في مثل هذا اليوم الخميس 17 يونيو تحل الذكرى السادسة والثلاثون لرحلة أول ​رائد فضاء عربي​.
ففي يو الإثنين من العام 1985 شارك ​الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز​ في مهمة فضائية في المكوك "​ديسكفري​" التابع لوكالة الفضاء الأميركية ​الناسا​ ليكون أول رائد فضاء عربي.
وخلال وجوده في الفضاء تلقى الأمير سلطان اتصالاً هاتفياً من العاهل السعودي آنذاك الملك الراحل ​فهد بن عبد العزيز​ آل سعود قال له فيه: "إننا فخورون بأداء مهمتك الناجحة في الفضاء، ونتمنى لك عودة سعيدة"، فرد الأمير "آمل في أن تتاح مثل هذه الفرصة في المستقبل لمزيد من الشباب العربي، وأن يكون في عملنا هذا خير للإسلام والمسلمين والأمة العربية جمعاء".
وانطلق مكوك الفضاء ديسكفري التابع لوكالة ناسا حاملا طاقما من سبعة رواد هم : قائد الرحلة “دانيال براندنشتاين” ومعاونه “جون كرايتون” والعلماء “جون فابيان” و “ستيفن ناغل” و “شتنون لوسيد” واختصاصيا الحموله الفرنسي “باترياك بوردي ” و السعودي الامير سلطان بن سلمان.
وهبط المكوك ديسكفري في 24 يونيو في قاعدة ادواردز الجوية في ولاية كاليفورنيا بعد رحلة استغرقت 7 ايام وساعه واحدة و 38 دقيقة دار خلالها المكوك 111 مره حول الأرض؛ ووصفت ناسا الرحلة الخامسة لديسكفري و 18 للمكوك الفضائي بأنها كانت ناجحة 100%.
وكان الأمير سلطان بن سلمان نشر في صفحته الرسمية بموقع للتواصل الاجتماعي العام الماضي فيلماً وثائقياً عن الرحلة التي شارك فيها إلى الفضاء.