يؤثر الطقس الخريفي والجاف على الشفاه ورطويتها، كما يؤدي بعض الأحيان لتشقق الشفاف الأمر الذي من شأنه تشويه المظهر الخارجي.


إليك بعض الطرق التي تساعدك على تجنب الجفاف وإبقاء الشفاه رطبة وسليمة طيلة هذه الفترة.

أوراق الورد مع الحليب:

تحتوي أوراق الورد عل فيتامين هاء الذي يحافظ على اللون الوردي للشفاه. إضافة إلى مساهمة الحليب من التخلص من الجلد الميت الموجود على سطح الشفاه.
هذه الطريقة فعالة للمحافظة على الشفاه رطبة ولامعة، إنقعي 6 ورقات من الورد في كوب من الحليب لمدة تتراوح من ساعتين لـ3 ساعات، قومي بطحنها إلى أن تتحول إلى عجين، ثم ضعي القليل منه على شفتيك لمدة 20 دقيقة، مع المواظبة على تكرار هذه العملية يوميًا لمدة أسبوع.

الصبار:

جيل الصبار يساعد البشرة على الحفاظ على نعومتها. لذلك فهو فعال لمنطقة الشفاه أيضاً. إدهني شفاهك بجيل الصبار ليلاً قبل النوم وإغسليه عند الإستيقاظ. من شأن هذا أن يحافظ على ترطيب الشفاه ويحميها من الجفاف، لاحتواء الصبار على مكونات طبيعية مفيدة للبشرة وتساهم في التخلص من الجلد الميت.

الزيوت الطبيعية:

عدة زيوت طبيعية يمكنها أن تساعدك في التخلص من جفاف الشفاه، مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا، لاحتوائها على أحماض دهنية صحية تعمل على ترطيب البشرة وحماية الشفاه من التشقق، مع الحرص على أن تكون المرة الأخيرة قبل الخلود للنوم.

عسل النحل:

من أفضل منتجات الترطيب للشفاه والحفاظ على نعومتها، فينصح بدهنه على الشفاه، ومن ثم ثم تنظيفها بقطعة مبللة من القماش بعد مرور فترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة من عملية الدهان، مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة يوميًا لمدة أسبوع، للحصول على أفضل نتائج.

خليط الليمون والعسل:

قومي بخلط القليل من عصير الليمون مع عسل النحل وزيت الخروع واتركيه لـ 10 دقائق، سيساعدك بحماية الشفاه من خطر الجفاف.

السكر البني مع زيت الزيتون

إذا كنت تعانين من جفاف الشفاه وتشققها، احرصي على تدليكها بخليط من السكر البني وزيت الزيتون والعسل الأبيض مرتين أسبوعيًا، وسوف تلاحظين الفرق.


الخيار:

يمكن إستخدام الخيار كمرطب للشفاه، وذلك ليمكن إستخدام الخيار كمرطب للشفاه، وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من المياه، التي تحافظ على ترطيبها وحمايتها من الجفاف. ضعي شرائح من الخيار على شفتيكي يومياً لمدة 10 دقائق، وكرري هذه العملية.


الشاي الأخضر:

ضع كيس من الشاي الأخضر يومياً على شفاه بعد نقعه في الماء لبضعة دقايق مرة واحدة يوميًا من شأنه أن يجعل شفتيكِ رطبة.


​​​​​​​