فراشة المغنى لقبها، وحدائق الفن الجميل ملاذها، فالفنانة السورية ​إيناس لطوف​ تطير وتتنقل بنعومة وفرح، عبر صوتها الشجي حاملة معها رسالة محبة وفن، وإستطاعت أن تنقل جزءاً منها عبر مشاركتها في برنامج "​ذا فويس​".
هي خريجة المعهد العالي للموسيقى، إختصاص غناء شرقي عام 2011، وعضو في نقابة الفنانين، وأستاذة مدرّسة بإختصاص الغناء الشرقي.

تجارب غنائية
غنّتإيناس لطوفمع أهم الفرق السورية والعربية، وأحيت العديد من الحفلات في سوريا، روسيا، فرنسا، المغرب، تونس ولبنان، وعملت في مجال التقديم التلفزيوني من خلال البرنامج الشبابي "أغلى شباب"، عبر شاشة الفضائية السورية، من 2007 حتى 2010.
خاضت عدداً من التجارب أهمها في روسيا مع فرقة التخت النسائي الشرقي، وفى المغرب وفرنسا ضمن أوركسترا دول حوض البحر الأبيض المتوسط مع الفنان عابد عازرية، إضافة إلى العديد من الحفلات مع الفنان اللبناني مارسيل خليفة في مهرجان كزابلانكا، وأخرى على مسارح سوسة في تونس مع الفرقة الوطنية للموسيقى العربية، بقيادة الفنان عصام رافع، إلى جانب مشاركتها في أبو ظبي بالإمارات، ضمن مهرجان "أنغام الشرق" مع الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية، بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان، وفي الأردن أحيت العديد من الحفلات الموسيقية في مهرجان "فوانيس"، مع فرقة التخت النسائي الشرقي.
داخل سوريا، أحيت العديد من الحفلات مع فرقة التخت النسائي الشرقي وفرقة "قصيد"، مغنية صولو، كما شاركت في مشروع موسيقى على الطريق مع فرقة "حلمط بالعديد من الأماكن في دمشق، إضافة إلى المشاركة مع جوقة "قوس قزح" وجوقة كورال المعهد العالي للموسيقى بحفلات موسيقية في دار الأوبرا، والعديد من الحفلات والأمسيات الموسيقية على خشبة المسرح القومي في طرطوس، مع فرقة "عمريت" للتراث العربي.

وأحيتإيناس لطوفسهرة غنائية في دار الأوبرا بدمشق، ضمن إحتفالية بيوم وزارة الثقافة السورية عام 2016، وغنت على كورنيش بانياس البحري عام 2016، ضمن فعاليات مهرجان طريق النصر، الذي أقامته وزارة الثقافة.
كما أحيت أمسية غنائية على مسرح دار الثقافة في حمص عام 2017، وأقامت حفلاً طربياً على مسرح دار الأسد للثقافة، جمعها لأول مرة مع جمهور اللاذقية خلال عام 2020، كما لها مشاركة في حفل خيري لإحدى جمعبات الأطفال في سوريا.
وفي رصيدها مجموعة من الأغاني الوطنية والطربية، منها "لكم يا حماة الديار تحية، مين يصدق، يا عين لا تبكي، بعتلك سلامي، سوا"، إضافة إلى تجديد أغنية "يامو" للممثل السوري دريد لحام.

الأغنية السورية
تعمل إيناس لطوف على تقديم أغنية سورية مفهومة للجميع، تجمع ما بين الأكاديمية والتالفات الموسيقية التراثية السورية، وتحمل هوية شرقية من خلال الجمل الموسيقية البسيطة، لإحياء الكلمة السورية في الأغنية عبر العالم العربي.
كما أن لديها العديد من الأعمال المؤرشفة في إذاعة دمشق، إضافة إلى أغانٍ خاصة بها شاركت من خلالها في مهرجان الأغنية السورية، بدورته السابعة للأطفال، والثامنة للأغنية الوطنية، كما درّست الموسيقى في عدد من المعاهد المتخصصة.

