يعد الشيب أمراً طبيعياً تماماً مع التقدم في العمر، إلا أن بعض الناس يظهر عليهم قبل وقته، ما يمثل مصدر قلق.
إليك بعض النصائح التي تجنبك الظهور المبكر للشيب وتساعدك في تأخيره.

كيف يحدث الشيب:


مع تقدمك في السن تفقد بصيلات الشعر مادة الميلانين المسؤولة عن الصبغة، وبالتالي يتحول اللون البني أو الأسود أو الأشقر إلى رمادي أو أبيض. أما السبب وراء الشيب المبكر، فهو النقص في كمية الميلانين والذي يؤدي إليه أسباب خارجية مثل الإجهاد ونقص الفيتامينات والتدخين، وكلها لها نفس تأثير التقدم في العمر.

طرق لتجنب الشيب المبكر:


-السيطرة على التوتر: تؤدي الضغوطات والإجهاد النفسي في حياتك اليومية على الشيب المبكر، فيخلق الإجهاد المزيد من جزيئات "الجذور الحرة" في الجسم، ما يؤدي على التأثير على لون الشعر.
إذاً حاول السيطرة على التوتر وأخذ قسطاً من الراحة دائماً.

- توقيف التدخين: التدخين يزيد من الأسباب التي تسبب اختفاء لون شعرك الطبيعي، كما يمكن للتدخين أن يزيد من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يتلف شعرك مما يؤدي إلى شيب مبكر.

- فحص الغدة الدرقية: يمكن أن يؤدي عدم عمل الغدة الدرقية بالشكل الصحيح إلى التأثير على شيب الشعر، وخاصة لدى النساء.
إذاً في حال شكك بوجود خلل في هرموناتك، عليك إستشارة طبيب.

- حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية:
للأشعة فوق البنفسجية تأثير سلبي على الشعر كما البشرة. يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للأشعة الضارة إلى تفتيح شعرك على المدى الطويل. إذاً ينصح بتغطية الشعر في كل مرة تخرج فيها تحت أشعة الشمس القوية.

-نقص المغذيات: يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد وفيتامينB12 والكالسيوم والنحاس وفيتامين D للشيب المبكر. وينصح بتحسين نوعية الغذاء للحصول على المواد التي فيها نقص، ويمكن أيضا تناول المكملات الغذائية، ولكن يجب استشارة طبيبك قبل البدء في تناول أي مكملات أو أدوية.