التمثيل يعتمد على قدرة الممثل أو الممثلة في تجسيد مشاعر حقيقية في مواقف خيالية.

بعض الأدوار تتطلب مجهوداً كبيراً من الممثل لانه قد يقوم بأداء مشاهد لا تتوافق مع قناعاته الشخصية. هل هذه حال الممثلات المصريات اللواتي قمن بأداء أدوار جريئة صدمت المشاهد العربي؟

منه شلبي

ظهرت الممثلة منه شلبي في فيلم "الساحر" عام 2001، وهو فيلم أحدث جدلا واسعا في الوسط الفني، حيث جسدت منه شلبي دور ابنة الساحر منصور بهجت والذي يقرر حبس ابنته في المنزل خوفاً عليها من الاختلاط بالبيئة المحيطة. أدّت ​منة شلبي​ مشاهد جريئة عدة في الفيلم حيث تتلمس ثدييها، وهذا كان كفيلا لوصفها ضمن الفنانات الاكثر أغراء. وقالت منه شلبي في لقاء مع الممثلة إسعاد يونس انها لا تبدي اي ندم على دورها في الفيلم وترى أن الشيء الذي ندمت عليه هو تصنيفها كممثلة إغراء.

غادة عبد الرازق​ وسميه الخشاب

كان ينوي عدد من المحامين المصريين مقاضاة بعض الممثلات على رأسهم غادة عبد الرازق و​سمية الخشاب​، بعد مشهدهما في فيلم "حين ميسرة" الذي تم عرضه في 2007. لقد قدمتا مشاهد عري وخلاعة، وطلب المحامون بتوقيع أقسى أنواع العقوبة التي تصل للرجم.

ليلى علوي

لم تخلُ أدوار الممثلة المصرية ليلى علوي من مشاهد الرقص أو لقطات ساخنة في السرير. ما تجاوز المألوف هو المشهد الذي تعرضت له في فيلم "المغتصبون"، حيث يتعرض لها مجموعة من الشباب المدمن على المخدرات، أثناء توجهها إلى منزلها برفقة خطيبها فيعتدون عليها ويتناوبون على اغتصابها.

ناهد يسري

ذاع صيت الممثلة ناهد يسري عام 1970 بعد سفرها إلى لبنان ولعبها دور البطولة في عدة أفلام اعتمدت بشكل أساسي على أدوار الإغراء.
قدمت الفنانة ناهد يسري مشهداً تعرّت فيه بالكامل ضمن فيلم سيدة الأقمار السوداء عام 1972، ما أدى إلى وصفه بالمشهد المحظور، ويعّد هذا الفيلم أول بطولة مطلقة لها في السينما. صنفت معظم افلامها على انها للكبار فقط لما تحتوي عليه من مشاهد جنسية شبه صريحة. فاجأت ناهد جمهورها بخبر اعتزالها وارتدائها الحجاب واختفت تماما عن الساحة الفنية منذ أكثر من 20 عاما.

مديحة كامل

قدمت الممثلة مديحة كامل دور بائعة الهوى في فيلم انقاذ ما يمكن انقاذه تأليف واخراج سعيد مرزوق.
طالب النقاد بعد العرض الخاص لفيلم انقاذ ما يمكن انقاذه بمنع عرضه. وبدأت رحلة مريرة للفيلم اذ اعاد وزير الثقافة النظر في تصريح الاجازة للفيلم بالعرض.
كان نبيل حافظ "حسين فهمي يعيش في الخارج، يعود بعد سنوات من الغربة ليتسلم قصر اهله ، فيفاجأ بتغير الحياة في مصر. يخرج مع صديقه عمر "محمود ياسين" إبن فايقه الغسالة التى أصبحت تاجرة مخدرات، ويقضى معه وقتا فى مركب بشندى "نجاح الموجى" ويلتقى بزوبة وشوشة "مديحة كامل" بائعة الهوى إبنة هنومة الدلالة، ويدخن الحشيش،ويدفع كل التكاليف.

هند صبري

الممثلة التونسية هند صبري تعرّت امام الممثل خالد ابو النجا في مشهد ساخن من فيلم مواطن ومخبر وحرامي، وهو الفيلم الذي كررت فيه تقديم المشاهد المثيرة، ما كاد يحصرها لاحقاً في هذه النوعية من الادوار لولا مشاركتها لاحقاً بأفلام مثل عايز حقي، ازاي البنات تحبك وفيلم احلى الاوقات.

المشاهد الجريئة في السينما الغربية لا تحدث الضجة والاشمئزاز التي تثيره في مجتمعاتنا الشرقية.هل تتجرأ الممثلات العربيات في المستقبل على اداء ادوار جريئة او ان الامرخيارات شخصية لا علاقة لها بقبول او رفض المجتمع لهذه النوعية من الادوار؟.