الفن الملتزم
في كل حفلاتها، تحرص إيناس لطوف على التنوع، فتتنقل بين الغناء لعمالقة الطرب والأغاني الخالدة، وبين مجموعة مختارة من أغاني عدد من كبار الفنانين المعاصرين.
وترى أن خيارها كفنانة شابة بتقديم الفن الملتزم وعدم الإنجرار وراء الفن التجاري، رغم كل الصعوبات في الإنتاج والتسويق، يثبت صوابيته في كل مرة تصعد بها إلى المسرح، مع تفاعل الجمهور الكبير وتوقه لهذا الفن.
وتؤكد أن إختيار الأغاني يأتي بدافع الدعوة للحب والفرح، وللتذكير بالزمن الجميل وعمالقته، الذين تركوا لنا إرثاً غنائياً مهماً، لا زلنا نتذكره ونستمتع به حتى اليوم.

ذا فويس
تألقت إيناس لطوف في برنامج "ذا فويس"، بموسمه الأول، بإجتيازها المرحلتين الأولى والثانية، ووصولها إلى مرحلة العروض المباشرة، وتميزت ضمن فريق الفنان اللبناني عاصي الحلاني.
وخلال البرنامج أطلقت الفنانة المصرية ​شيرين عبد الوهاب​ عليها لقب "الفراشة"، خلال مرورها الأول، بسبب اللوك الذي ظهرت فيه، والذي ذكرها بفترة السبعينيات والفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني، بالفستان الأبيض والشعر المرفوع، وهكذا أحب الناس اللقب وإنتشر.
وإعتبرت أن هذا البرنامج شكّل قفزة نوعية في مشوارها الفني، لافتة إلى أن ما شجعها وأغراها بالمشاركة هو إعتماد البرنامج على الصوت بدرجة أساسية في إختيار المتسابقين، كما أن هذه المشاركة تدعم دراستها الأكاديمية.
وقالت إنها قبل مشاركتها في البرنامج وصلت إلى مرحلة جيدة من الإنتشار، على الأقل في الوسط النخبوي المثقف موسيقياً، كل ذلك كان نتيجة إنطلاقتها في سن مبكرة، إضافة إلى أن الكم الكبير من المشاركات المميزة داخل وخارج سوريا، حقق لها وجوداً واضحاً في الوسط الفني الأكاديمي والنخبوي.
وأضافت: لو وجدت برامج فنية مميزة في سوريا تلك الفترة تهتم بالموسيقى كما تهتم بالدراما التلفزيونية، لما فكرت أنا وغيري بالمشاركة في هذا البرنامج لأجل الإنتشار، فهذه المشاركة شكلت خطوة مهمة لي للإنتشار الأوسع على مستوى سوريا والعالم العربي وبسرعة كبيرة.

زواج
كشفت ​إيناس لطوف​ لموقع "الفن" أنها تزوجت من سالم العلي، الأستاذ بمعهد إعداد المدرسين في مدينة حماة والعازف على آلة العود، وخريج الكلية الموسيقية والحاصل على ماجستير في التربية الموسيقية، علماً أنهما درسا الماجستير وتخرجا معاً.
وقالت: "تزوجنا يوم الواحد والعشرين من شهر أيار/مايو عام 2020 بحفل صغير، ضم العائلتين فقط في مدينة طرطوس".
وأضافت: "الزواج تم بعد عامين من الخطوبة، وحفل الزفاف تأجل أكثر من مرة لعدة ظروف، لكننا قررنا عدم التأجيل مرة جديدة رغم توقف الحفلات وإغلاق المطاعم والصالات، بسبب إنتشار فيروس كورونا.

معلومات قد لا تعرفونها عنإيناس لطوف
شاركت عضو في لجنة اختيار ملكة جمال سوريا عام 2017.
تستمع لكل صوت جميل ولكل أغنية جميلة، ولا تتقيد بفنان معين أو موسيقى محددة من القديم والحديث.
تحب الموسيقى الصوفية والتركية والغناء العربي القديم.
تحب التمثيل وتنتظر الفرصة والعرض المناسبين، ولا تستبعد الفكرة.
تحافظ على صوتها بالتمرين المستمر وأداء الكثير من الواجبات الأخرى، للحفاظ على ألق الصوت دائماً.
ترى أن أنجح البرامج كان "ستديو الفن" في لبنان، فكان برنامجاً مهماً ويضم لجاناً متخصصة، وكان يتابع ويتبنى من ينجح.