6 من الشباب والشابات في العشرينيات من أعمارهم، سلّطوا الضوء في مسرحيتهم "​هلع The Musical​" التي عرضت على ​مسرح المدينة​ في بيروت، على الكثير من القضايا في المجتمع اللبناني، برابط واحد يجمعهم وهو فيروس كورونا.
فبعد غياب، وضغط الحياة الذي دام 9 سنوات، يجتمع الأصدقاء الستة ليال الغصين "عايشة"، ماريا بشارة "مايا"، و​ميليسا دانو​ "شانتال"، ​ترايسي يونس​ "باميلا" وشربل أبي نادر "وليد" بمنزل سامر حنّا "رالف"، ويضطرون إلى أن ينحجروا بسبب الشك في إصابة أحدهم بالفيروس، ومن هنا نغوص في أعماق الشخصيات التي تأذت جراء العنف الأسري، الهجرة ومواقع التواصل الإجتماعي، وغيرها من المواضيع التي تناقشها المسرحية.
"هلع The Musical" عرض مسرحي شبابي غنائي كوميدي، من كتابة وتأليف ​سامر حنا​ وإخراج ​ساني عبد الباقي​.
وكان تواجد موقع "الفن" في كواليس العمل، وكان له عدد من اللقاءات مع الممثلين، مصمم الرقص، المخرج والكاتب.

سامر حنا

كيف كانت تجربتك في هذه المسرحيّة؟

متعبة جداً ولكنها حلوة جداً، كتبت المسرحية لأصدقائي في الحجر الصحي الأول، منذ سنة ونصف السنة، ولكن أصدقائي هاجروا الآن، اضطررنا للقيام بـ Casting جديد في ظل وضع فيروس كورونا، وإغلاق طرقات، وكان سيتم تصويرها، لكن قررنا عرضها على المسرح، لكن تم إغلاقه.. "ورجعنا".

لماذا قررت أن تكون المسرحية غنائية، وماذا أضفت إلى العمل؟

أنا أعشق الـMusical، في الموسيقى تستطيع أن ترسل إحساساً جميلاً جداً، كان في الإمكان أن نستبدل الموسيقى بأي شيء، "الممثل هوي وشطارته"، لكن أنا ككاتب للمسرحية، رأيتها موسيقية، وإخترت أغاني "Broadway"، وتمت كتابة الأغاني و"لبننتها" من قبل ممثلة كانت ستكون معنا وسافرت.

كيف كان التعاون مع بعضكم البعض؟

نحن نحب أن نعمل مع بعضنا البعض دائماً، كنا مجموعة، لكن منهم من هاجر، وتعرّفت على أصدقاء جدد، منهم ليال الغصين وميليسا دانو وتقرّبنا.

ساني عبد الباقي

كيف ترجمت الفكرة على المسرح؟

تطور النص من خلال التمارين ومع الممثلين، لأن كل ممثل يعطيك شيئاً معيناً يساعدك على تركيب الشخصية، عندها تعرف ماذا يمكن أن تقول الشخصية.

ماذا تريدون أن تقولوا؟

بعد كل ما مررنا به، إذا غيرنا نظرتنا إلى ما مر، نستطيع أن نعيش حياة أحلى. يجب أن نركز على الأشياء السلبية والإيجابية، حصلت أشياء إيجابية، إذ إجتمعنا مع بعضنا البعض مجدداً.

ميليسا دانو

كون المسرحية موسيقية، كيف وظفتِ هذا الموضوع في شخصية شانتال؟

وجود الموسيقى ساعدني كثيراً في تركيب الجمل الخاصة بي، لأن جمل شانتال فيها موسيقى، إيقاع، سرعة ونغمة، وتغني قليلا. وجود الموسيقى دعم شانتال كثيراً.

هل من شبه بين ميليسا وشانتال؟

عند إختيارنا أي دور أو عند تركيبه، نختار الدور الذي يشبهنا، حتى تكون هناك نقطة إنطلاق معينة. أعتقد "عجقة" شانتال موجودة في ميليسا، ولكن شانتال شخصية تستفزني، أخذت وقتاً لأحب شانتال.

بعد المسرحية، ماذا تريد أن تقول "شانتال" للجمهور؟

"شانتال بالها بحالا"، ممكن أن تقول إنتبهوا إلى أنفسكم كي لا يحصل لكم ما حصل لشانتال.

روي عازار

كيف وظفت تصميم الرقص في هذه المسرحية؟

هناك صعوبة في أن تعمل مع ممثلين ليست لديهم خلفية عن الرقص، لكن في نفس الوقت الأمر جميل جداً، لأنهم يقومون بتمارين على الشخصية أثناء الرقص، إنه عمل متكامل، "شبعولي عيني".

كيف كان التعاون مع المخرج ساني عبد الباقي؟

كان لديه توجيهات ورؤية إخراجية ساعدتني على إطلاق هذا العمل بهذه الطريقة الجميلة.

ترايسي يونس

هل وجدتِ شيئاً من نفسك في الشخصية؟

كل ممثل يضع من نفسه دائماً في كل دور، وكل دور يشبهك.


هناك كيمياء ظاهرة بينكم، هل تعرفون بعضكم البعض؟

نحن مجموعة أصدقاء في الجامعة، وهناك شخص لا نعرفه كثيراً، لكن لاحقاً أصبحنا مقربين من بعضنا البعض كثيراً.