لا يحب المفكرون اللقاءات الصحفية والتحدث كثيراً، فهم يتركون أعمالهم تتحدث عنهم، والشاعر اللبناني روجيه فغالي، أخ الأسطورة صباح، فضل أن يبقى بعيداً ويكتفي بتقديم أعمال تعبر عن رؤيته الفنية من خلال الشعر، وها هو قد عاد مع شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم بأغنية "بيروت" بعد انفجار مرفأ بيروت، ومن ثم بأغنية "زايد مجدها" المهداة إلى الإمارات العربية المتحدة، وهو الذي كتب لنجوى أهم الأعمال، منها "عم بيقولوا" و"ليش مغرب" و"نحنا شعبك يا الله"، وكان لروجيه أعمال للشحرورة صباح.


موقع "الفن" أجرى هذا اللقاء مع الشاعر روجيه فغالي.

نهنئك على كلمات أغنية "بيروت" اختصرت القضية بأكملها ووجع الناس أيضاً.
أتمنى أن يرى الناس دائماً المشهد الذي أراه أنا، وصدقاً هذه الأغنية كانت فيها يدّ الله حتى كُتبت، ربما لأنني إنسان مؤمن.
نجوى كرم كانت مصمّمة على أن لا تغني لبيروت بعد الإنفجار، إلا في حال وُجد موضوع جديد جدا. وكان من حظ بيروت أن القافية فيها على وزن (موت) و(بيوت) البيوت تكسّرت والناس ماتت. حاولت أن أهرب من هذه الكلمات بالتحديد، لأننا نحب هذا البلد كثيراً، ومؤمنون بأنه بلد "مسيح الأرض" لأنه يتوجع، وبعد الوجع هناك القيامة، ولذلك كتبت قصّة القيامة لبيروت.

للشاعر منظار خاص يستطيع أن يعبّر بطريقة مختلفة عن الناس.
جميعنا نرى الأمور كما هي، لكن الفرق هو أن الشاعر يضع القضية في إطار معيّن، والأغنية إن سمعت بشكل عادٍ قد تُفهم أنها مسيحية، لكن من يعرفني ويعرف نجوى كرم، يعرف أن الأغنية موجّهة إلى جميع الناس، حتى الأديان المختلفة تؤمن بوجود يسوع المسيح.

ماذا عن أغنية "زايد مجدها" الخاصة بالإمارات؟
تواصلنا بعد أغنية "بيروت"، ونفذنا هذا العمل في ذكرى عيد الإمارات العربية.

بعد نجاحكما معاً، هل تحضر لنجوى ألبوماً ذات طابع مختلف عن الأغنيات الوطنية؟ أم سيقتصر العمل على أغنيات منفردة فقط؟
في موضوع الألبوم، النية موجودة، والأمر ليس متعلقاً بي، ولا بالست نجوى أيضاً، لأنه في هذه الفترة تتأثر شركات الإنتاج بالوضع الإقتصادي، والألبوم يحتاج إلى صرف أموال أكثر، وتصوير الأغنيات على طريقة الفيديو كليب حتى تصل الأغنية بشكل أفضل في ظل تطوّر التكنولوجيا.
وشكراً على سؤالي عن تقديمي الأغاني الوطنية لها، فأنا كنت أريد أن أوضح هذا الأمر، يصادف أن الأغاني لنجوى وطنية، ولكن الأعمال الوجدانية والغرامية تصدر مني أجمل من الأعمال الوطنية، وأنا كتبت لنجوى في الماضي أغنية "عم بيقولوا".

أفهم من كلامك أنك تحضر لها أغنية رومانسية؟
نعم، أحضر لها أغنية عن الحب ووجع القلب، لن تطلقها في الفترة الحالية، نجوى تحضر دائماً بشكل متواصل.

ألا تحب أن تكتب أشعاراً لفنانات أخريات؟ أم أنك تفضل العمل مع الفنانة نجوى كرم فقط؟
الأمر ليس كذلك، ما أبعدني عن الأعمال الفنية هو أنني أسافر دائماً، ولي الشرف بأن أكتب لأي فنان يهمه الموضوع، لكني قلت لنجوى مؤخراً "عندما أفكر أنني أريد الكتابة لفنان آخر أخجل منك لأنك صديقتي". منذ فترة وجيزة كتبت أغنية "ألفين مرّة" للفنان اللبناني ملحم زين.

ما هو بيت الشعر الذي تقوله لنجوى؟
"بعمري أنا ما قبلت إخسر معركة.. ورماحنا بصدر الأعادي مشكشكة وعقد ما عندك حلى وعندك جمال .. وعقد ما عندك لطف مات الحكي".