إلهام محمد حسن الفضالة المعروفة بـ "​إلهام الفضالة​"، هي ممثلة كويتية، من مواليد 18 حزيران/يونيو عام 1974.
دخلت مجال التمثيل منذ أن كانت طفلة، على الرغم من معارضة أهلها، إلا أن جدتها كانت الداعمة الأساسية لها، حققت نجاحاً كبيراً وأصبحت من أكثر الممثلات شهرة في ​الكويت​ و​الخليج​.

بداية مسيرتها الفنية

دخلتإلهام الفضالةمجال التمثيل في طفولتها، وتحديدا في عام 1983، حين كانت تبلغ من العمر 9 سنوات فقطن وشاركت بمسلسل "علي بابا"، إضافة الى مشاركاتها في أوبريت عبدالله الفضالة، وفي الإذاعة الكويتية.
بدأت مشوارها الفني فعلياً في عام 2000، من خلال مسرحية "عالباب يا شباب"، الى جانب الممثلين ​داود حسين​ و​حسن البلام​.

تطور مسيرتها

بين عامي 2003 و2008، كانتإلهام الفضالةتعمل لصالح شركة إنتاج خاصة بالكاتبة والإعلامية الكويتية ​فجر السعيد​، وأشارت الى أن هذا الموضوع أفادها من جهة وضرها من جهة ثانية، بحيث لم تكن تتمتع بالحرية الكافية لقبول كل العروض التمثيلية، التي عرضت عليها.
كما شاركت ببداية مسيرتها الفنية في العديد من الأعمال، وعُرفت بـ"إلهام" فقط من دون إسم عائلتها، إلا أنها عادت وإلتزمت بإسمها كاملاً، بعد أن طلبت منها ذلك الممثلة القديرة ​حياة الفهد​، خلال مشاركتهما سوياً في مسلسل "ثمن عمري".

أعمالها

شاركتإلهام الفضالةفي العديد من المسلسلات، منها "لا يا عمر الزهور"، "سر الحياة"، "ديوان السبيل"، "ثمن عمري"، "العضب"، "عائلة أبيض أسود"، "الخطر معهم، الحيالة"، "الحريم"، "دنيا القوي"، "رحلة انتظار"، "أحلام لا تعرف الدموع"، "الامبراطورة"، "عزف الدموع"، "تاكسي تحت الطلب"، "زهور عمري"، "صج حظوظ"، "عائلتي"، "مسك وعنبر"، "لاهوب"، "عيون الحب"، "موزة ولوزة"، "الحب الكبير"، "رصاصة رحمة"، "أميمة في دار الأيتام"، "حيتان وذئاب"، "زوارة الخميس"، "باب الفرج"، "بوكريم برقبته سيع حريم"، "فرصة ثانية"، "علمني كيف أنساك"، "عشرة عمر"، "كنة الشام وكناين الشامية"، "هجر الحبيب"، "جار القمر"، "سوق الحريم"، "بركان ناعم: قلوب من نار"، "إلين اليوم"، "أشوفكم على خير"، "مسكنك يوفي"، "العافور"، "صديقاتي العزيزات"، "حرب القلوب"، "المسافات"، "اليوم الأسود"، "كان في كل زمان"، "صوف تحت الحرير"، "عزوتي"، "روتين"، "وما أدراك يا أمي"، "حضن الشوك"، "الكون في كفة"، ​عداني العيب​ و"أمينة حاف".
وفي المسرح شاركت في العديد من الأعمال منها: "عالباب يا شباب"، "السندباد"، "خمس خوات وصياد"، "الزوج يريد تغيير المدام"، "أحلام وطن"، "قلعة الساحر"، "ستاند باي"، "كلمة السر شرارة" و"عودة ريا وسكينة".
وفي عام 2011، قدمت إلهام الفضالة البرنامح التلفزيوني "مطبخ إلهام".

زواجها الأول والثاني

تزوجت إلهام الفضالة في المرة الأولى، عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، ورزقت بإبنتها الأولى "منى" في السعودية، ثم عادت إلى الكويت وإستكملت دراستها.
زواجها الأول لم يدم سوى فترة قصيرة، فتطلقت من دون ذكر تفاصيل إنتهاء هذه الزيجة.
تزوجت بعدها من المخرج والصحفيخليل التميمي، ورزقت منه بإبنتين "فجر" و"النور"، ثم تطلقت منه بشكل سري.
وحول هذا الموضوع، قالت: "أي نعم كنت مرة منفصلة ولا اتكلمت عن سبب طلاقي، ولا عن حياتي المأسوية اللي كنت عايشتها، ولو بفتح قلبي تصير قنابل مو بس بالكويت بالعالم كله"
وتابعت: "صبرت وصبرت لكن الحمد لله، جه اليوم اللي أخذ فيه قرار صحيح، عشان أحافظ على بناتي، وحطوا تحت هالكلمة خطين حمر، والحكي واصل لحق ناس معينة راح يفهمون هاي الرسالة، لأن إذا تمادوا معايا زيادة، راح يعرفون ويرجعون شوية ورا حق العنف الأسري.. تذكروا هالكلمة".

زواجها من شهاب الجوهر

في 13 تموز عام 2021، فجّرت الإعلامية الكويتية ​مي العيدان​ مفاجأة بإعلانها زواج إلهام الفضالة من زميلها الممثل الكويتي شهاب الجوهر، ونشرت صورة لهما وعلّقت: "الف مبروك زواج الهام الفضاله و ​شهاب جوهر​".
وبعد الضجة الذي أثارها هذا الخبر، حسمت إلهام الجدل وأكدت على زواجها من شهاب بصورة لهما معاً، وعلقت: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، تم عقد قراني على شهاب جوهر".
وقد بدأت قصة الحب بينهما، في كواليس مسلسلهما "أمينة حاف".
يُذكر أنإلهام الفضالةهي جدّة لحفيدين، ونشرت صوراً لها معهما وعبّرت عن سعادتها بوجودهما في حياتها.

هجوم على إلهام الفضالة بعد فضيحة الصورة المركبة

تعرضت ​إلهام الفضالة​ لهجوم كبير بعد نشرها صورة لها، بدت فيها برشاقة مذهلة وكأنها فقدت الكثير من الوزن، ليكتشف العديد من المتابعين لاحقاً أن الصورة مُركّبة ومزيفة، وتبين أنها عبارة عن وجه إلهام مركب على جسد عارضة أجنبية.
لكن وبعد السخرية والإنتقادات، نشرت إلهام التعليقات والصورة الأصلية، التي ركبها معجبيها، وردت على الصفحة المذكورة معتبرة أنه دائماً ما يقوم المعجبون بهكذا أمور، وأن الصفحة التي نشرت الصورة إقتطعت توقيع معجبيها.