في السلسلة "​عيلة 7 نجوم​" عام 1997. لعب دور هاني واشتهر بالعبارة "انا هاني مو حيّلا". ثم في ​عيلة 8 نجوم​ لعب دور نبيل.

أعماله

أبرز أدوار مصطفى دياب كانت كوميدية إذ جسّد دور بكري في مسلسل "شو حكينا" وهو مسلسل كوميدي، وفي العام 2005 لعب دور فادي ، كما لعب دور الاستاذ في مسلسل "اشواك ناعمة" الذي جمع باقة من الممثلين السوريين وكانت تدور احداثه في مدرسة مع قصص كل شخصية من الشخصيات. عيلة 7 نجوم مكوّن من 27 حلقة، كل حلقة تناقش موضوعا اجتماعيا معيّنا . يحكي قصة أشخاص يعيشون في بيت واحد ويجمعهم الفقر وهو الجزء الثالث من عيلة خمس نجوم الذي يشهد عودة الممثلة السورية ​سامية الجزائري​ وهو من اخراج هشام شربتجي. يعتبر المسلسل بمواسمه الأربعة أول مسلسل عربي من طراز كوميديا الموقف او ما يعرف بالسيت كوم حيث تم فقط بالتصوير الداخلي على طريقة الديكور الواحد، ولم تخرج لقطات الكاميرا من ساحات المنزل وغرفه وممراته الخارجية طوال الأجزاء الأربعة، عيلة سبع نجوم هو استكمالا لشخصيات مسلسل عيلة ستة نجوم بعد إن جرى تعديل طفيف في مسميات بعض الشخصيات، واستبدال بعض الممثلات كرولا ذيبان بشكران مرتجى , وكاريس بشار بنورمان أسعد.

مصطفى دياب نجم الأعمال الكوميدية

منذ مشاركته في المسلسل الكوميدي الشهير "عيلة 7 نجوم"، انطلق دياب ليشارك في العديد من المسلسلات الكوميدية، ومن أشهر أدواره دور نبيل في مسلسل عيلة 7 نجوم عام 1998، ثم شارك في العام 2001 في مسلسل "شو حكينا" بدور بكري. وفي العام 2004، كان دياب ضمن طاقم عمل مسلسل "مرزوق على جميع الجبهات" ليظهر في عام 2005 في مسلسل خمسة وخميسة، بدور فادي. وفي نفس العام، قام بدور الأستاذ في مسلسل "​أشواك ناعمة​". وفي عامي 2007 و2008 شارك دياب في مسلسل "​بهلول أعقل المجانين​" بجزئيه الأول والثاني. لم تكن تلك فقط أدوار دياب، بل شارك أيضاً في مسلسلات بكرة أحلى، والتائه، وسوالف حريم، وحكايا من ظرفاء ولكن، ويوميات فهمان، ومدام دبليو، والسفينة، وعشّ المجانين، والثريا، وطيبون جدا.

اختفاؤه لفترة عن الساحة الفنية

في عامي 2007 و2008 شارك دياب في مسلسل "بهلول اعقل المجانين" ثم اختفى عن الساحة الفينة ليظهر في 2012 ضمن عائلة مسلسل "الجذور تبقى خضراء" الذي يصوّر قصة صداقة تتحول إلى حب بين عربي (جمال سليمان) وندى (سمر سامي) ضمن رصد لبيئة العمل في مشاريع التشجير وتطوير الزراعة. تتطور قصة الحب بين عربي وندى خلال مصارعتهما للهموم اليومية التي يتعرضان لها في العمل والحياة الشخصية، حيث يضطر عربي للتدخل لحماية أبيه من احتيال أبناء عمه، وينقذ أخاه من ورطة كبيرة، فيما تعاني ندى من تسلط أخيها عليها، ومحاولة أخي زوجها المتوفى الحصول على الوصاية على ولديها. في 12 حلقة، يتعرض المسلسل للفساد وسطوة بعض المتنفذين الذين لا يأبهون للقانون. كانت هذه آخر مشاركات دياب في الاعمال التلفزيونية.

شائعة موته

ظهر مصطفى دياب في 2014 على مواقع التواصل الاجتماعي مع المخرج والممثل جوان عبدو الذي قال ان دياب كان يمتلك حينها محل لبيع الحلويات في السليمانية في حلب، ثم عام 2017 بعد صدور شائعات عن موته، واكد احد اقاربه انه هاجر الى المانيا ويتعلم اللغة الالمانية وهو لا يفكر العودة الى سوريا ولا حتى العودة الى الفن، كما انه يرفض الادلاء بأي تصريحات لأي جهة اعلامية او اي موقع من المواقع.