ديفيد لورانس شويمر هو ممثل ومخرج ومنتج أمريكي، من مواليد 2 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1966.
حقق شهرة واسعة في التسعينيات، بعد أن شارك في مسلسل "​friends​"، بشخصية "روس"، التي حققت نجاحاً كبيراً.


نشأته

ولدديفيد شويمر​في مدينة نيويورك في عائلته يهودية لوالدين محاميين، ولديه شقيقة أكبر منه إسمها إيلي (مواليد 1965).
انتقلت عائلته بعد ذلك إلى لوس أنجلوس ، حيث كان شويمر ، في العاشرة من عمره ووقتها كان له أول تجربة تمثيلية في النسخة اليهودية من سندريلا. في عام 1979 ، شارك شويمر في ورشة عمل شكسبير التي قدمها الممثل الإنجليزي السير إيان ماكيلين في لوس أنجلوس ثم دخل في مسابقة في مهرجان شكسبير في جنوب كاليفورنيا لمدة ثلاث سنوات متتالية ، وفاز بجائزتين.
بعد مهنة والدته الناجحة كمحامية طلاق ، انتقلت العائلة إلى بيفرلي هيلز ، حيث التحق شويمر بمدرسة بيفرلي هيلز الثانوية وكان من بين زملائه الممثل جوناثان سيلفرمان. كانت أفضل المواد بالنسبة له هي العلوم والرياضيات وكان يعتقد أنه سيصبح طبيباً.
التحق شويمر بفصل الدراما بتشجيع من مدرس الدراما في مدرسته الذي طلب منه تعزيز تمثيله. في عام 1984 ، تخرج شويمر من بيفرلي هيلز هاي وأراد أن يتجه مباشرة إلى التمثيل ، لكن والديه أصرا على أن يذهب إلى الجامعة أولاً حتى يكون لديه مهنة يلجأ إليه. انتقل شويمر إلى شيكاغو لحضور جامعة نورث وسترن ، حيث كان قد حضر دورة الدراما الصيفية في وقت سابق. في الجامعة درس المسرح وكان في مجموعة الارتجال مع ستيفن كولبير No-Fun Mud Piranhas.

بداية مسيرته

بدأديفيد شويمرحياته المهنية في التمثيل ضمن المسرحيات المدرسية في بيفرلي هيلز الثانوية. في عام 1988 تخرج من جامعة "نورث وسترن" بدرجة بكالوريوس الآداب في المسرح والكلام. بعد التخرج ، شارك شويمر في تأسيس شركة Lookingglass Theatre Company الا انها عاش في لوس أنجلوس كممثل عاطل عن العمل حتى لعب دور البطولة في الفيلم التلفزيوني A Deadly Silence في عام 1989 وظهر بعدها في عدد من الأعمال التلفزيونية في أوائل التسعينيات بما في ذلك LA Law و The Wonder yearsوغيرهما.

بداية الشهرة الحقيقية

اكتسب ديفيد شويمر شهرة عالمية بتجسيده شخصية "روس غيلر" في مسلسل Friends الذي حصل من خلاله على جائزة نقابة ممثلي الشاشة وترشيح لجائزة Primetime Emmy Award كأفضل ممثل مساعد في مسلسل كوميدي في عام 1995.
في الوقت الذي كان لا يزال يشارك في مسلسل Friends ، جسّد أول دور سينمائي أساسي له وكان في The Pallbearer ، تلاه Kissing a Fool و Six Days و Seven Nights و Apt Pupil و Picking Up the Pieces ثم تم اختياره في المسلسل القصير Band of Brothers في دور هربرت سوبل.
وبعد نهاية سلسلة Friends في عام 2004 ، تشعبت أدوار ديفيد في العمل السينمائي والمسرحي وتنوعت أدواره ففي عام 2006 شارك في Big Nothing ، وفي 2008 في فيلم الإثارة Nothing but the Truth ...
ظهر لأول مرة في برودواي في The Caine Mutiny Court-Martial في عام 2006. تبع ظهوره السينمائي في عام 2007 بالفيلم الكوميدي Run Fatboy Run ، وفي العام التالي عمل لأول مرة في الإخراج من خلال Off-Broadway في Fault Lines.
في عام 2016 ، لعب شخصية المحامي روبرت كارداشيان في فيلم The People v. O. J. Simpson والذي حصل عنه على ترشيحه الثاني لجائزة Primetime Emmy Award.

حياته الخاصة

واعد ديفيد شويمر المغنية وكاتبة الأغاني ناتالي إمبروغليا في أواخر التسعينيات. اعترف ديفيد شويمر و​جنيفر أنيستون​ انهما كانا معجبان خلال تصوير Friends. بدأ شويمر علاقة مع الفنانة البريطانية زوي بوكمان في عام 2007 وتزوجا في حزيران 2010 ، وولدت ابنتهما في عام 2011. في 2017 أعلن الثنائي في نيسان 2017 أنهما "سيفترقان لبعض الوقت" وتطلقا في وقت لاحق من ذلك العام.

فاز بدعوى قدح وذم

في عام 2006، فاز شويمر بدعوى تشهير بقيمة 400 ألف دولار أمريكي ضد آرون تونكين ، وهو جامع تبرعات خيري سابق، الذي زعم أن شويمر طلب ساعات فخمة من أجل الظهور في مناسبة خيرية خاصة به ، وهو ادعاء نفاه الأخير.