من المهم، عند تصميم ديكور غرف نوم مساحاتها صغيرة للغاية، التقليل من عدد المفروشات المختارة لها، لأن قطع الأثاث الصغيرة الكثيرة في الحيّز الضيق تشيع شعورًا بالفوضى.

بالمقابل، يمكن أن يؤدي اختيار عدد قليل من القطع الكبيرة إلى جعل غرف النوم تحظى بنقاط محورية رئيسية عدة. في الآتي، نصائح ديكور مُساعدة، في هذا الإطار.

نصائح في الديكور لغرف النوم الصغيرة

- السرير: تتمثّل الخطوة الأولى في وضع السرير متوسّط الحجم في منتصف الجدار الأكثر وضوحًا في الحيز؛ غالبًا يكون الجدار المذكور مواجهًا للمدخل. وفي هذا الإطار، يدعو بعض مهندسي الديكور إلى اختيار سرير الحائط (يسمّى سرير ميرفي) أي السرير الذي يطوى بصورة رأسية في الحائط عند عدم استخدامه ليفسح المساحة في الغرفة لنشاطات أخرى، كالجلوس والدرس... إلى ذلك، السرير المختار، وإذا لم يكن قابلًا للطيّ، يفضّل أن يعلو قليلًا عن الأرض لأن تحرير المساحة تحت السرير يوحي بالفسحة.

- سرير الحائط: يطوى بصور رأسية في الحائط عند عدم استخدامه ليفسح المساحة في الغرفة لنشاطات أخرى، كالجلوس والدرس..
توضع طاولة جانبيّة واحدة بالقرب من السرير، وليس زوجين من الطاولات. بالمقابل، يمكن التخلّي عن الطاولة الجانبيّة، مع استبدال بها رف علوي يحمل الإضاءة، أو يعتمد على الإضاءة الجانبيّة المعلّقة على الحائط.
- السجادة والإضاءة: من الهامّ إيلاء أهمّية للسجادة والإضاءة والألوان عند تصميم ديكور غرف النوم الصغيرة
• تساعد السجادة، عند اختيارها بعناية في جعل غرفة النوم ذات المساحة الصعيرة للغاية تبدو أكثر كبرًا، وذلك عند تحقيق الاتصال بين تصميمها وأغطية السرير، لناحية اللون أو النقش، والتركيز على انتقاء السجادة الناعمة.
• تلعب إضاءة الغرفة دورًا رئيسًا في جعل المساحة تبدو أكثر اتساعًا؛ بالتالي يستحسن البعد عن اختيار الألوان الداكنة في طلاء الجدران لأنّها تمتصّ الضوء، وانتقاء بالمقابل الطلاء الفاتح. مثلًا: عند التركيز على الأبيض، وجعله لون الطلاء والمفروشات، فإنّ جو الغرفة سيبدو مشرقًا. الألوان المشرقة والجريئة، بدورها، ستصرف الانتباه عن صغر الغرفة. أمر أساسي في التصميم هو الإفادة من ضوء الشمس، أمّا في الزوايا المظلمة، فإن المرايا تعمل على عكس الضوء المتاح، وجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا.

- التخزين: من الحلول في غرف النوم الصغيرة، اختيار الأسرّة المدمجة بها مساحات التخزين
قد لا تتيح المساحة الضيقة المتوافرة شراء خزانة للملابس، أو قد لا تكفي مساحة الأخيرة، بالتالي لا بدّ من الاستعانة بالتخزين الذكي، كالصناديق أو استغلال المساحة المتوافرة فوق السرير أو تحته أو اختيار السرير المدمجة به مساحة للتخزين أو وضع مكان التخزين في المقعد بالقرب من السرير...