ولدت الممثلة المصرية ​منة فضالي​ يوم 4 أيلول/سبتمبر عام 1983 في القاهرة، وتخرجت من كلية السياحة والفنادق، ودخلت مجال التمثيل بفضل والدتها، التي كانت تعمل مساعد للمخرج مجدي أبو عميرة، فأعجب بموهبتها وأسند إليها أحد الأدوار في مسلسل "​أين قلبي​" عام 2002.
وفتحت لها هذه التجربة فرصة المشاركة في مسلسل "الناس في كفر عسكر"، مع المخرج ​نادر جلال​، وبعدها شاركت في مسلسل "حمزة وبناته الخمسة"، ومسلسل "عفاريت السيالة" عام 2004.

أصولها السورية

كشفت منة فضالي في حديث خاص مع موقع "الفن" عن أصولها السورية، وقالت: "أحب سوريا كثيراً، خصوصاً أن لنا أصول سوريّة من ناحية جدتي، وهنا أشعر أنني بين أهلي وناسي".

المسلسلات

شاركت منة فضالي في العديد من المسلسلات، منها "بت القبايل"، "حب عمري"، "لما كنا صغيرين"، "مقابلة مع السيد آدم"، "قيد عائلي"، "لست وحدك"، "بيت السلايف"، "أفراح إبليس"، "وش تاني"، "الإكسلانس"، "العقرب"، "حاميها وحراميها"، "مزاج الخير"، "أحلى أيام"، "​سلسال الدم​"، "الهلالي سلالم"، "الأخوة أعداء"، "إبن موت"، "باب الخلق"، "بني ادمين عصر التنين"، "بنات شقيه"، "الزناتي مجاهد"، "مشرفة ​رجل لهذا الزمان​"، "أكتوبر الآخر"، "اللص والكتاب"، "نعم مازلت آنسة"، "أنا والحبيب"، "سي عمر وليلى أفندي"، "منتهى العشق"، "حضرة الضابط أخي"، "نساء لا تعرف الندم"، "قاتل بلا أجر"، "جدار القلب"، "عباس وإيناس"، "عدى النهار"، "بنات في الثلاثين"، "​الملك فاروق​"، "نافذة على العالم"، "آخر الخط"، "قلب امرأة"، "عيون و رماد"، "آن الأوان"، "اللي اختشوا ماتو"، "القاهره ترحب بكم"، "مطعم تشي توتو المطعم"، "العزبة"، "مواطن بدرجة وزير"، "سكة الهلالي"، "المنادي"، "طائر الحب"، "من غير ميعاد"، "سوق الزلط" و"للثروة حسابات أخرى".

أفلام وعودتها الى السينما


لم تقتصر أعمال منة فضالي على الشاشة الصغيرة فحسب، بل توسعت لتشمل الشاشة الكبيرة، وتصبح نجمة السينما ومن أعمالها "زنزانة 7"، "براءة ريا وسكينة"، "الموقف"، "ماكو"، "ولاد أبو إسماعيل"، "ضد مجهول"، "تحت الترابيزة"، "المفرمة"، "نور عيني"، "الديلر"، "أزمة شرف"، "مفيش فايدة"، "كاريوكي"، "مجانين نص كوم"، "ليلة حب حلوة"، "الشبح"، "علمني حبك"، "شباب سبايسي"، "الباشا تلميذ" و"هو فيه إيه".
لكن بعد إبتعادها عن السينما والتركيز على التلفزيون، أعلنت عودتها الى الشاشة الكبيرة في عيد الفطر لعام 2021، بعد تأكيد عرض فيلمها الكوميدي "مفلح باشا".

هجومها على ​ياسمين صبري​​​​​​​ ورأيها بـ ​محمد رمضان​​

أشعلت منة فضالي ​​​​مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أطلقت تصريحات عن الفنان المصري محمد رمضان والممثلة المصرية ياسمين صبري، حين أجابت عن سؤال حول "من تفضل العمل مع ياسمين صبري أو محمد رمضان؟"، وإختارت رمضان، بإعتباره "أذكى فنان على الساحة الفنية حاليا".
وأشارت إلى أن محمد رمضان ممثل من العيار الثقيل، وإجتهد في تطوير نفسه كممثل وصعد من الصفر، والعمل معه ممتع.
كما أوضحت أن ما يعجبها في محمد هو أنه لا يبالي بالانتقادات و"لا يسمع لأحد"، بحسب تعبيرها، معبرة عن إندهاشها من الهجوم على الشخص الناجح.
ونفت عن محمد صفة الغرور بحكم تعاملها معه، وإعتبرت أن تصرفاته تعكس ثقة في نفسه.
وعند سؤالها عن رأيها في أداء ياسمين صبري كممثلة، كان رد منة فضالي هو "لا تعليق"، وإكتفت أنها "حلوة وبنوتة زي القمر".

زواجها سراً من محمد ضياء

لطالما كانت حياة منة فضالي الخاصة بعيدة عن متناول وسائل الإعلام والصحافيين، إلا أنها كشفت أثناء حلولها ضيفة في أحد البرامج أنها تزوجت من دون علم والدتها من الملحن المصري محمد ضياء، لكنها إنفصلت عنه بعد زواج دام حوالى 6 أشهر فقط.
ووقالت في مقابلة أخرى: "كان عنده اعتراض على تمثيلي، واعتراضات على لبسي، وعلى السوشيال ميديا، وخروجي وحضوري حفلات.. أنا ست بتشتغل وماكنش ينفع طول الوقت يقولي لأ لأ.. واتطلقنا بسبب المرة اللي ضربني فيها".

تعرضها لأزمة صحية

في أواخر شهر آب تعرضت منة فضالة لوعكة صحية ومرت بمرحلة دقيقة بعد خضوعها لعملية جراحية في أحد مستشفيات القاهرة.
وكانت منة قد اعلنت من خلال صفحتها الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي، عن خضوعها لعملية جراحية، إذ نشرت صورة ليدها وعلقت عليها، قائلة :"عملية بسيطة ادعولي"، دون ان تكشف عن تفاصيل اخرى وتحسنت حالتها وخرجت من المستشفى.