أيام قليلة تفصلنا عن الموسم الدرامي المصري لشهر رمضان المبارك لعام 2021، الذي سيشهد منافسة شرسة بين نجوم الدراما، مع إنضمام عدد كبير من نجوم السينما الى الماراثون الاقوى على مدى العام.
وتتنوّع الأعمال الدرامية بين الوطنية والحركة والإثارة والكوميديا.
موقع "الفن" جمع لكم الأعمال المصرية المشاركة في هذا الموسم:

لحم غزال​:
تشارك غادة عبد الرازق في سباق رمضان 2021 بمسلسل "لحم غزال" مع المخرج محمد أسامة في أول تعاون فني بينهما.
المسلسل من إنتاج شركة "صبّاح إخوان"، تأليف إياد إبراهيم، ويخوض بطولة العمل أيضاً شريف سلامة، عمرو عبد الجليل، شريف الدسوقي، يوسف وائل نور، عارفة عبد الرسول، مي سليم، رحاب الجمل وبسنت شوقي.

عش الدبابير​:
يجتمع عمرو سعد ومصطفى شعبان لأول مرة في عمل فني، وهو "عش الدبابير" الذي تشارك في بطولته أيضا الممثلة رانيا يوسف.
تدور قصة المسلسل الإجتماعي الشعبي حول شخصين تربطهما صداقة قوية يواجهان صعابًا ومشكلات كبيرة مع عدو لهما، يحاول أن يسيطر عليهما ويتحكم فيهما، ما يجعلهما يدخلان معه في صراعات عديدة.
ويشارك في بطولة العمل أيضاً ياسمين رئيس، عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، محمد عبد العظيم ووليد فواز، سيناريو وحوار ورشة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج صادق الصبّاح.

الإختيار 2:
بعد النجاح الكاسح الذي حققه الجزء الأول من مسلسل "الإختيار"، يطل العمل الرائع في جزئه الثاني في رمضان، لكن بعد أن كان في جزئه الأول من بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي، أصبح في جزئه الثاني من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي.
يتناول المسلسل قصص حياة شهداء من وزارة الداخلية منذ الفترة 2013 وحتى 2020 تحت عنوان "حتى لا ننسى"، كما يبرز بطولات رجال القوات المسلحة والشرطة الذين يضحون بأغلى ما عندهم من أجل الحفاظ على الوطن.
"الاختيار 2" سيناريو وحوار هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، انجي المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري، هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، مصطفى أبو سريع، عمر الشناوي، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من ضيوف الشرف.

نسل الأغراب​:
عاد أحمد السقا للتعاون مجددا مع المخرج محمد سامي في الدراما الصعيدية من خلال مسلسل "نسل الأغراب" الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل، بعد النجاح الذي حققاه سوياً عام 2019 في مسلسل "ولد الغلابة".
ويجمع العمل أحمد السقا وأمير كرارة للمرة الأولى في الدراما.
وشارك في بطولة العمل مي عمر، دياب، نجلاء بدر، إدوارد، فردوس عبد الحميد، أحمد مالك، أحمد داش، ريم سامي، محمد جمعة، عماد زيادة، أحمد فهيم وليال عبد الخالق.
يتناول العمل، في إطار درامي اجتماعي، قصة من قصص المجتمع الصعيدي المصري، وتدور القصة حول شخص يتم اتهامه بالقتل، ويقضي فترة عقوبة طويلة بالسجن، يخرج فيجد صديقه قد تزوج من امرأته، ونسب ابنه إليه، فيقرر الانتقام منه.
تجدر الإشارة إلى أن العمل من تأليف محمد سامي أيضاً.

هجمة مرتدة​:
العمل من بطولة أحمد عز وهند صبري، ويتناول أحد ملفات المخابرات المصرية، ويجسد أحمد عز دور شاب تحاول استخبارات إحدى الدول الأجنبية تجنيده، فيتواصل مع جهاز المخابرات المصرية، لخداع الأجهزة المعادية.
المسلسل من تأليف باهر دويدار واخراج أحمد علاء الديب.
ويشارك في بطولة العمل نضال الشافعي، هشام سليم، ماجدة زكي، صلاح عبدالله، محمود البزاوي، خالد أنور، محمد جمعة، مايان السيد وأحمد فؤاد سليم.

