ماريتا ​عاصي الحلاني​ مغنية من أبرز النجوم الشباب في الأغنية في لبنان تملك صوتاً جميلاً وحضوراً مميزاً نشأت في بيت فني ومنذ صغرها شاركت والدها في أداء أغانيه.

بدأت مسيرتها الفنية باكراً من خلال إطلاق العديد من الأغنيات. برزت مؤخراً موهبتها في التمثيل بعد مشاركتها في مسلسل "​عشرين عشرين​" فلفتت الأنظار وتفاعل معها المشاهدون وهي تسعى الى النجاح بعيداً عن شهرة والدها.


بدايتها

ولدت ماريتا الحلاني​ في 2 فبراير /شباط 1997 في بيروت. حلمت بخوض ميدان التمثيل منذ صغرها ولكنها كانت خجولة وكانت تصّور مشاهد تمثيلية بمفردها داخل غرفتها وتحتفظ بها لنفسها. انطلقت فعلياً في مجال الغناء فقد ورثت حب الفن من والدها الفنان عاصي الحلاني ولها العديد من الاغنيات نسمي منها :إلي وملكي، قولولو، آخر مرة، تلاقينا، أنا، إذا فيك تنسى، خايفة أنام، بردانة أنا، ناسيني، شو بدك، يللا نفرح. أحيت العديد من الحفلات والسهرات والمهرجانات وكانت دائماً تحت رعاية والدها وتوجيهاته.



من الغناء الى التمثيل

خضعت ماريتا الحلاني لدروس في التمثيل مع الممثلة فيفيان أنطونيوس وساهمت تجربتها على أحد التطبيقات في لفت الأنظار اليها وتفاعل المتابعون مع موهبتها وشجعوها على التمثيل الى أن تلقت إتصالاً من شركة الصباح للإنضمام الى أسرة مسلسل "عشرين عشرين".

رأي الوالدين بمسيرتها

لاقت ماريتا الحلاني تشجيعا من والدتها للدخول الى عالم التمثيل وتقول أن عاصي يعتبرها طفلته لكنه يثق بخياراتها. لا يعبّر عن رأيه بها كممثلة يكتفي بالقول أنها مبتدئة ولن يحكم على موهبتها قبل أن تشارك في عدة أعمال. وعندما يراها منشغلة بالتصوير ليلاً نهاراً يقول لها: لماذا تتعبين نفسك ارتاحي. وتضيف أنه يبارك خطواتها ولا يفرض رأيه.
وكشف ماريتا انها في مرة قالت لوالدتها : "يا ليت شركة الصباح تتصل بي وتعرض علي دوراً تمثيلياً". وأشارت الى أن اللقطات المصورة التي عرضتها على إحدى التطبيقات كانت بمثابة متنفس تمثيلي بالنسبة لها : "أنا أهوى التمثيل وكانت المساحة الوحيدة المتاحة لي التي يمكنني من خلالها أن أكشف عن موهبتي ضمن اسكتشات تمثيلية معينة".
وعندما اتصلت بها لمى الصباح تطلب منها المشاركة في المسلسل، أيقنت أنها تسير على الطريق الذي تتمناه.


Fixer

شاركت ماريتا الحلاني في التمثيل في مسلسل "Fixer" الذي عرض على إحدى المنصات الإلكترونية. مسلسل يجمع بين الكوميديا والحركة والتشويق من بطولة بديع أبو شقرا، ديامان بو عبود، سارة أبي كنعان، وسام صليبا، ويشارك في التمثيل جنيد زين الدين، زينة مكي، فؤاد يمين، ماريتا الحلاني، وسام فارس ومحمد عقيل. المسلسل من تأليف فراس أبو فخر ودانيال ش. حبيب، من إخراج فهو مارك عيد وزاهي فرح.

"عشرين عشرين"

​​​​​​​​​​​​​​لم تتردد ماريتا الحلاني في المشاركة في مسلسل "عشرين عشرين" مع "شركة "الصباح" الرائدة في عالم الإنتاج. تقول أنها وجدت نفسها الى جانب نجوم كبار وأنها تلقت الدعم والمساعدة من المخرج فيليب أسمر ومن كارمن لبس وقصي الخولي.
لفتت أنظار المشاهدين شخصية سعاد الفتاة الشابة التي توضب المخدرات مع رفيقاتها داخل الخضراوات. وتظهر ماريتا في العمل على طبيعتها، من دون مساحيق تجميل مما ساهم في تركيز المشاهد على موهبتها التمثيلية، وليس على شكلها الخارجي. تفاعل المشاهدون مع شخصيتها وأحبوا إطلالتها كممثلة. تصف ماريتا أجواء التمثيل التي خاضتها في المسلسل الرمضاني بالمريحة جداً، بالرغم من بعض الصعوبات منها الخجل فهي لم تعتد التعبير عن مشاعرها.
أعجبت بأداء كل من كارمن لبس و​قصي خولي​ فهما أستاذان كبيران، وقالت أن كارمن يمكنها أن تمثّل بعينيها وحضورها رهيب أمام الكاميرا. أما قصي فهو ممثل بكل ما للكلمة من معنى، أحبت نبرة صوته، وأدائه التلقائي وقالت عنه أنه لطيف جداً، ومتواضع في تعامله مع الآخرين.

​​​​​​​​​​​​​​"الحي الشعبي"

​​​​​​​ل​​​​​​​عبت ماريتا الحلاني دور البطولة في مسلسل "الحي الشعبي" لشركة "مروى غروب" من كتابة الممثلة فيفيان أنطونيوس. وهو أول بطولة مطلقة تقوم بها شاركها في التمثيل الممثل ​جو صادر​ وتدور القصة حول معاناة الطبقة الفقيرة والشعبية في المجتمع اللبناني من المحسوبيات والظلم وإنتشار البطالة والفقر. وتجسد ماريتا دور فتاة تعيش قصة حب رومانسية مع شاب في حي شعبي ويعمل في تصليح السيارات. يشارك في التمثيل جيهان خماس، طارق سويد، اسعد رشدان ومحمد قيس. تؤدي ماريتا شارة المسلسل وهي من كلمات وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا وعنوانها "حكايتي".


​​​​​​​شهادات

​​​​​​​-بعث قصيّ خولي رسالة إلى عاصي الحلاني يهنئه على موهبة ماريتا كممثلة، وأنه يرى فيها نجمة لبنان المقبلة، كما قال أنها سوف تحدث فرقاً في مجال الدراما مستقبلا.

-أشادت كارمن لبس بموهبة ماريتا في مقابلة إذاعية معها، وقالت أنها كالإسفنجة التي تمتصّ لأنها تسمع وتستوعب النصائح، وتوقعت مستقبلاً جيداً لها في مهنة التمثيل لأنها تجمع بين الشغف والموهبة.

- توقع المنتج صادق الصبّاح مستقبلاً باهراً لماريتا وقالت ماريتا أن رأيه يحمّلها مسؤولية ويجعلها تفرح بالنجاح الذي حققته .

-نادين نسيب نجيم​ قالت لها أن الذين يحبّون عملهم لا بد أن يحققوا النجاح .