تستعد العاصمة الإيطالية ​روما​ لتقديم العرض التاريخي "​أوبرا​ عايدة"، بمناسبة الاحتفال بمرور ١٥٠ عام على تقديم العرض نفسه للموسيقار الإيطالي العالمي فيردي في ​مصر​ على مسرح الأوبرا الخديوية عام 1871.
ووصل الوفد الفني التابع لدار الأوبرا المصرية الذي يضم ٣٤ فناناً روما، وبدأ العمل فور وصوله وإستكمل تجهيزاته الفنية للعرض، كما تحتضن قاعة المعارض بالأكاديمية معرضاً لأكثر من مئة صورة فوتوغرافية يتضمن تصميمات وإكسسوارات وملابس "​أوبرا عايدة​".
وسيتولى إخراج "أوبرا عايدة" هشام الطلي وسيؤديه نجوم فرقة أوبرا القاهرة، السوبرانو إيمان مصطفي في دور "عايدة"، الباريتون عماد عادل في دور "اموناصرو"، الميتزوسوبرانو جولي فيظي في دور "أمنيرس"، الباص رضا الوكيل في دور "رامفيس"، أسامة على في دور الرسول، عزت غانم في دور الملك، داليا فاروق في دور كبيرة الكهنة.
نشير إلى أن "أوبرا عايدة" من كتابة الإيطالي جيسلا نزوني الذي إستوحاها من قصة عالم الأثار الفرنسي أوجست مارييت. وتدور أحداث القصة عن إنتصار المصريين على الأحباش بعد وقوع قائد الجيش الفرعوني راداميس في غرام الأميرة الحبشية عايدة، التي أُسرت بعد محاولة الهرب من الحاكم الذي إكتشف خطتهما وحكم بدفن القائد راداميس حياً لاتهامه بالخيانة العظمى.