الفنانون والفنانات جزء من المجتمع، يمارسون مهنة تضعهم تحت الاضواء، إنما هم ليسوا بمنأى عن التحديات والاخطار التي تواجه كل منّا. لا نتوقع ان نقرأ اخبار الفنانين في صفحة الاحداث والمتفرقات ولكن للاسف هذا الامر حدث مع فنانات من العالم العربي تعرضن للتحرش او القتل. موضوعنا اليوم يتعلق بالفنانات العربيات اللواتي تعرضن للقتل. من هنّ وما الاسباب التي اودت بهن الى هذا المصير؟ وهل سيكشف النقاب عن موت الفنانات اللواتي لم يعرف بعد اذا انتحرن او قتلن؟

ذكرى فنانة تونسية

16 ايلول/سبتمبر 1966- 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2003

الفنانة التونسيةذكرىالتي تألقت بين السنوات 1980-2003 واطربت العالم العربي بالاغاني العربية والخليجية، لقيت مصرعها في مصر عن عمر 37 عاماً على يد زوجها الذي قتلها ثم انتحر. عرفت ذكرى بقوة صوتها وإمكانياتها لأداء جميع أنواع الأغاني بما فيها القصائد والموشحات والأغاني الطربية. كانت لذكرى عدة محطات في حياتها الفنية في عدة دول عربية منها سوريا حيث تعلمت اصول الغناء والموسيقى، المغرب وليبيا حيث تعاملت مع كبار عمالقة الفن الليبي. بدأت شهرتها في العالم العربي حين هاجرت الى مصر، هناك التقت الموسيقار هاني مهنا الذي انتج لها ألبومين، وهما وحياتي عندك في سنة 1995 والذي كان البوم ناجحاً في الوطن العربي. طرح آخر البوماتها باللهجة المصرية سنه 2003 تحت اسم يوم عليك ثلاث أيام فقط. قبل موتها. تعتبر الفنانةذكرىأفضل صوت عربي غنى باللهجة الخليجية، وقد وقع اختيارها مرات عديدة كأفضل مطربة خليجية. إنطفأ نجمها للاسف باكراً اذ اقدم زوجها أيمن السويدي في ليلة 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2003 على قتلها والانتحار بعد ذلك. وأعلنت السلطات المصرية أن زوجها قام بقتلها وقتل مدير أعماله، بسلاح ناري تحت تأثير الخمر. لكن اثيرت بعض الشكوك حول الجريمة بأنها وقعت لأسباب أخرى أو من قبل جهات أخرى.

سوزان تميم مغنية لبنانية

23 أيلول / سبتمبر 1977- 28 تموز/يوليو 2008

تقدمتسوزان تميمالى برنامج ستوديو الفن عام 1996 حيث نالت الميدالية الذهبية عن الفئة التي اشتركت بها. تزوجت ثلاث مرات، الأولى من علي مزنر لكن تطلقا لاحقاً، والثانية من عادل معتوق وهو منظم حفلات لبناني، رفض تطليقها عندما طلبت ذلك، فانفصلت عنه واستقرت في القاهرة. منعت من ممارسة أي نشاط فني في مصر نتيجة لرفع معتوق دعاوى قضائية عليها، ومنعت القنوات الفضائية الفنية ومنها روتانا من بث أي أغاني أو كليبات لها. تزوجت للمرة الثالثة من بطل العالم في رياضة الكيك بوكسيتغ عام 2007 العراقي رياض العزاوي الذي أقام معها في لندن 18 شهرا بعدما تم منعها من دخول مصر. كانا يعيشان خلالها في جو من القلق والخوف على حياتها بسبب ملاحقتها من رجل الاعمال المصري هشام طلعت مصطفى الذي كانت ارتبطت به بعلاقة. انفصلت عن زوجها لتنتقل الى دبي بعد ما اكتشفت تعدد علاقاته واستغلاله المادي لها. سجلت آخر ألبوماتها الغنائية مع شركة عالم الفن وقام المخرج هادي الباجوري بتصوير آخر أغنياتها المصورة فيديو كليب وهي أغنية "يصعب عليا" في سويسرا. وقد بثت الأغنية على قناة مزيكا الموسيقية وتسببت في مشاكل قضائية بين عادل معتوق من جهة ومحسن جابر وعالم الفن من جهة أخرى.
عثر عليها مقتولة في شقتها في 28 تموز/يوليو 2008 بعد أن عاجلها القاتل بمجرد دخوله باب الشقة بسكين على رقبتها وقد قامت شرطة دبي بالتحقيق في الجريمة. في عام 2010 نشرت جريدة اليوم السابع شهادة والدتها ثريا إبراهيم الظريف وجاءت الشهادة في 7 ورقات فقط، لكنها حملت تفاصيل علاقة ابنتها بهشام طلعت مصطفى وكيف تعرف عليها وكيف توطدت العلاقة بينهما وكيف ساءت، بالإضافة إلى كواليس وأسرار شهدها فندق الفورسيزون بالقاهرة وفنادق في لندن وجنيف، وكيف هربت سوزان من هشام وأين اختبأت. وقد وجه الإدعاء العام المصري تهما رسمية ضد رجل الأمن محسن السكري بقتلها مقابل مليوني دولار قبضها من هشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى للاستثمارات العقارية، وتمت إحالتهما إلى محكمة الجنايات ورفع الحصانة عن هشام كونه عضو في مجلس الشورى المصري.


سعاد حسني ممثلة مصرية

26 كانون الثاني / يناير 1943- 21 حزيران /يونيو 2001


سعاد حسنيممثلة ومغنية مصرية وتعتبر فنانة متعددة المواهب، إذ احترفت التمثيل وأجادت الغناء وتميزت بقدرتها على تأدية فن الاستعراض في العديد من أعمالها، وتعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي ولقبت «سندريلا الشاشة العربية». أختيرت في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، لتكون في المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين، واختار النقاد ثمانية أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، لتصبح بذلك الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع فاتن حمامة. .كانت نهاية الفنانة المصرية الشهيرة سعاد حسنى بكل ما قدمته للشاشة العربية، مأساوية.
كان من آخر اعمال الفنانة مع الفنان المعروف أحمد زكي هو مسلسل هو وهي .وظل لغز موتها يحير الجميع الى وقتنا هذا
بقي الفنان سمير صبرى ملاحقا لسر وفاة السندريلا طوال سنوات، وأكد أن السندريلا قد تم قتلها بهدف السرقة. حصلت على مبلغ 40 ألف جنيه استرليني عن إنتاج فيلمها «الراعي والنساء»، وسحبت الفنانة هذا المبلغ قبل وفاتها بخمسة ايام فقط. كما تضمن تقرير الطبيب الشرعي آثار ضرب فى الجمجمة وكدمات متفرقة بالجسم .
كما أضاف الفنان أن السندريلا اصيبت بضياع فكري بعد مسلسل هو وهي، وبعد أن استقرت نفسياً طلبت من سمير خفاجة ان يعد لها مسرحية، "خلى بالك من زوزو" ولكن لم يشاء القدر ان تؤديها.
كثير من قضايا الموت والقتل تبقى غامضة وهذا ينطبق على الفنانين. هل سيتمكن القضاء من تسليط الضوء يوماً ما على الالغاز التي تحيط ببعض القضايا. دورنا في المجتمع ان نطالب بأكبر قدر ممكن من الشفافية في جميع القطاعات فمعرفة الحقيقة امر اساسي للشعوب.