غسان الرحباني، ليس فناناً لبنانياً عادياً، بل هو فنان شامل، مؤلف مسرحي غنائي، ممثل، ملحن، موزع موسيقي وأستاذ موسيقى أيضاً.
هو الذي ألّف مسرحية "هنيبعل"، وجسد دور "يهوذا" في مسرحية "وقام في اليوم الثالث".
ألف العديد من الأغاني الوطنية اللبنانية والساخرة التي تحاكي المجتمع، منها "اشتغل وما تقبض يا حبوب" و"صارت سنة الـ 2000"، اللتين لازالتا تترددان على لسان المواطن اللبناني لغاية اليوم، خصوصاً في ظل الوضع المعيشي السيئ الذي يعاني منه.
لا نستطيع أن نختصر مسيرته الفنية الطويلة بكلمات قليلة، هو فنان وطني، مارس شغفه الموسيقي بعدة لغات، إذ إبتكر أنماطاً موسيقية جديدة، ومزج الموسيقى الأجنبية بالشرقية.
وكان لموقع "الفن" حديث مع غسان الرحباني، الذي كشف الكثير عن والده الموسيقار اللبناني الراحل إلياس الرحباني، والسيدة فيروز، وعن رأيه بالنجمتين مايا دياب ونيكول سابا اللتين بدأتا مشوراهما الفني من فرقة الـ"4 Cats" التي أنشأها غسان.

مرت 7أشهر على غياب والدك الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني، ماذا تقول له؟

حائر بين أن أقول له "نيّالك ولا ضيعانك"، أو أنك إرتحت، أو يا ليتك ترى ما الذي يحصل، لا أعرف ما الذي أريد قوله. إني أتكلم معه طوال الوقت، ليلاً ونهاراً.

ماذا ورثت عن والدك موسيقياً؟

الميراث يأتي بالدم والجينات، إلا أنني تعلمت من خبرته، كيف أتوجه من خلال فني إلى عدد كبير من الناس بالوقت المحدد، وبنفس الوقت أن أكون حراً بالتأليف عندما أريد أن أتوجه إلى جمهور معين، لأنه من السهل أن يؤلف أحد ويعمل ما يريحه، إن وصل العمل إلى لكل الناس أو لم يصل، لكن الأصعب أن يصل العمل إلى كل الناس، وهذا ما علمني إياه والدي وعلمه لشقيقي جاد، هناك معادلة ما للوصول للجمهور. وعلمني أن لا أكون مملاً بالتأليف الخاص بي، وألا أكثر من الإيقاع وأعرض كل طاقاتي بأغنية واحدة، بل أن أعطي كل أغنية حقها.

بماذا تعلق على أن أغنيتيك "اشتغل وما تقبض" و"صارت سنة الـ 2000" اللتين لازالتا ترددان حتى اليوم بسبب الأوضاع المعيشية في لبنان؟

هذا موضوع يحزنني، لأنه لم أكن أتوقع، بأي موضوع أطرحه، أن يستمر أكثر من 3 سنوات كحد أقصى. لكن لسوء الحظ، إكتشفت مع الوقت، أن الشخص المطلوب لحل المشكلة في البلد هو عبد مأمور، والقرار ليس بيده في أقل الأمور، داخلياً أو خارجياً. ليس لدينا رجال إلا عملاء مأمورين موظفين من الخارج بإرادتهم، ولم يجبرهم أحد، "يا عيب الشوم".

أين فرقة الـ "4Cats"؟

أين أنا؟، عندما صرت في مكان آخر، لم يعد هناك "4 Cats"، أنا إنتقلت من شيء إلى شيء، لست في هذا الجو، و"ما بقى إلي جلادة هالأمور".

ما رأيك بـ مايا دياب ونيكول سابا كفنانات، خصوصاً بعد إنفصالهما عن فرقة الـ"4 Cats"؟

نيكول ثابرت، إجتهدت وعملت شيئاً مهماً بالنسبة لي، بقيت فنانة طبيعية، وإنسانة طبيعية، "هيديك بتضحك" فيلم كوميدي.

كيف حال السيدة فيروز، وكيف هي علاقتك معها؟

السيدة فيروز بصحة جيدة، ونحن على تواصل دائم معها ومع إبنتها ريما الرحباني، وهناك زيارات متبادلة بيننا. السيدة فيروز إنسانة صاحبة قلب كبير، مهتمة طوال الوقت بما يحصل من حولها وبالعائلة. تهتم بأن تكون صحة الجميع جيدة، إمرأة شفافة، حضارية، رقيقة وخفيفة الظل.

مع من ترى أغاني السيدة فيروز أجمل؟ مع الراحلين عاصي ومنصور الرحباني، زياد الرحباني، ريما الرحباني أو فيلمون وهبي؟

أتحفظ عن إعطاء رأيي.