تمتلك الأميرة السويدية صوفيا ​دوقة فارملاند​ تاريخاً حافلاً بالأحداث أبرزها وأهمها زواجها من ​الأمير كارل فيليب​ بعد علاقة حصلت بعيدة عن أعين الصحافة.


عرفت الأميرة بأعمالها الخيرية بشكل كبير وإندفاعها لمساعدة الناس، وظهر هذا الإندفاع مؤخراً مع إنتشار فيروس كورونا، إضافة إلى أنها أم لثلاثة أولاد وزوجة محبة وراقية.

حياتها وعائلتها

ولدت ​الأميرة صوفيا​ دوقة فارملاند وإسمها الكامل صوفيا كريستينا هيكلفيست في 6 كانون الاول/ ديسمبر من العام 1984، في دانديريد لأم سويدية ، تدعى ماري بريت روتمان وتعمل مديرة تسويق في صناعة البلاستيك ، ووالدها دنماركي سويدي يدعى إريك أوسكار هيلكفيست وهو مستشار توظيف في وكالة العمل السويدية.
وكانت صوفيا قبل زواجها من العائلة المالكة السويدية عارضة أزياء ومتسابقة في برامج تلفزيون الواقع.
تزوجت صوفيا من الأمير كارل فيليب وأصبحت أميرة السويد في عام 2015 ، ولهما ثلاثة أبناء هم الأمير ألكسندر والأمير جبرائيل والأمير جوليان ، وهم الخامس والسادس والسابع في خط خلافة العرش السويدي على التوالي.

مسيرتها العلمية والعملية

في سنها العشرين صورت إعلان في مجلة الرجال Slitz وهي ترتدي فقط سروال البيكيني وأفعى غطات الجزء العلوي من جسدها وتم التصويت عليها لاحقًا من قبل القراء كملكة جمال Slitz" 2004".
وعندما تم الكشف عن علاقتها بالأمير كارل فيليب عام 2010 ، أعادت شركة Expressen نشر الصور بعد فوز Miss Slitz ، ألقيت Hellqvist في برنامج الواقع Paradise Hotel حيث وصلت إلى النهائي.
إنتقلت صوفيا عام 2005 إلى نيويورك لدراسة المحاسبة وتطوير الأعمال إلى جانب دراستها في جامعة ستوكهولهم الأخلاق العالمية وعلوم الأطفال والشباب وتواصل الأطفال واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل نظريًا وفي الممارسة السويدية.
وعندما أنهت دراستها عادت إلى السويد وعملت كنادلة وعارضة ازياء.

زواجها من الأمير كارل فيليب

في 27 حزيران/يونيو 2014 ، تم الإعلان عن خطوبة صوفيا والأمير كارل فيليب ، وفي كانون الاول/ديسمبر ظهرت هيلكفيست في مأدبة عشاء جائزة نوبل معه . وفي شهر أيار/مايو من العام 2015 ، تم الإعلان عن حصولها على لقب أميرة.
تزوج الثنائي في ستوكهولم في 13 حزيران/يونيو 2015، وكان موقع " new central " قد أشار عام 2009 أن الثنائي إلتقيا عن طريق أصدقاء مشتركين في باستاد جنوب السويد حيث كان الأمير لا يزال يكمل حياته الجامعية، وحاول في هذه الفترة الحبيبين إبقاء علاقتهما بعيدة عن الصحافة.
أنجبت صوفيا طفلها الأول في 19 نيسان/أبريل عام 2016 ، الأمير ألكسندر إريك هوبرتوس برتيل في مستشفى دانديريد.
وولد بعدها طفلهما الثاني الأمير غابرييل كارل والتر ، دوق دالارنا ، في 31 آب/أغسطس 2017 في المستشفى نفسها.
وفي 26 اذار/مارس 2021 أنجبت صوفيها طفلها الثالث لأمير جوليان هربرت فولك ، دوق هالاند.
في 7 تشرين الاول/أكتوبر 2019 ، أصدر والد زوجة صوفيا ، الملك ، بيانًا يلغي الوضع الملكي للأمير ألكساندر والأمير غابرييل في محاولة لربط الملوك السويديين بشكل أكثر صرامة بمنصب رئيس الدولة وعلقت صوفيا وكارل فيليب على أن أبنائهما ستتمتعان الآن بحرية أكبر في الاختيار لحياتهما المستقبلية.

صوفيا تصاب وزوجها بفيروس كورونا في حملها

أصيبت الملكة صوفيا بفيروس كورونا وتم تأكيد ذلك رسمياً في 26 تشريم الثاني/نوفمبر 2020 من قبل قصر ستوكهولم الملكي وقيل أن دوقة فارملانديا وزوجها الأمير كارلوس فيليب دوق فارملانديا أتت نتيجة فحصهما لكورونا إيجابية وخضعا لعزلة لمدة 15 يوماً إلى جانب العاجات الطبية التي تلقوها.
وفي 12 كانون الثاني/يناير 2021 تم التأكيد من جهة قصر ملكي أن الحمل الثالث للأميرة صوفيا كان جيدًا على الرغم من فيروس كورونا.

الأميرة تساعد المستشفيات في جائحة كورونا

في نيسان/أبريل 2020 ، أكملت الأميرة دورة تدريبية في حالات الطوارئ عبر الإنترنت لمدة ثلاثة أيام في جامعة صوفياهميت ، مصممة لمساعدة المستشفيات في خضم جائحة كوفيد -19.
و تم الإعلان عن عن هذه الخطوة المميزة رسميًا بواسطة قصر ستوكهولم الملكي أنها ستعمل كمتطوعة في مستشفى صوفياهمت في مدينة ستوكهولم، حيث سيدعم "الأطباء والممرضات في مناوبات المطبخ وتعقيم الأدوات وتنظيفها