يعدّ ​تنظيف المنزل​ من الأعمال المرهقة خلال اليوم والتي تشغل أفراد الأسرة أو ربة البيت وتستنزف طاقتهم لما تتطلب من مجهود إضافي خصوصاً من لا يلجأ الى عاملة منزل أو شركة لتنظيف المنازل. لكن لمن يقوم ب​أعمال التنظيف​ بنفسه وجدنا لكم هذه النصائح التي تخفف عنكم القيام بمجهود كبير.
يستحسن ان تتم عملية تنظيف المنزل على مراحل وعلى مدار أيام الأسبوع الستة واليوم السابع للإستراحة.

تخصيص يوم الأثنين لتنظيف غرف النوم من ناحية تبديل الشراشف والملاحف وترتيب الأغراض وإعادة تنظيم الخازانات وترتيبها وتنظيف الأسطح من الغبار وتعقيم الأغراض.

في يوم الثلاثاء يتم تنظيف المراحيض وحوض الإستحمام وشاور تنظيفاً جيداً على أن لا يتم استخدام معدات التنظيف في تنظيف الغرف والمطبخ بل أن تخصص للمراحض معدات خاصة. كما تنظيف المرايا بشكل جيد وتلميعها للتخلص من الرواسب السابقة والبقع. تنظيف وتعقي الأسطح بشكل جيد والجدران للتخلص من الجراثيم.

يوم الأربعاء سيكون مخصصا للمطبخ وكل ما يحتاجه من ترتيب وتنظيف وتعقيم المعدات التي تُستخدم بكثرة خلال أيام الأسبوع منها البراد والغاز والغسالة والنشافة إذا وجدت. تنظيف الطاولة والمقاعد جيداً للتخلص من الرواسب وتعقيمها لتصبح صالحة للإستخدام مرة أخرى لكن ذلك لا يعني أن لا يتم تنظيف الطاولة يومياً بعد الأكل. بالإضافة الى مسح وتعقيم الأسطح والمجلى بشكل جيد.

يوم الخميس سيخصص لغرفة الجلوس التي نمضي فيها معظم أوقاتنا في مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أو استقبال الضيوف. من المهم تنظيف المفروشات مرة كل أسبوع وتنظيف التلفاز من الغبار و لمسات اليدين التي تطبع على الشاشة بالإضافة الى تنظيف وتعقيم الأسطح بشكل جيد والإستعانة بالمعطر حتى تصبح الغرفة مناسبة للترحيب بجميع أفراد الأسرة والضيوف.

يوم الجمعة تنظيف الأجهزة والنوافذ والستائر الجدران والألواح في جميع غرف المنزل.

يوم السبت تنظيف المنزل من الخارج أي البلاكين والحديقة والمخزن والأدراج والممرات.

يوم الأحد، إستراحة.

هذا التنظيم قد يساعدك على الإستفادو من الوقت خلال اليوم حتى لا ينصب المجهود والطاقة لتنظيف المنزل فقط بل الإستفادة في القيام بأعمال أخرى.