يُعتبر الممثل السعودي ​مطرب فواز​ المطيري من مؤسسي ​المسرح السعودي​، ولُقّب بـ"عميد المسرح السعودي"، وعلى الرغم من عشقه للمسرح فقد كانت بدايته الحقيقية من خلال التلفزيون، وكان أول ظهور له بعملين في عامي 1972 و1973.
ومن ثم بدأ بالظهور على خشبة المسرح، من خلال مسرحية "قطار الحظ"، إلى جانب الممثلين ​بكري الشدي​ وعلي إبراهيم، وبعد ذلك توالت العديد من أعماله المسرحية، التي لاقت نجاحاً كبيراً.

نشأته وشغفه بالفن
ولد مطرب فواز يوم 27 آذار/مارس عام 1958 في المملكة العربية ​السعودية​، ودرس الإبتدائية في مدرسة أبو بكر الصديق بالناصرية في ​الرياض​، ومن ثم في مدرسة عرقة، ثم المتوسطة بحطين في الرياض، وإنتقل إلى ثانوية فيصل في عام 1969.
بدأ شغفه بالفن في سن مبكرة، ففي المتوسطة تأثر بالأستاذال عراقي كمال العبلي، متخصص بالفنون الجميلة، وأدى شخصية سعد بن أبي وقاص في إحدى المسرحيات، التي قدموها لتكريم وفد مسرحي مغربي.

بداياته وأعماله
في بداية السبعينيات بدأ مطرب فواز بالتمثيل في مسلسل "أحلام سعيدة"، ومن ثم ظهر في أدوار في الإذاعة في عام 1975، ومن ثم في عام 1977 ظهر في مسلسل "نوارة"، وتوالى ظهوره بالأعمال والمسلسلات السعودية.
في عام 1979، ظهر بدور البطولة في المسلسل السعودي "شمعة تحترق"، الذي أخذ شهرة واسعة، وكان يتألف من 13 حلقة.
لكن ظهوره في مسلسل "العم معروف" يعتبر من أهم محطاته، ومن ثم بدأ يتوالى ظهوره في مسلسلات "فارس من الجنوب" و"أحلام ضائعة" و"ألم وحرمان" و"عائلة فوق تنور ساخن"، وهو مسلسل كويتي عرض لأول مرة في عام 1984، إلى جانب الممثلين ​حياة الفهد​ وبكري الشدي.

ثم شارك مطرب فواز في مسلسلات "الشمش ونهار" و"​الساكنات في قلوبنا​"، الجزء الأول والثالث، الذي عرض لأول مرة في أول كانون الثاني/يناير عام 2009، وفي العام نفسه ظهر في مسلسل "هوامير الصحراء"، والعام التالي ظهر في المسلسل الكوميدي "المقطار"، كما شارك في مسلسل "عذاب"، إلى جانب ​محسن الشهري​ و​مشعل المطيري​ في عام 2011.
في عام 2012، شارك في مسلسل "هشتقة وبث" الذي تطرق لقضايا سياسية عربية التي شغلت الرأي العام العربي والمحلي، بالإضافة الى مسلسلات "الصراع وحلاب الذر" و"حزم الضامي" و"الخطاف". وفي عام 2015، شارك في مسلسل "الذاهبة"، ومسرحية "علمي علمك".
أما في عام 2017، شارك مطرب فواز في برنامج "يا تلفزيوني"، وفي عام 2019 ظهر ضيف شرف في الجزء الثاني، من مسلسل "​العاصوف​".

حياة مطرب فواز الشخصية
تزوج مطرب فواز من سيدة من خارج الوسط الفني، ورزقا بـ8 أولاد، وهم إبنه الأكبر الممثل ​ماجد فواز​، ومنى ومريم وفواز وتركي ومحمد ووليد وغادة.

منع إبنه ماجد من التمثيل 11 عاماً
كشف الممثل السعودي ماجد فواز، إبن مطرب فواز، سبب توفقه عن التمثيل لمدة 11 عاماً، وقال في مقابلة تلفزيونية: "بسبب شكوى مدير المدرسة. فقد كنت وقتها مشهوراً على نطاق المدرسة وتأثرت بهذه الشهرة، فتغيرت طريقة تعاملي مع زملائي ومع المدرسين، وهو ما أجبر مدير المدرسة على إبلاغ والدي بالتأثير الذي طرأ عليّ، بعد ظهوري في التلفزيون والصحافة. ومع تزايد شكاوى المدير قرر والدي إبعادي عن الفن. وهكذا توقفت لمدة 11 سنة وتفرغت لدراستي".

معلومات لا تعرفونها عن مطرب فواز
كان مولعاً بمشاهدة التلفزيون منذ صغره، فقد كان يبقى متسمراً أمامه منذ بداية العرض حتى نهايته.
أول أجر تقاضاه عن ظهوره بدور هو 40 ريال سعودي، فكان يتقاضى على كل دقيقة 8 ريال.
عمل في وزارة الداخلية في الأحوال المدنية، قسم شؤون الأجانب.
رفض الكثير من النصوص لما فيها من خدش للحياء، ولا تتفق مع البيئة السعودية والعادات والتقاليد.