شرب ​الماء الساخن​ يومياً هو علاج طبيعي وله فوائد عديدة منها تحسين عملية الهضم، إزالة السموم، معالجة الزكام والصداع والمحافظة على الخلايا وتنقية البشرة.

نعرض لكم مزايا هذه العادة البسيطة والمفيدة:

دور الماء
الماء ضروري للحياة لأنه يسمح للجسم بتحسين الدور الوظيفي للأعضاء وإزالة السموم. يتكون الجسم من أكثر من 60٪ من الماء. يفقد البعض منه كل يوم بسبب التبوّل والتعرّق. من أجل الحفاظ على توازن الجسم وضمان عمله بشكل صحيح، من الضروري ترطيبه بإنتظام. يوصى بشرب 1 إلى 1.5 لتر من الماء يوميا لتعويض فقدان الماء.
لكن البعض لا يشربون الماء بشكل منتظم لأنهم لا يشعرون بالعطش ويجدون صعوبة في تناوله فيلجأون الى الأطعمة الغنية بالماء أو الى تناول المشروبات الساخنة من الأعشاب الطبيعية والبعض الآخر يضيف الى الماء شرائح الحامض وأوراق النعناع.


مزايا الماء الساخن
يمتص الجسم الماء الساخن بسهولة أكبر من الماء البارد وإستهلاكه له تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي ويساعد على طرد الغازات وعلى مكافحة الإمساك. من الفوائد الأخرى للإستهلاك المنتظم للماء الساخن أنه يهدئ الجهاز العصبي ويحسّن المزاج.
الماء الساخن من شأنه أيضًا تنشيط الدورة الدموية،لسبب بسيط أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بكمية أكبر في جميع أنحاء الجسم.


عيوب الماء الساخن
لا توجد أي عيوب مرتبطة بتناول الماء الساخن. من المستحسن التنبّه إلى درجة الحرارة لأن شرب الماء الشديد السخونة يمكن أن يتلف نسيج المريء ويحرق اللسان.


الوقت المناسب
يستحسن تناول الماء الساخن في الصباح عند الإستيقاظ. ويمكنتناوله في أي وقت من النهاروبعد تناول الطعام وخلال أي موسم من السنة.