أطلقت الاعلامية ​ليليان اندراوس​ صاحبة فكرة يوم "​الرجل اللبناني والعربي​" في 8 حزيران من كل سنة النسخة الخامسة لعام 2021 من "​أريحية الرجل اللبناني والعربي​"، وذلك عن بعد باستخدام أحد التطبيقات، وبرعاية ​وزير الثقافة مرتضى عباس​ ممثلا بمدير عام مديرية الاثار ​الدكتور سركيس خوري​ بحضور أبناء المحتفى بهم من لبنان الدكتور ​مارينا بستاني برنوتي​ ​الامير وليد شهاب​ الكابتن طارق دبوس ومن أميركا ( الناسا ) المحتفى به الدكتور الان خياط، الدكتور تيلينسييغ من ترينيداد توباغو مؤسس يوم العالمي للرجل واليوم العالمي للفتى ولجنة احتفالية الاريحية ​الدكتور صلاح عصفور​ المستشار الطبي النفسي والمستشارة الفنية باسكال مسعود تخللت الاحتفالية كلمات للحاضرين.
مجسم الأريحية عبارة عن اللبادة اللبنانية على خشب من الارز، مع لوحة معدنية محفور عليها اسم المحتفى به.
بدأت المناسبة بكلمة لل​إعلام​ية ليليان اندراوس صاحبة الفكرة التي انطلقت عام 2017 معرفة بالاريحية مرحبة بالحضور مقدمة نبذة عن المحتفى بهم وعلاقة 2021 بانجازاتهم.
كما تخللت الاحتفالية كلمات للحضور.
-كلمة ​البروفسور تي لينسبخ​ الذي قال :"اتمنى للجميع ان يكون يوم الرجل الوطني اللبناني والعربي يوما سعيدا فهو يوم ومهم استمتعوا به واتحدوا من أجل للرجل أشكر ليليان على مشاركتي معكم كما اتمنى ان يصبح هذا الحدث بدأتموه من كم سنة ان يزيد في التصاعد يومكم عظيم".
- كلمة الدكتورة مارينا بستاني برنوتي: "اعلم ان الجميع يعرف الكثير عن العلامة فؤاد افرام البستاني هو الباحث المؤرخ الأكاديمي والمواطن اللبناني العتيق متل (ما كان يمضي) اليوم سأتحدث عن العلامة الاب نحن عائلة مؤلفة من ٧ اولاد ٥ شباب وابنتان امي ونحن كنا كل عالمه كان يتابعنا في أدق تفاصيلنا اليومية الحياتية والمدرسية يتابع علاماتنا المدرسية وكان لا يترك احدا من اصدقائه الا ويخبره عن انجازاتنا وتفوقنا".
- كلمة الامير وليد شهاب :
"شكرا على الاريحية بالنسبة للوالد خاف كثيرا على الاثار خلال الحرب في لبنان خصوصا ابان الاجتياح الإسرائيلي قلق من نهب المتحف لذا حماه بنفسه قال لي اذا طاروا القطع الأثرية ما عاد عنا شي " ولبنان بلد سياحي "كان حدا فرقاني معو شي" عملوها ساحة حرب".
‐ كلمة ​الكابتن الطيار طارق دبوس​ : "تعلق الوالد منذ الصغر بالطيران ايام الانتداب سنة ١٩٤٣ قصد القوات الجوية الملكية البر بطانية لتعلم قيادة الطيارة في عمر ١٧ رفض لصغر سنه لحق شغفه إلى مصر وتعلم على يد الطيارة عزيزة عاد إلى لبنان وعينه الرئيس صايب سلام في الميديل الايست الذي كان رئيسها آنذاك عام ١٩٤٧ ككوبايلت على طائرة داكوتا دي سي ٣ فاصبح اول طيار في لبنان يحمل بطاقة رقم ١".
- كلمة عالم الفضاء الدكتور الان خياط: "سعيد لأني اتكرم اليوم مع الكبار الذين تأثرنا بهم ونا زلنا لغاية اللحظة كيف لا أتذكر اخبار المتحف ابان الحرب وكيف حماه الامير موريس شهاب والمؤثر زوجتي وانا سمعنا الخبر نفسه على إذاعة في واشنطن ونحن نقود. السيارة".
كلمة الدكتور صلاح عصفور:
"مخيف كم يمر الوقت بسرعة عمر الاريحية ٥ سنوات مبروك صديقتي أريحية اليوم رجعت لنا المعنويات جعلتنا نفتخر بلبنانيتنا هذا الوطن الصغير بمساحته كبير بمبدعيه على اولادنا ان يدركوا أن لا شيء مستحيل".
كلمة ممثل معالي وزير الثقافة الوزير عباس مرتصى سعادة الدكتور سركيس خوري: " مساء الخير للجميع للمشاركين والزملاء الكرام تعلمون هذه السنة كانت صعبة على لبنان كثيرا بانفجار ٤ آب المشكلة الصحية والمشكلة الاقتصادية لكن نحن مع العمل والامل
سنة ٢٠٢١ مئوية المتحف اللبناني في زمن مئوية لبنان الكبير".