أعلن محامي النجمة العالمية بريتني سبيرز أن والدها جيمي سبيرز وافق على التخلي عن وصايته على شؤون ابنته يوم أمس، بعد أن شغل هذا الدور لفترة طويلة، وذلك يعطيها مجدداً حق التصرف بممتلكاتها بنفسها.


وقال المحامي ماثيو روزينغات: "نحن سعداء بإقرار السيد سبيرز ومحاميه اليوم أمام المحكمة بأنه يجب إبعاده عن ذلك الدور".
ووافق سبيرز الذي يتحكم في شؤون ابنته منذ معاناتها من مشكلة نفسية عام 2008 على التنحي، في وثيقة قدمت اليوم الى المحكمة.
وسبق أن طالبت سبيرز المحكمة في لوس أنجلوس برفع وصاية والدها القضائية عنها، والتي تحكم حياتها منذ 13 عاما.

أزمة الوصاية مع والدها

أصبحتبريتني سبيرزفي عام 2008 تحت وصاية والدها جيمي سبيرز، بعد معاناتها من إنهيار عصبي وبالتالي إستطاع والدها أن يضع كل أملاك وأموال وشؤون إبنته تحت سيطرته.
وحسب المحكمة، الوصاية هي عندما يعين القاضي شخصاً أو منظمة مسؤولة لرعاية شخص بالغ آخر، لا يستطيع رعاية نفسه أو إدارة شؤونه المالية، كما في حالة بريتني.
ومع ذلك لم يتم إعلان شروط الوصاية، إلا أنها سببت صراعات على صعيد الصحة العقلية والعمل القسري، وفقدان السيطرة على حياة بريتني بشكل عام.
في أواخر عام 2007، شوهدت بريتني سبيرز وهي تقود سيارتها مع إبنها الرضيع في حضنهان وكانت حلقت شعر رأسها وهاجمت سيارة مصور بمظلة.
وفي عام 2008، تم وضع بريتني في مستشفى للأمراض النفسية مرتين، لتقييم صحتها العقلية. قالت صديقتها السابقة سام لطفي لمجلة People في ذلك الوقت: "ذهبت بإرادها..كان هناك شيء في قلبها يقول لها إنها يجب أن تذهب".
كما قدم جايمي سبيرز والد بريتني التماساً إلى المحاكم في ذلك الوقت، للحصول على وصاية "مؤقتة" طارئة، حسب صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، وتم منحه هذه الوصاية وأعطي له الحق القانوني للإشراف على القرارات المتعلقة بممتلكات بريتني وصحتها، بما في ذلك التفاوض على صفقات تجارية، وتقييد من يمكنه رؤيتها.
وفي جلسة إستماع كانت مغلقة أمام الجمهور، رفض القاضي عزل والد بريتني كمساعد في الحفاظ على حياتها وممتلكاتها، وفي الإيداعات القانونية جادل والد بريتني بأنها ليست مستعدة لإستعادة السيطرة على حياتها وشؤونها المالية، حسب صحيفة USA Today.
ترفض بريتني إحياء الحفلات وستواصل توقف نشاطها الفني، إذا ظل والدها يعمل كمحافظ لها.
وفي كانون الأول/ديسمبر عام 2020 تم تمديد فترة ولايتها حتى أيلول/سبتمبر عام 2021، أما محامي بريتني فقال إنه سيكون مضراً لو أعطي جيمي المزيد من التحكم في حياة إبنته.