قد تكون عملية إزالة بقع الدم عن الملابس أو المفروشات عملية صعبة نتيجة جروح لديك أو لدى أطفالك، مما نتعرّض له في أي وقت، ولكن تصبح أكثر صعوبة إذا جفت وثبتت هذه البقع على الملابس.


في هذه الحالة سوف نحتاج إلى بعض التدخلات التي تساعد على تفكيك بقع الدم وإزالتها بشكل كامل هي وآثارها. إليك بعض الطرق لإزالة بقع الدم التي يصعب التخلص منها بشكل سهل وبسيط، قبل أن تجف وبعد جفافها وباستخدام منتجات موجودة في منزلك وفي متناول يديكِ.


- إزالة بقع الدم قبل جفافها:

عند تلوث القماش بالدماء، يوجد أكثر من طريقة للتخلص من بقع الدم قبل جفافها، وهي:
• استخدام الماء البارد: من أسهل الطرق لإزالة بقع الدم الحديثة، إذ تعمل هذه الطريقة بفعالية عند استخدامها في الوقت الصحيح فور سقوط البقعة على الملابس.
• استخدام الأمونيا: اخلطي ملعقة من الأمونيا على نصف كوب من الماء البارد، ثم صبيه على البقع الصعبة، ثم عند زوالها استخدمي الماء البارد على البقعة، تجنبي استخدام الأمونيا على الأقمشة الكتّانية أو الحرير أو الصوف.
• استخدام الصابون أو سائل التنظيف العادي: يمكنكِ فرك البقعة باستخدام الصابون حتى التأكد من إزالتها. اغسلي البقعة بالماء البارد باستمرار حتى زوال البقعة ورغوة الصابون.
• الفرك بفرشاة الأسنان: يمكنكِ استخدام فرشاة أسنان قديمة في تنظيف مكان البقعة ودعكها برفق وعلى مهل، للتأكد من إزالتها نهائيًا.

- إزالة بقع الدم بعد جفافها

بعد جفاف بقعة الدم، تصبح ثابتة على الملابس وتحتاج إلى بعض التدخلات، للتخلص من البقع بشكل نهائي بشكل عام إذا كانت البقعة جافة يجب فركها جيّداً لإزالة الرواسب على السطح ثم جربي الحلول الآتية:
• استخدام معجون الأسنان: ضعي قليلًا من معجون الأسنان على البقعة واتركيه حتى يجف قليلًا، ويمكنكِ استخدام فرشاة أسنان لتفكيك البقعة ثم اشطفي المعجون بالماء البارد، بعد ذلك اشطفي المنطقة مكان البقعة بالصابون، واشطفيها ثانيةً بالماء البارد، كرري هذه الخطوة عند الحاجة.
• استخدام البيكنج صودا: يعتبر البيكنج صودا من المواد التي تساعد على التخلّص من بقع الدم، ويستخدم من خلال خلط جزء منه مع جزأين من الماء البارد، ووضع المحلول فوق البقعة باستخدام منشفة وتركها لمدّة ثلاثين إلى أربعين دقيقة، ثمّ فرك البقايا كلها عن البقعة.

- إزالة بقع الدم من الأقمشة الحساسة

يمكن استخدام الماء والملح على الأقمشة الرقيقة، كلما أزلتِ البقعة باستخدام الماء والملح بسرعة، قلّت إمكانية ثباتها على الأقمشة، ويمكن استخدام هذه الطريقة للتخلص من بقع الدم الموجودة على بعض الأشياء الكبيرة، مثل المراتب:
• تخلصي من بعض آثار البقع بوضعها تحت الماء البارد الجاري، وتركها فترة لغسل كثير من الدماء باستخدام هذه الطريقة، ويمكنكِ فرك النسيج تحت الماء إن أمكن لإزالة باقي البقعة.
• امزجي كمية من الملح مع كمية مناسبة من الماء حتي يصبح لديك معجون له قوام.
• ادهني مكان البقعة جيدًا واتركيه ليجف.
• افركي المنطقة المتسخة بالمعجون بعد أن تجف، وسيعمل ذلك على التخلخل إلى البقعة وسحبها خارج النسيج، ثم اشطفي المكان بالماء البارد جيدًا، وكرري هذه الخطوات عند الحاجة.