كثيرة هي العوامل التي تؤدي الى تغيّر لون بعض مناطق الجسم، وتحوّله للون الأسود، وأكثرها شيوعاً هي الركبة والكوع، منها ضوء الشمس، الأحتكاك والاختلال الهرموني.


إليكِ بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من هذا التغيّر، والعودة الى لون الجلد الطبيعي:
- الخيار: للخيار فعاليّة كبرى في تبييض البشرة، وهو قادر على التخلّص من خلايا الجلد الميّت وإمداد البشرة بمعدل الرطوبة الذي يحتاجه، فهو غني بالفيتامينات C وA، ما يلعب دور كبير في الحفاظ على نضارة البشرة، عليك فقط فرك قطعة من الخيار على المنطقة المراد تفتيحها لمدّة ربع ساعة، واتركي البشرة لمدّة خمس دقائق قبل غسلها.
- صودا الخبز والليمون: يحتوي الليمون على فيتامين C ومضادات للأكسدة، ولصودا الخيز قدرة على تفتيح لون البشرة وتطهيرها من السموم. أفركي منطقة الكوع أو الركبة بنصف ثمرة من الليمون، مضافة إليها ملعقة كبيرة من صودا الخبز مرة كل يومين، اتركيهما لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي بالماء الدافئ.
- الحليب والصبار: أضيف كميّة من الحليب على جل الصبار، واتركيها على المنطقة المراد تفتيحها طوال فترة نومك في الليل، واغسليها في الصباح، ويمكنك وضع جل الصبّار مباشرة فوق المنطقة الداكنة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء البارد.
- البطاطا: البطاطا غنية في أنزيم الكاتيكوليز الفعّال في تفتيح وتنعيم المناطق الداكنة، فيمكنك فركها بقطعة من البطاطا لمدة تراوح بين 10 إلى 15 دقيقة واغسليها البطاطا.
- زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على الفيتامين E، والأحماض الدهنية المساعدة على التفتيح، لذلك دلكي مناطق جسمك الداكنة به بما لا يزيد على 3 دقائق.
- العسل: إمزجي ملعقتين كبيرتين من العسل مع عصير نصف ليمونة وملعقة صغيرة من صودا الخبز وطبقيه على المنطقة الداكنة لمدة لا تتجاوز 20-30 دقيقة، ثم اغسليه.