عبرت الممثلة المصرية إلهام شاهين عن حبها للبنان وقالت أن أولاد شقيقتها يتنقلون بين لبنان ودبي ويعتبرون لبنان بلدهم الثاني.

وفي مقابلة لها على برنامج SPOT ON مع الإعلامي اللبناني رالف معتوق عبر أثير صوت كل لبنان وصوت الغد استراليا قالت أن ما يربطها بـ إلهام الصغيرة أي ابنة شقيقتها أقوى من رابط الامومة. وتعود شاهين بالزمن الى بداياتها فهي درست التمثيل وكان خوض المجال الفني صعبا في الخمسينات على عكس الثمانينات. وتكشف عن تشدّد والدها ورفضه لدخولها الفن لكن موقفه لم يمنعها من تحقيق هدفها وهي كانت تفضل الأخراج على التمثيل.
تسرد إلهام تفاصيل تجربتها الأولى في "حورية من المريخ" موضحة أنها كانت على اقتناع تام بأنها تجربة لن تكررها. وبعدها شاركت في أكثر من عمل وكانت ترغب بالعمل في الإخراج بعد التخرج ولم تكترث بالإنتقادات ولا بالإطراء. لعبت أدوارا عديدة ومهمة أثناء دراستها الى جانب ممثلين معروفين مثل شادية، نور الشريف، حسين فهمي، عادل امام وكانت تعتبر نفسها في مرحلة التجارب.
ولدى تخرجها من المعهد لعبت دور البطولة الى جانب القديرعادل إمام وكتابة وحيد حامد وقالت: إما أن أكون علامة فارقة في التمثيل والسينما او أنصرف الى الإخراج غير ان الفيلم حقق نجاحا كبيرا وباهراً وحصلت على أول جائزة وتصف الخطوة بالنقلة النوعية في مسيرتها التي أعطتها الثقة بقدراتها.
تقربت شاهين كثيراً من ممثلات شهيرات مثل: فاتن حمامة، شادية، ناديا لطفي، هند رستم، وكانت تقابلهن وتزورهن ولكل واحدة منهن دور في مسيرتها الفنية، فقدمن لها النصائح والتوجيهات وقالت بهذا الصدد: "كنت محظوظة بقربي منهن وأنا أكون تلميذتهن".
ورداً على سؤال عما إذا كانت الهام شاهين آخر عنقود العمالقة أجابت: الحياة لا تتوقف عند شخص وجيل جديد سيتصدر مشيدة بمنى زكي، هند صبري، منة شلبي. وقد برزت هذه الأسماء في عزّ سيطرة الكوميديا وكانت البطولة للرجال، وأضافت أن نوعية الفيلم والكتابة تساعدان الممثل على إبراز مواهبه.
وعن أيام شهر رمضان المبارك، تقول: مرت سنوات عديدة وأنا منشغلة في العمل خلال هذا الشهر وبالنسبة لي كان لمدة ثلاثين عاماً للعمل فقط اما في السنوات الأخيرة باتت الحياة في رمضان أكثر قرباً من العائلة خاصة في موعد الإفطار. وشاهين لا تخلد الى النوم قبل صلاة الفجر.
وعن مسلسلات رمضان، قالت أن هناك الكثير من الأعمال المهمة، أما بالنسبة لها فعشقها لأعمال يحيى الفخراني يدفعها لمتابعته واصفة إياه بالفنان العظيم والكبير. كما أعلنت أنها تتابع أعمال صديقاتها "يسرا، نيللي كريم، دينا الشربيني،ريهام حجاج. وتعتبر أن "الاختيار" الجزء الثاني هو من أهم الأعمال هذه السنة.
شاهين كشفت أن الوسط الفني يجمع أقوى الصداقات وأنها حين خضعت لعملية جراحية سارعت صديقاتها الى المستشفى للاطمئنان عليها وتذكر أيضا حضورها الى جانب يسرا خلال فترة مرض والدتها ومن ثم وفاتها وتقول: نحنا مع بعض والى جانب بعض في الفرح والحزن.
وعن مسلسل موسى ومتابعة محمد رمضان لفتت شاهين الى أنها لم تتابعه وتضيف: محمد رمضان لفتني في رمضان الماضي. وعن لقبه NUMBER 1 تجيب: لا أحد يبقى في المرتبة الأولى ودعته الى ترك الحكم للجمهور وعدم تنصيب نفسه وإبعاد شبح الغرور عنه فهو ممثل جيّد لكنه يحتاج الى بعض "التحسين" بتصرفاته.
وعن الدراما المصرية وصدارتها في الشرق الأوسط باعتبار مصر هوليوود الشرق تؤكد ان المنافسة في المسلسلات موجودة بالطبع كاشفة أنها تابعت مسلسل "خمسة ونص" والممثلين قصي خولي ونادين نسيب نجيم مشيرة الى أنه من أجمل الأعمال وهو عمل متكامل كما أعجبها مسلسل "الهيبة".
وعن تأثير الأحداث السياسية في مصر على الفن والإنتاج المصري، نفت أي علاقة فمصر تحتضن فنانين من العالم العربي والأفلام جمعت الكثير من الأسماء منذ زمن وتذكر فريد الأطرش، صباح، وردة الجزائرية، فايزة أحمد، سميرة سعيد. وتضيف: مصر الرائدة في الفن لأنها الأقدم في السينما وفي الوطن العربي وكثيرون اشتهروا في مصر.