نجيب زاهي زركش:
بعد غياب عامين عن الدراما، يعود الممثل يحيى الفخراني بمسلسل "نجيب زاهي زركش".
وتدور الأحداث في إطار كوميدي درامي حول محامٍ، لديه 4 أبناء يحقدون عليه بعد وفاة زوجته، فيقرر تلقينهم درساً لن ينسوه، المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.
المسلسل يشارك في بطولته أنوشكا، شيرين، رنا رئيس، نهى عابدين، كريم عفيفي، إسلام ابراهيم، محمد محمود، تميم عبده، محمد الصاوي، فتوح أحمد وهالة فاخر.
تجدر الإشارة إلى أنه خامس تعاون بين يحيى الفخراني والمؤلف عبد الرحيم كمال، إذ كانا تعاونا في السابق في مسلسلات "شيخ العرب همام" عام 2010، "الخواجة عبد القادر" عام 2012، "دهشة" عام 2014، و"ونوس" عام 2016.

بين السما والأرض​:
بعد مسلسل "نصيبي وقسمتك" وفيلم "الأولة في الغرام"، يجتمع هاني سلامة مع درة في مسلسل "بين السما والأرض".
وتدور أحداث المسلسل حول تعطل المصعد الكهربائي لأحد العقارات بالقاهرة، وبداخله مجموعة من الأشخاص، الذين يتقابلون ﻷول مرة، تقع بينهم مفارقات، إذ لكل شخص قصة وحكاية.
ويشارك في بطولة العمل يسرا اللوزي، سوسن بدر، نجلاء بدر، نورهان، ندى موسى، أحمد بدير، منى عبد الغني، محمود الليثي، أحمد السلكاوي، مصطفى درويش، سيناريو وحوار إسلام حافظ، والقصة مأخوذة من رواية الأديب نجيب محفوظ التي تحمل الإسم نفسه، إخراج ماندو العدل.
تجدر الإشارة إلى أن العمل يتألف من 15 حلقة.

ضل راجل​:
يشارك الممثل ياسر جلال في السباق الرمضاني من خلال مسلسل "ضل راجل".
ينتمي العمل إلى الدراما الشعبية، ويتناول العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والإنسانية في قالب تشويقي مثير.
مسلسل "ضل راجل" تأليف أحمد عبد الفتاح ومن إخراج أحمد صالح، ويشارك في بطولته إلى جانب ياسر جلال، نور، محمود عبد المغني، نرمين الفقي، رنا رئيس، أميرة العايدي، أحمد حلاوة، إنعام سالوسة، أحمد منير، عصام السقا، محمد يسري، رباب ممتاز ولمى كتكت.

قصر النيل​:
للعام الرابع على التوالي تشارك دينا الشربيني في البطولة المطلقة من خلال مسلسل " قصر النيل"، وتدور أحداثه في فترة الستينيات.
قصة العمل: يتوفى زوج (دينا الشربيني)، فتضطرها الظروف للزواج من شقيق زوجها، فتنشأ خلافات بينها وبين زوجته الأولى.
ويشارك في بطولة المسلسل ريهام عبد الغفور، صبري فواز، أحمد خالد صالح، صلاح عبد الله ومحمود البزاوي، ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج خالد مرعي.

حرب أهلية​:
تنافس يسرا في السباق الرمضاني بمسلسل "حرب أهلية" الذي يشاركها في بطولته باسل الخياط في أول تعاون فني بينهما.
في إطار دراما الصراعات والخلافات العائلية، يتناول المسلسل قصة سيدة تضطرها الظروف لترك ابنتها وهي صغيرة، فتكبر في كنف زوجة أبيها، ما يجعلها قريبة منها، وتقسو على والدتها الحقيقية.
ويشارك في بطولة العمل أيضاً جميلة عوض وسارة التونسي، من تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبد العزيز.



