يُعد "​friends​" من أشهر المسلسلات التي عرضت على الإطلاق، ونجاحه إستمر لأكثر من 17 عاماً بعد إنتهائه وبقي من الأعمال التي يُعاد عرضها، وتحصد كل مرة نسب مشاهدات مرتفعة، وينتظر محبو هذا العمل حلقة "لم الشمل" يوم 27 أيار/مايو عام 2021، التي سيجتمع فيها أبطال العمل مجدداً.
لذلك قررنا أن نستعرض لكم بعض التفاصيل، التي لا تعرفونها عن العمل.

لم يكن اسمه في الأصل Friends
في أوائل التسعينيات كتب مؤلفا مسلسل Friends دايفيد كرين ومارنا كوفمان 7 حلقات من العمل تحت اسم Insomnia Cafe. وقتها لم تكن حبكة المسلسل تشير الى وجود علاقة بين شخصيتي روس ورايشيل بل كان من المفترض أن تكون هناك علاقة حب أساسية في العمل بين شخصيتي مونيكا وجوي.
بعد تغييرات عديدة أكد القائمون على المسلسل مع المحطة التي ستعرض العمل على اسم Friends.

أراد القائمون على العمل أن تلعب ​كورتني كوكس​ شخصية راشيل
قبل بداية تصوير المسلسل كانت كورتني كوكس أكثر الممثلين المشاركين في العمل شهرة، فطلب منها المنتجون ان تلعب شخصية راشيل الا انها طلبت ان يكون دور مونيكا لها لانها أحبت شخصيتها القوية.



ظن كثيرون أن شخصية "شاندلر" شاذة جنسياً
كشفت الممثلة ​ليزا كودرو​ انها استغربت من تجسيد ​ماثيو بيري​ شخصية شاندلر لأنها ظنت انها شخصية شاذة جنسياً. ولم تكن الوحيدة التي ظنت ذلك اذ ان المشاهدين ظنوا خلال عرض العمل ان هذه الشخصية شاذة، قبل ان يؤكد ديفيد كرين العكس.

كم تقاضى النجوم في أول موسم حتى آخر موسم؟
في أول موسم كان كل ممثل في العمل من الشخصيات الاساسية يتقاضى حوالى 22 الف دولارا مقابل الحلقة الواحدة. في الموسم الثاني اختلف الاجر بين ممثل وآخر، وفي عام 1997 رفض كل طاقم العمل التمثيل قبل أن تتم الموافقة على دفع 100 الف دولار لكل منهم على الحلقة الواحدة وهذا ما حصل.
في الموسم الأخير اتفق معهم على ان يحصل كل منهم على مبلغ مليون دولار مقابل الحلقة الواحدة.



ماثيو بيري عانى من الادمان خلال تصويره العمل
في 1997 ذهب بيري الى مصح للعلاج من ادمانه على المخدرات وشرب الكحول كما ذهب مجددا في عام 2001. وفي حديث مع مجلة بيبول، كشف ماثيو أن كل طاقم العمل كان يعلم بادمانه، ولم يكن يستطيع اخفاء ذلك.

جينيفر أنيستون​ لم تكن متأكدة من مشاركتها في الموسم الأخير
في الوقت الذي كان المسلسل سينتهي، كانت جينيفر أنيستون قد تحولت الى أشهر ممثلة في هوليوود، وقد شاركت في العديد من الافلام.
من جهتها كانت مترددة في المشاركة في الموسم الاخير من العمل لانها كانت تريد ان ينتهي المسلسل في اعلى درجات شهرته الا انه تم اقناعها للمشاركة في موسم اخير.

المسلسل الأكثر مشاهدة على التطبيقات
كشفت معلومات مؤكدة أن مسلسل Friends الاكثر مشاهدة على كل التطبيقات التي اشترت حقوق عرضه، ومن بينها تطبيق نتفليكس حتى انه عنما اعلن التطبي انه سيتم توقيف المسلسل عليه تم توقيع عريضة إلكترونية من الفانز لكي لا يتم ذلك وتمت الموافقة على ما يريده الجمهور.

لم يحب أي من الممثلين شارة المسلسل
على الرغم من انها تعد الشارة الاشهر في عالم التلفزيون، خصوصاً مع عبارة I’ll be there for you يبدو ان لا احد من الممثلين كان يحبها، وقالت انيستون انهم ظنوا ان رقص الابطال امام نافورة مياه فكرة بسيطة جدا.

حلقة "لم الشمل" المنتظرة
بعد مرور حوالى 17 سنة على انتهاء المسلسل، لا زال من الاشهر ولا زال المشاهدون يتابعونه، وأشارت عدة مصادر في السنوات الماضية إلى عودة المسلسل، إلا أن ذلك لم يحدث.
لكن في 2020 كانت المفاجأة السارة حين تم الاعلان عن عودة العمل بحلقة وحيدة سيتم فيها لم شمل الابطال ضمن حلقة استثنائية ستبصر النور في 27 أيار/مايو عام 2021.