بعد ظهور المرض في الهند مترافقاً مع مصابين ومتعافين بفيروس كورونا، بات مصطلح "الفطر الأسود" متداولاً إلى حد كبير في الأوساط الطبية، ويثير مخاوف كبيرة خصوصاً بعد الإعلان عن حالات وفاة تسبب بها.


​​​​​وأوضح الدكتور أمجد الخولي، إستشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، في تصريح لـ"العربية"، إن الفطر الأسود هو نوع من الفطريات يسبب مرضاً شديداً، إلا أنه نادر الحدوث.
وأضاف أنه يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة، بسبب إصابتهم بأمراض معينة، أو تناولهم لأدوية مثبطة للمناعة.
كما فنّد أنواع المرض، وقال إن هناك العديد من الأنماط من الفطر الأسود، منها ما يصيب الرئتين أو الجلد أو المخ، ومنها ما ينتشر ليصيب أعضاء أخرى في الجسم.
وأشار إلى أن أعراض هذا المرض تختلف تبعاً للعضو المصاب، فقد يكون مصحوباً بسعال وضيق في النفس حال إصابة الرئتين، وقد يكون مصحوباً ببثور وتقرحات في حالة إصابة الجلد.
أما عن الوقاية والعلاج، فقد كشف الخولي أن الفطر الأسود مرض خطير، إلا أنه يمكن توقيه كما أنه قابل للعلاج، وتتم معالجته بإستخدام مضادات الفطريات تحت إشراف طبي.
ويمكن الوقاية من الفطر الأسود بالحرص على تقوية أجهزة المناعة من خلال تناول الطعام الصحي والتحكم في مرض السكري والاستخدام الأمثل للعقاقير المثبطة للمناعة
وفي سياق متصل، أكد الخولي أنه لم يثبت حتى الان وجود علاقة مباشرة بين الإصابة بالفطر الأسود ومرض "كوفيد-19"، وإن كان هناك عدد من الحالات بالهند تم الإبلاغ عن إصابتها بالفطر الأسود، بعد إصابتها بالكوفيد.
ويحدث الفطر الأسود بسبب وجود عفن في التربة والمواد العضوية المتحللة، منها الأوراق المتعفنة، حسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.