موسى:
بعد النجاح الكبير الذي حققه محمد رمضان العام الماضي بمسلسل "البرنس"، قرر خوض تجربة جديدة مع المخرج محمد سلامة بمسلسل "موسى" الذي سيقدمه في رمضان 2021، بمشاركة كوكبة من ممثلي الدراما، بينهم سمية الخشاب، عبير صبري، رياض الخولي، سيد رجب، صبري فواز، منذر رياحنة، هبة مجدي، فريدة سيف النصر، عارفة عبد الرسول، أمير صلاح الدين، ضياء عبد الخالق.
وينتمي المسلسل إلى الدراما الصعيدية، وهي ليست التجربة الأولى لمحمد رمضان، إذ سبق أن قدم مسلسل "نسر الصعيد" الذي حصد نجاحاً كبيراً.
تجدر الإشارة إلى أن العمل من تأليف ناصر عبد الرحمن.

الملك​:
يعود عمرو يوسف بقوة الى الدراما من خلال مسلسل "الملك"، بعد غياب عامين عن الدراما الرمضانية.
تدور الأحداث حول قصة الملك أحمس، وتحريره جنوب وشمال مصر، وطرد الهكسوس من طيبة.
المسلسل مأخوذ من رواية "كفاح طيبة" للأديب نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوي.
ويشارك في بطولة العمل ماجد المصري، صبا مبارك، محمد فراج، ريم مصطفى، محمد لطفي، محمد علاء، مها نصار، باسل الزارو، أمير صلاح الدين، ياسين السقا ومعتز هشام.

بنت السلطان​:
بعد نجاحها العام الماضي في مسلسل "البرنس"، تخوض روجينا أول بطولة مطلقة لها من خلال مسلسل "بنت السلطان"، من تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق.
في إطار درامي تشويقي، تدور الأحداث ضمن صراعات، وعلاقات عاطفية.
ويشارك في بطولة العمل باسم سمرة، أحمد مجدي، سوسن بدر، بيومي فؤاد، ندا موسى، محمد مهران، محمود حجازي، نهى صالح، حسن أبو الروس وأوتاكا.

كوفيد ٢٥:
مغامرة جديدة ليوسف الشريف من خلال مسلسل مليء بالإثارة والتشويق عنوانه "كوفيد ٢٥"، ويتناول المسلسل أحداثاً تصاعدية لعام 2025، وتجدد فيروس كورونا، ومقاومة البشر له.
مسلسل "كوفيد 25" يشارك في بطولته أيضاً أحمد صلاح حسني، أيتن عامر، إدوارد، إيناس كامل، ميدو عادل، أمير صلاح الدين، صفاء الطوخي، راندا البحيري، رحاب عرفة وسلمى الديب، قصة وتأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال.

اللي مالوش كبير​:
قرر الثنائي أحمد العوضي وياسمين عبد العزيز خطف الأنظار بالتعاون معاً في مسلسل "اللي مالوش كبير"، وهو أول عمل فني يجمع بينهما، بعد زواجهما في أيار/مايو 2020.
مسلسل "اللي مالوش كبير" تدور أحداثه في إطار اجتماعي أكشن، يقدم ياسمين عبد العزيز بطريقة مختلفة عن ما قدمته العام الماضي في مسلسل و"نحب تاني ليه"، وذلك من خلال تجسيدها دور فتاة شعبية، أما أحمد العوضي فيجسد دور "الخديوي".
العمل من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري، ويشارك في بطولته أيضاً خالد الصاوي، دينا فؤاد، أحمد سعيد عبد الغني، دنيا عبد العزيز، محمود حافظ، إيمان السيد، أحمد عبد الله محمود، محمد عبد العظيم، محمود ياسمين "جونيور" وحلا زلط.

خلي بالك من زيزي​:
تنافس أمينة خليل في السباق الدرامي الرمضاني من خلال مسلسل "خلي بالك من زيزي"، الذي تدور أحداثه حول قصة حب تجمع بين الفتاة الجامعية زيزي، وزميلها، فيقررا تحدي كل الصعوبات، والزواج، ومن هنا تبدأ المشاكل والخلافات بينهما، فتلجأ إلى أحد المحامين الذي يساعدها في تخطي العقبات.
ويشارك في بطولة العمل محمد ممدوح، علي قاسم، بيومي فؤاد، نهى عابدين، صبري فواز، أسماء جلال، صفاء الطوخي وسلوى محمد علي.
"خلي بالك من زيزي" من تأليف ورشة كتاب، تحت إشراف مريم نعوم، سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج كريم الشناوي.