تكثر إستعمالات ​زيت جوز الهند​، منها للطبخ أو للتجميل، لكن ما زالت إستعمالاته في تنظيف البيوت وإبعاد الحشرات مجهولة نوعاً ما. إليك بعض الفوائد التي يمكن أن يقدمها لك "زيت جوز الهند" في المنزل:

كيف يفيد زيت جوز الهند في تنظيف البيوت؟

- لتنظيف حوض الإستحمام:

عند خلط زيت جوز الهند مع صودا الخبز تتكون عجينة يمكن أن تستخدم في مسح العفن الفطري أو بقع الصابون. كذلك للتخلص من رغوة الصابون في حوض الاستحمام، يخلط زيت جوز الهند وصودا الخبز حتّى تتكوّن عجينة، تستخدمينها في مسح العفن الفطري أو بقع الصابون، ويجب مسحها بعد 15 دقيقة.

- لتلميع المفروشات الجلدية:

يمكنك مسح الجلد بقطعة قماش مبللة بالماء أولاَ، ومن ثم أفركيه بكمية صغيرة من زيت جوز الهند بصورة دائرية، ومن ثم ينظّف الجلد بعد ذلك، باستخدام قطعة قماش نظيفة.

- إزالة البقع الدهنية عن الملابس:
يمكنك إستخدام زيت جوز الهند لإزالة الشحوم والبقع الناتجة عن سقوط الطعام على الملابس، وذلك عندما يخلط قليل من الزيت مع صودا الخبز، ويستخدم في فرك البقع. لكن، يجب أن يظلّ الخليط لبضع الوقت على البقع، قبل مسحه. تكرّر العمليّة، حسب الحاجة.


- تلميع المفروشات الخشبية
تمسح المفروشات الخشبيّة، مثل: الكراسي والطاولات، باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، ثمّ تفرك بزيت جوز الهند، وباستخدام قطعة قماش نظيفة. تمرّر الأخيرة عليها، مع تطبيق حركات دائريّة. تجدر الإشارة إلى أنّه يجب أن يمتصّ الخشب زيت جوز الهند لمدة 15 دقيقة، قبل أن يمسح بخرقة نظيفة.

- العناية بلوح التقطيع

يعرف لوح تقطيع اللحم أو الخضروات حضور البكتيريا على السطح بعد كل استخدام. بعد تنظيف اللوح وتعقيمه، هو يمسح بقليل من زيت جوز الهند الذي يُحافظ على رطوبة الخشب، ويسا​​​​​عد في التخلص من البكتيريا الضارة.

- إزالة الصدأ​​​​​​​

قبل أن تقومي برمي السكاكين الصدئة أو المقصات أو أي قطع فيها معدن بسبب الصدأ، حاولي أن تستخدمي زيت جوز الهند بدهنه على منطقة الصدأ، ومن ثم قومي بفركه بقطعة قماش، وأخيراً اغسليه بالماء الدافئ.