ناشد اهالي بلدة القبيات -عكار الدفاع المدني والجيش إرسال طوافة للمساعدة على محاصرة النيران واخمادها بعد اندلاع حريق كبير في غابات الصنوبر في محلة القطلبة امتدادا الى غابة المرغان في البلدة، وبلغت النيران المنازل، فيما يتولى شبان البلدة الذين تنادوا عبر قرع اجراس الكنائس والرسائل النصية عبر الهاتف، التعامل مع النار بما تيسر لهم من وسائل، لحين وصول سيارات الاطفاء التابعة للدفاع المدني التي توجهت الى المكان.


وتعاطفت الفنانة اللبنانية مع هذه الكارثة وةأطلقت صرخة عبر صفحتها الرسمية بموقع للتواصل الاجتماعي تناشد فيها المعنيين بإنقاذ الناس وإخلاء المنطقة ريثما يتم إخماد الحريق.
وكتبت مايا :"النيران بين المنازل ،ساعدوا الناس للإخلاء ويا رب يقدروا يخمدوا الحريق بلا ما نخسر حدا،كل يوم قلبنا وبلدنا عم يحترقوا اكتر واكتر " وأرفقت منشورها بـ وسم "انقذوا القبيات".
وأفادت المعلومات ان 9 فرق من الصليب الأحمر تعمل على إسعاف المصابين وعلى إخلاء المدنيين في حريق القبيات، فيما ناشدت بعض الجهات قبرص للتدخل في عملية اخماد الحريق.
ووفقا للصليب الاحمر اللبناني، تم إخلاء 17 شخصاً حاصرهم الحريق فيما نقل شخصين الى المستشفى وتم إسعاف 6 آخرين في الموقع.
كما أن وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى أجرى اتصالا بنائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر لتنسيق الجهود الرامية الى السيطرة على الحرائق في جرود القبيات وضرورة استقدام الطوفات لمنع تمدده.
ومن جهة أخرى كلف مرتضى مصالح الزراعة في الشمال وعكار باتخاذ الاجراءات اللازمة للسيطرة على الحريق ومعاينة الاضرار تمهيدا لاعادة تأهيل الوسط البيئي ، بالاضافة الى اجراء التحقيقات اللازمة لتحديد اسباب الحريق ليبنى على الشيء مقتضاه.