إدوار الهاشم​ ممثل لبناني من زمن العمالقة، ترعرع في منطقة العاقورة قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان، ولد في 5 أيار/مايو عام 1933، وتوفي في 3 نيسام/أبريل عام 2021 عن عمر يناهز الـ 87 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض ​السرطان​.
في رصيد الهاشم تاريخ حافل بالمسلسلات والأفلام اللبنانية والمسرحيات، كما عمل أيضاً في الدبلجة، وهو ممثل من جيل الفن الجميل، وموهبة مصقلة بالثقافة والعلم. لعب هذا الممثل الكثير من الادوار الصعبة والمركبة، كما شارك بأعمال عالمية، لكنه لم يحظَ بفرصة النجومية المطلقة، لكن أحبه الكثيرون، خصوصاً أنه إتصف بالتواضع والطيبة والعفوية في أداء أدواره.

حياته ومسيرته المهنية في التمثيل
دخل إدوار الهاشم مجال العمل بعمر 19 عاماً، وعمل كاتباً في المديرية العامة للطيران المدني، ونال لاحقاً شهادة في إختصاص المحاسبة والمراسلة التجارية في اللغتين العربية والإنكليزية من معهد متخصص، كما حاز شهادة عليا بواسطة المراسلة مع أحد معاهد لندن، ودرس بعدها إختصاص الإدارة العامة في الجامعة الأميركية.
خاض الممثل إدوار الهاشم العديد من الأعمال، وكانت بداياته التمثيلية في العمل التلفزيوني من خلال مسرحية "الأم"، والتي تم عرضها في عام 1960 وكان مخرجها عصام حموي، كما شارك الهاشم بأول عمل سينمائي له في عام 1982 بفيلم "الإنفجار"، وبمسرحية "صف المحامين"، وبدأ مسيرته المهنية فعلياً من خلال مشاركته مع فرق الدفاع المدني في حلقات تحت اسم “في مواكب النور” لإذاعة لبنان الرسمية، وتحكي عن أشخاص خدموا وطنهم تاريخياً، منهم مؤسسي الصليب الأحمر، ومؤسسي الكشفية، المهاتما غاندي، وشخصيات عالمية حققت الكثير في سبيل الوطن والإنسانية، كما طُلب الهاشم بعدها إلى إذاعة لبنان لتسجيل حلقات إذاعية خاصة للدول العربية، ودخل بعدها إلى عالم الدوبلاج.

أعماله المتنوعة في المسلسلات والسينما
كانت لـ إدوار الهاشم أعمال متنوعة قسمت ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات، من الأفلام نذكر "أرض الطف عام 2007، شال الربيع عام 1985، المجازف عام 1983، المخطوف عام 1983، الإنفجار 1982، موعد مع الحب 1982"، أما من المسلسلات فنذكر "المعلمة والأستاذ، اهربوا جايي القفورة، كابتن بوب، الينابيع، عصر الحريم 2008،​​​​​​​بين بيروت ودبي 2008، سارة 2009، الحب الممنوع 2010، لولا الحب 2021، ورتة خالي 2012، حبيب ميرا 2013، اخترب الحي 2014، وين كنتي 2016، متل القمر 2016، سوا 2016، زوجتي أنا 2016، ورد جوري 2017، كاراميل 2017، أضواء وهمية 2017، العاصي- البيت الأبيض 2018، ​أصحاب تلاتي​ 2018، ​ثواني​ 2019". كما شارك إدوار الهاشم في برنامج "الحكم لكم"، وفي دبلجة الرسوم المتحركة "شاطر وماكر".

​​​​​​​آراؤه ومواقفه في مواضيع مختلفة
ناقش الراحل إدوار الهاشم العديد من المواضيع في إطلالاته الصحفية، وكان يشدد دائماً على أن الميزة الأهم في العمل هي إمتلاك روح التعاون وعدم النميمة وعدم الغيرة، إضافة إلى وضع لمسات المحبة في كل عمل، وأشار إلى أن هذه هي الأجواء التي كان يلجأ إليها.
أما عن الأعمال والأدوار الأقرب إلى قلبه، فهي سيف الدولة في المتنبي، مدير المدرسة في المعلمة والأستاذ، الأبونا إلياس في متل القمر.
أما عن عدم وصوله إلى النجومية المطلقة في مسيرته، فقد أشار في حوار له مع موقع "الفن"، إلى أنه بالرغم من أنه كان يتمتع بكل المواصفات التي يجب أن يتحلى بها النجم، من ناحية الموهبة والشكل الحسن، الى المخزون الثقافي، وكان من الذين يتقنون اللغة العربية الفصحى بإحتراف كبير، لكن الحظ لم يحالفه كما حالف الممثلين عبد المجيد مجذوب ومحمود سعيد وغيرهما، وكشف أنه لا يعرف ما هو السبب في عدم وصوله إلى النجومية.

وفاته بعد صراع طويل مع المرض
عانى إدوار الهاشم لسنوات مع مرض السرطان، الذي تغلب عليه في 3 نيسام/أبريل عام 2021، وكان قد أشار في إحدى مقابلاته التلفزيونية إلى أن ما يفتقده من السابق هو راحة البال، وعدم وجود التفرقة، كما قال إنه إن​​​​​​​سان يكره العنف ويحب الخير والمحبة.