البرتقال، ملح البحر، العسل، اللافندر، المشمش وغيرها من العناصر الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة، ولاسيما في علاج تشققات القدم وتنعيمها.

سنعرفك في هذا المقال على كيفية الاستعانة بالخلطات الطبيعية، وطرق تحضيرها بنفسكِ لإعداد مقشر للبشرة للعناية بكعوب قدميكِ.

- ​سكراب​ قشر البرتقال وزيت الزيتون لعلاج تشققات القدم

يحتوي سكراب البرتقال وزيت الزيتون على العديد من الفيتامينات، ويساعد بشكل كبير على عمل سكراب للجسم، خصوصاً لمنطقة القدمين، وإزالة خلاياها الميتة بفعالية.
ما عليكِ سوى طحن قشر البرتقال في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي زيت الزيتون. استمرّي في خلط المكونين جيداً إلى ان تحصلي على عجينة كريمية سميكة. قومي بفرك العجينة على كعوب قدميكِ برفق لعلاج التشققات. بعدها اغسلي قدميكِ بالماء الدافئ، ورطّبيها بلمسات من كريم الترطيب الخاص بكِ.

- سكراب زيت اللافندر والحليب لعلاج تشققات القدم

أكدّت التجارب فعالية استخدام زيت اللافندر في تنعيم كعوب القدم بمثالية.
لإعداد مقشّر البشرة من عشبة الخزامى، أضيفي نصف ملعقة من ملح البحر، إلى 2 أو 3 قطرات من زيت لافندر عطري. امزجيهما جيداً، ثم أضيفي ربع كوب من الحليب الدافئ أو الماء إلى الخليط. دلّكي قدميكِ بالمزيج بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها بالماء، ورطّبيها بإستخدام كريم مغذي.

- سكراب العسل وعصير البرتقال لعلاج تشققات القدم

يعمل هذا السكراب كأفضل مقشر للبشرة ومرطب أيضاً. يمكنكِ تحضير كريم للقدم من خلال مزج 2 أو 3 ملاعق كبيرة من العسل مع 3 ملاعق كبيرة من الحليب وعصير نصف برتقالة.
يمكنكِ إذابة الخليط فوق حمام مائي دافئ للحصول على قوام ناعم وسميك. اسكبي الخليط في وعاء محكم الإغلاق، وضعيه في الثلاجة للاستخدام. طبّقي الكريم على القدمين في المساء من 3 إلى 4 مرات في الاسبوع لعلاج التشققات بسرعة.

- سكراب المشمش وزيت الزيتون لعلاج تشققات القدم

من فاكهة المشمش يمكنكِ تحضير سكراب ومرطب في نفس الوقت. ما عليكِ سوى هرس ثمرة من المشمش بالشوكة، ثم إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون ومزجها جيداً. ضعي الخليط فوق نار هادئة لمدة 2 أو 3 دقائق، ثم ضعيه على كعوب قدميكِ.
للحصول على فائدة قصوى من سكراب المشمش في علاج التشققات، قومي بلف القدمين بغلاف بلاستيكي لمدة 20 دقيقة. بعد انتهاء المدة، اغسلي قدميكِ بالماء الدافئ ورطّبيها بكريم مغذي.

- سكراب ملح البحر وبيكربونات الصودا لعلاج تشققات القدم

يساعد سكراب ملح البحر على إزالة خلايا الجلد الميتة، وعلاج تشققات القدم بشكل مثالي.
لتحضيره قومي بإذابة 3 ملاعق كبيرة من ملح البحر مع 3 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا في 3 لتر من الماء الساخن. انقعي قدميكِ في المحلول لمدة 15 أو 20 دقيقة. بعد انتهاء المدة المحددة، أزيلي الجلد الميت عن كعوب قدميكِ بواسطة الحجر في حركات دائرية برفق. ثم اغسلي قدميكِ، ورطّبيها بكريم مغذي.