وخلال الصوم المبارك، شددت شاهين على أهمية التعايش وعدم التفريق بين مسيحي ومسلم. وفور وصولها الى لبنان تزور القديس شربل والقديسة رفقا وهي تربت على يد راهبات منذ الحضانة وعلاقة حب جمعتها مع الموسيقى والكنيسة. وتتابع: كتب في القرآن الكريم: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره ولم يرد على ذكر كتابه ورسوله فقط، وإذا لم أكن مؤمنة بكل الكتب السماوية فلست مؤمنة او إيماني ناقص وهذا كلام القرآن. كما ان السورة الوحيدة بإسم امراة في القرآن هي "سورة مريم".
عن القديسين شربل ورفقا تتحدث عن وجعها وتقول: لا وجود لإنسان من دون وجع ومستحيل ان يكون الإنسان مرتاحاً في كل حياته وما سيبقى موجعاً لشاهين وفاة أمها وهي لبست الأسود لعشر سنوات بعد وفاتها.
وتابعت شاهين: "الجزء الغالب من حياتي هو اللون الأسود ولا أستطيع الاستمرار والاقتناع والتسليم بالقدر في وفاة والدتي وعلاقتي بها ترتقي الى التعلق المرضي" وتضيف أنها لم تدخل يوماً الى المنزل بغياب والدتها.
وعن عرض والدها شريطاً يخصها أشارت الى ان والدها كان يرفض دخولها مجال الفن وهذا ما دفعه لجمع بعض المشاهد لها. وتقول عنه: "إنه شخص عنيد وهذه الجينات انتقلت الي وأنا أيضاً أدافع بشراسة عن مواقفي" ولكنها كانت معجبة بشخصيته وتقول أنها ليست نادمة على قرارها أبداً . " أنا إنسانة صريحة جدا والوضوح هو الأساس في علاقاتي".
وعن التجربة التي ترغب بتكرارها، تجيب: كنت مرتاحة جداً بالعمل مع نور الشريف. اما عادل امام فاقتصر العمل بيننا على عملين فقط. وعن الإضافة التي حققتها في مسيرة فنانين آخرين، توضح أنها عملت مع كل الممثلات وتوقعت لهم النجاح وهي اختارت للسينما أحمد السقا في فيلم "هرمونيكا" وكانت مؤمنة بموهبته كما عملت معها منى ذكي وكانت رائعة لتنطلق بعدها الى جانب أسماء أخرى مثال: كريم عبد العزيز، ياسمين عبد العزيز، أشرف عبد الباقي، محمد هنيدي.
وتشدد شاهين على أن دراسة المسرح مهمة جدا وتوفر ثقافة لكن الموهبة هي الأساس، أما الدراسة فتساعد على رسم الشخصية وتحليل أبعادها كما تدفع الممثل الى مقاربة السيناريو وصولا الى المناقشة وإبداء الرأي في أي عمل وهي شاركت في العديد من لجان التحكيم. وتقول شاهين أن نوعية الأفلام تتغير والاهتمامات تتبدل، وعن غياب الجرأة تشير الى أن الامر مرده الى إهتمام المتابعين الذي بات مختلفاً.
وعن مهاجمتها أحمد زاهر بسبب تصريحاته عن القبلة توضح انها لم تهاجمه والقبلة موجودة في أفلام الستينات أيضا وإذا كان لا يحترم الفن والكبار الذين تعلمنا منهم فليبتعد عن هذا المجال واستطردت: "تواصل معي وكان رده واضحا". وعن إتباعها نظرية خالف تعرف فتجزم أن الأمر ينطبق على إختيار الأدوار وليس التصريحات فمن يعمد الى تطبيق هذه النظرية في تصريحاته يفتقد للثقة بالنفس ويميل الى لفت النظر اليه.
وعن تجربتها في الإنتاج تقول: ستتكرر انشالله وقد تم تعليق بعض الأعمال بسبب كورونا أما عن السينما فهي باقية مهما تعددت الوسائل فهي الشاشة الكبيرة وسحرها الخاص لا بديل عنه.
وعن الجوائز تقول أنه لا يمكن للفنان ان ينسى الجائزة الأولى أبداً. وفيما خص إطلالتها الأخيرة مع الإعلامية وفاء الكيلاني والتصريحات عن الخيانة، تقول: لا يمكن التركيز على فكرة الخيانة. وعن وجود علاقة عاطفية تقول: "قدر الهام شاهين أن يدق قلبها دائماً" .
وتمنت شاهين عودة لبنان أفضل مما كان فهو بلد السعادة وأجمل الأماكن وشعبه يحب الحياة وعندما يفكر المرء بإجازة فأول وجهة هي لبنان. شاهين التي لم تزر لبنان منذ سنتين، تسكن في مصر بشارع بيروت وتقول: بيروت حبيبتي وعندما غنّت الفنانة ماجدة الرومي "يا بيروت يا ست الدنيا" لم تتوقف دموعها.
علّقت إلهام على نقل المومياوات بالقول: شعرت بالفخر والعزة والقيمة والأصالة والتاريخ ومصر أقدم حضارة في الكون وتضيف: محظوظون بالدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم كثيرا بتاريخ مصر وحضارتها وقد افتتح متحفا جديداً وسيفتتح أكبر متحف في العالم في نهاية السنة بالإضافة الى أكبر دار أوبرا.
وعن يومياتها فهي تستمع الى أغاني عبد الحليم حافظ وهو كان سابقاً لعصره دائماً. وتتابع أفلام الراحلة صباح وتصفها بالقمر والصوت الجميل والرقي وهي نموذج تسعى النساء الى تقليده وأكثر أغنية تحبها هي: "ساعات ساعات". شاهين تشير الى انها شاركت في جنازة صباح في بيروت وبتأبينها في مصر وتقول: "صباح غالية جداً على المصريين وقدمت الكثير للفن المصري وهي من أهم الفنانات في الغناء والتمثيل."