ليزا فاليري كودرو​ من مواليد 30 تموز/يوليو 1963، هي ممثلة وكوميدية وكاتبة ومنتجة أميركية.
بعد ظهورها في العديد من المسلسلات الكوميدية التليفزيونية في الثمانينيات، برزت عالمياً في التسعينيات مع بداية عرض مسلسل "friends"، الذي حقق نجاحاً عالمياً.

نشأتها
ولدتليزا كودرو​في ​لوس أنجلوس​، كاليفورنيا، ووالدها كان وكيل سفريات ووالدتها كانت طبيبة متخصصة في علاج الصداع، ولديها شقيقة كبرى وشقيقها طبيب أعصاب في سانتا مونيكا.
نشأت في عائلة يهودية من الطبقة الوسطى، من أصول بيلاروسية وألمانية وبولندية .
درست في مدرسة Portola Middle School في كاليفورنيا، وتخرجت من مدرسة تافت الثانوية في وودلاند هيلز، لوس أنجلوس، وحصلت على بكالوريوس الآداب في علم الأحياء، من كلية فاسار، وكانت تريد أن تصبح خبيرة في الصداع مثل والدها الطبيب، وعملت مع طاقم عمل والدها لمدة 8 سنوات، قبل اقتحامها عالم التمثيل.


الشهرة الحقيقية في مسلسل Friends
لم يكن مسلسل Friends أول مسلسل تشارك فيهليزا كودروفي مسيرتها، فسبق أن جسدت العديد من الادوار الثانوية في أعمال كوميدية.
انطلاقتها في مسلسل Friends جعلتها تحصل على شهرة كبيرة جداً، كونها جسدت دور الشابة الشقراء الطريقة، فكانت اول الممثلين في العمل الذين يحصلون على جائزة الايمي عن دور "فيبي".
وحسب كتاب غينيس للأرقام القياسية، إستطاعت ان تصبح هي وزميلتيها في المسلسل، ​جينيفر أنيستون​ و​كورتني كوكس​، أعلى 3 ممثلات أجراً في دراما تلفزيونية، وذلك بعد أن حصلت كل منهن على مليون دولار أميركي، مقابل الحلقة الواحدة في الموسم العاشر.
وخلال تجسيدها دورها في مسلسل "Friends"، لعبت العديد من الأدوار في العديد من الأعمال، منها : Hanging up ، Wonderland، The opposite of sex وغيرها.

حياتها العاطفية
في 27 أيار/مايو 1995، تزوجتليزا كودرومن مدير الإعلانات الفرنسي ميشيل ستيرن، ولديهما ابن وحيد أسمياها جوليان موراي ستيرن.
تم ادخال حمل كودرو في أحداث الموسم الرابع من Friends، بشخصيتها "فيبي"، التي حملت بـ3 توائم كأم بديلة لأخيها الأصغر غير الشقيق فرانك وزوجته أليس.
وفي عام 2019، خلال مقابلة مع مارك مارون ، كشفت ليزا كودرو أنها عانت من اضطراب تشوه الجسم أثناء العمل في البرنامج، مما ازعجها وأثّر كثيراً على نفسيتها بطريقة سلبية.

عملية تجميل أنفها غيرت حياتها
عانت ليزا كودرو من عدم الثقة بنفسها بسبب أنفها الذي كانت تراه نه كبير جدا وعندما اصبحت في عمر الـ 16 سنة خضعت لعملية تجميل ثم غادرت الى الثانوية فلم يلاحظ زملائها الجدد ما فعلته.



لم تحب تجسيد دور أورسولا توأم فيبي
يتذكر عشاق المسلسل "Friends"، "أورسولا" توأم "فيبي" الشريرة، وقالت ليزا كودرو إنها لم تكن تحب تجسيد هذا الدور أبداً، إلا أن النتيجة كانت أفضل ما يمكن تقديمه على هذا الصعيد.

لم تكن تعرف كيف تعرف على الغيتار
يتذكر معظم عشاق Friends شخصية "فيبي" الشهيرة، وهي تحمل غيتاراً في بعض الحلقات وتغني أغانٍ غريبة، وخاصة Smelly Cat. ومع ذلك ، لم تستطع ليزا كودرو العزف على الغيتار وإقترحت حتى أدوات أخرى للشخصية. ومع ذلك ، تمسك المنتجون بخيارهم الأول واستأجروا مدرسًا للغيتار ليعلمها وحصلت على بعض الدروس التي تكفي لتعلم بعض الأوتار.

لا تشاهد مسلسلاتها
صرّحت ليزا كودرو أنها لا تشاهد عادةً أعمالها على التلفزيون، وأوضحت خلال مقابلة أنها تخشى أن لا تحب نفسها وتمثيلها.
وفي مقابلة أخرى مع مقدم البرامج الأميركي جيمي كيميل، كشفت أيضاً أن إبنها لم يكن مهتماً بمسلسل Friends، ولم يشاهده.