إسم متعدد المواهب بين التأليف والتمثيل ونجح بأن يحقق توازناً بين الموهبتين، ويثبت نفسه كممثل من نجوم الصف الاول وأيضاً كمؤلف وصاحب رؤية خاصة، ويحتفل الممثل المصري كريم فهمي بنجاح فيلمه الجديد "ديدو" الذي كتبه وشارك في بطولته، فالعمل حقق إيرادات هائلة في السينما رغم طرحه في ظل انتشار وباء فيروس كورونا.
كريم فهمي كشف في حواره لـ "الفن" عن كواليس التحضير للفيلم وعن ردود الأفعال وعن مشاريعه الفنية المقبلة وعن علاقته بالسوشيال ميديا وغيرها من الأمور.

كيف كانت ردود الأفعال على فيلم "ديدو"؟

ردود الأفعال إيجابية خاصة من العائلات والأطفال، وعند كتابتي للفيلم كنت أسعى أن يلقى إعجاب الجمهور وبالأخص شريحة الأطفال والعائلات، لأن هذه النوعية من الجمهور من الصعب أن ترضيها.

وماذا عن كواليس كتابتك لفيلم "ديدو"؟

عند كتابتي لأي سيناريو فيلم أفصل عن كوني بطل العمل أو حتى ممثلاً وأتعامل مع القصة على أنني كاتب فقط، وبعد انتهاء مرحلة الكتابة أبدأ التحضير والنظر لدوري كـ ممثل وهذا ما حدث بالتفصيل مع فيلم "ديدو".

هل تخوفت من فكرة طرح فيلم "ديدو" في ظل تشديد الإجراءات الإحترازية لفيروس كورونا وتقليل عدد العروض السينمائية؟

تدابير الله وترتيباته أفضل من أية خطة تسويقية وكنت أتمنى طرح الفيلم في توقيت أفضل مما نحن فيه بسبب وباء "كورونا" وعرضه في جميع المواعيد المناسبة لصالات العرض، ولكن دائماً سيناريو الله يكون أفضل، وأنا راضٍ عن إيرادات الفيلم بشكل كبير.

هل من الممكن أن تقوم بتعديل السيناريو من أجل أي ممثل إذا طلب منك ذلك بحكم صداقتكما في الوسط الفني؟

لا يمكن أن أقوم بتعديل أي دور لصالح شخص معين حتى وإن كان دوري، ولكن بالتأكيد أستمع إلى نصيحة نجوم العمل إذا كانت نصائحهم لصالح العمل ولكن لا أجامل أحد.

كيف تقيس نجاح أفلامك خاصة أنها مفضلة لدى الاطفال؟

أقيس نجاح أفلامي أو مدى إعجاب جمهور الأطفال بها من خلال بناتي، ودائماً أهتم بآرائهن ومن يلاحظ كل فيلم يحمل إسم بنت من بناتي، في "حسن وبقلظ" كان إسم البطلة كاميليا، وفي فيلم "ديدو" إسم البطلة ناعومي وفي الفيلم المقبل سيكون إسم البطلة "جميلة".

تعاونات كثيرة جمعتك بالمنتج أحمد السبكي.. ما الذي يميزه عن باقي المنتجين؟

سبق وتعاونت مع أحمد السبكي كمؤلف 4 مرات وأيضاً كممثل 3 مرات، وأصبح بيننا كيمياء وتفاهم بشكل كبير وهو يثق بيكثيراً وأنا أيضاً أثق به، وهو لا يبخل على أعماله من الناحية المالية والإنتاجية، أما من الناحية الفنية فهو دائماً يتركها للمخرج والمؤلف ولا يتدخل، ولكننا أيضاً نسعى للاستفادة من خبرته فهو منتج سينمائي مهم ومخضرم ولديه خبرة كبيرة، ودائماً ننجح سوياً ونقدم أعمالاً ترضي الجمهور.

بعد نجاحاتك المتتالية في التأليف السينمائي.. هل من الممكن أن تخوض تجربة التأليف الدرامي؟

أرى أنه من الصعب ومجهودٌ كبيرٌ تأليف 30 حلقة، ولكن من الوارد أن أقوم بهذه التجربة يوماً ما، الكتابة في الدراما والتأليف أصعب بكثير من السينما بسبب الحبكة الدرامية والحفاظ على عنصر التشويق لمدة 30 حلقة حتى لا يشعر المشاهد بالملل، وإذا اتخذت هذه الخطوة سأتوقف عن التمثيل لفترة من أجل التركيز على تأليف وكتابة مسلسل.

هل يوجد شخص معين تحرص على متابعته على السوشيال ميديا؟

لا يوجد شخص معين أحرص على متابعته على السوشيال ميديا، وعلاقتي بها عادية لست مهووساً بها وايضاً لست منقطعاً عنها.

خسرنا مؤخراً الممثل سمير غانم بعد إصابته بكورونا...

أرى سمير غانم واحداً من أعظم نجوم الكوميديا في العالم العربي، ولقد حزنت كثيراً على وفاته وأسأل الله أن يرحمه ويغفر له، وأعماله ستظل محفورة في أذهاننا.

ما هو جديدك الفني خلال الفترة المقبلة؟

بعد فيلم "ديدو"، بدأت التحضير لفيلم جديد مع المخرج هادي الباجوري وأيضاً من إنتاج أحمد السبكي، ويشارك في بطولته الممثلين ياسمين رئيس ومحمد الشرنوبي.