تمتلك خامة صوتية مميزة ومساحة تجعلها قادرة على التنقل بين المقامات بخفة وسلاسة، من دون مبالغة في التعريب والتطريب.
ميس حرب​ فنان سورية من مواليد عام 1982 بقرية المجيمر، في محافظة السويداء، الواقعة في الجنوب السوري، وبدأ شغفها وحبها للغناء منذ صغرها، وتربّت على الأغاني الفلكورية وأغاني ​السيدة فيروز​.
عملت مع العديد من الفرق العالمية والسورية، وأجيت العديد من الحفلات على المسارح السورية وغيرها من المسارح العربية والعالمية، منها ​المغرب​ و​الإمارات​ وتونس و​لبنان​ والسودان والأردن وإيطاليا وألمانيا وهولندا والدنمارك وتركيا.

بداياتها
نشأت ميس حرب في عائلة تنتمي إلى البسطاء الطيبين، الذين يعملون في الأرض، يزرعون ويحصدون ويفلحون، وتربت في هذا الجو الأليف القروي الذي أثّر بها كثيراً.
منذ أن كانت صغيرة تغني، وتربت في بيت كل من فيه يغنون ويعزفون، والدها يعلمها الغناء ووالدتها تحفظها الكلمات.
في البداية، تربت على أغاني القرية، أغاني الأعراس وأغاني الحصيدة، هذه هي الأغاني التي كبرت معها، وكانت تستمع إلى فيروز كثيراً.
تحمل الكثير من قريتها التي حفرت في روحها، تربت وعاشت الحصيدة، عاشت الأرض التي أثّرت بها، الصخر الذي أثر بها، شمّت رائحة الكروم، وهذه لا تختفي أبداً من بالها.
بدأت في تكوين شخصيتها الموسيقية عندما كوّنت فرقتها، وأول أُغنية خاصة هي "اشتقنا للسلام"، التي أصدرتها في عام 2014.

دراستها
بدأت ميس حرب بتدريب صوتها على أصول الغناء الصحيح منذ عام 2000، على يد خبراء الغناء الأوبرالي الروس الذين يدرّسون بالمعهد العالي للموسيقى بدمشق، إلى أن بدأت دراستها بالمعهد العالي للموسيقى بإختصاص غناء شرقي عام 2003، درست فيه الغناء خلال 5 سنوات على يد أستاذة الغناء لبانة القنطار.
ركزت أثناء دراستها على القوالب الغنائية الصعبة والنوادر من الأغاني، التي لم تُغنّ إلا قليلاً جداً لصعوبتها، والتي يصعب أيضاً إيجاد تدوين موسيقي لها، ما إضطرها دائماً لتدوين النوطة الموسيقية بنفسها.
حصلت بمشروع تخرجها على أعلى درجة، منذ تأسيس المعهد بإختصاصها وهي 97/100، وعندما أدت دور "ضيعت مستقبل حياتي" ل​زكريا أحمد​، وأغنية "رق الحبيب" للقصبجي، ومعروف أنهما من أصعب ما أُلّف في الموسيقى العربية.

أعمالها
شكّلت ميس حرب عام 2008 فرقتها الموسيقية الخاصة "فرقة سيد درويش"، التي يقودها زوجها الموسيقي ​رشيد هلال​.
شاركت في المسرح ممثلة ومغنية من خلال بطولة أدتها في مسرحية "بانتظار البرابرة"، للمخرج وليد القوتلي، وأدت فيها دور مغنية تروي أحداث العرض، وكانت هي من لحّن النص المكتوب للغناء، وعُرضت المسرحية في مصر وسوريا عام 2010.
كما شاركت في دور رئيسي في مسرحية "الطريق إلى الشمس"، التي عرضت بدار الأوبرا في دمشق عام 2015.
وأيضاً لها مشاركة مغنية ممثلة في السينما، في فيلم "أطويل طريقنا أم يطول"، للمخرج السينمائي السوري الراحل ​ريمون بطرس​.
في شهر شباط/فبراير عام 2017، أطلقت ميس حرب ألبومها الأول "خيطان الشمس"، من دار الأوبرا السورية في شهر أيلول/سبتمبر عام 2016، والذي ضم 7 أغنيات وقطعة موسيقية، تعاونت في إعداده مع عدد من الموسيقيين الأكاديميين والشعراء السوريين.
كما وقعت عقد تعاون مع شركة إنتاج، التي نشرت وسوّقت الألبوم.
أما ألبومها الثاني "سوارات"، وضم 6 أغنيات إضافة إلى المقطوعة الموسيقية "روح"، وقد أطلقته في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، ضمن حفل أقامته على مسرح دار الأوبرا، وتبرعت بـ50% من عائداته لدعم إحدى الجمعيات، التي تعنى برعاية الأطفال المصابين بالسرطان، وأهدته إلى روح الموسيقي ​إياد عثمان​.
وقدمت أغنية ضد التنمر "أنا إنسان" مع الفنانين ​إسماعيل تمر​ و​نانسي زعبلاوي​ و​شهد برمدا​ و​غنى أبو حمدان​.
غنّت ميس حرب العديد من شارات المسلسلات السورية، للعديد من المؤلفين الموسيقيين السوريين، بالإضافة للعديد من المشاركات في الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات، منها "أيام الدراسة، سوق الورق".
ولها العديد من المشاركات في الموسيقى التصويرية، للكثير من المسلسلات منها: "أنا القدس"، "الأميمي"، "​بقعة ضوء​"، "​تحية كاريوكا​"، "دليلة والزيبق"، "ناطر" للفنان ​مروان خوري​ في مسلسل "​علاقات خاصة​".

مشاركاتها
دُعيت ميس حرب من قِبل وكالة الثقافة الجزائرية، لإحياء حفل تكريمي للسيدة فيروز على مسرح بشطرزي في الجزائر، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015.
وشاركت بالجولة التي أقامتها أوركسترا الموسيقيين السوريين، في بريطانيا وهولندا والدنمارك وتركيا مع المغني البريطاني Damon Albarn، في شهر حزيران/يونيو عام 2016.
وشاركت في المنتديات الثقافية، لخلق مشاريع ثقافية لمواجهة العنف في المجتمع.
كما أحيت حفلاً تكريمياً للسيدة فيروز بعنوان "من قلبي سلام لفيروز"، بدار الأوبرا في دمشق، في تشرين الأول/أكتوبر عام 2017.
وإختتمت مهرجان صوت المرأة بمدينة سوسة في تونس، في نيسان/أبريل عام 2018، ورافقتها فرقة "ملحنون من أجل السلام".
كما أحيت حفل إفتتاح مهرجان مجالس الطرب، في مدينة الثقافة في العاصمة تونس، في نيسان/أبريل عام 2018، بدعوة من وزارة الثقافة التونسية، ورافقتها أيضاً الفرقة نفسها.
أحيت حفل افتتاح أمسيات شومان الثقافية بعمّان، في حزيران/يونيو عام 2018، في المدرج الروماني، مسرح الأوديون.
شاركت بأمسية شعرية في مهرجان الشعر، الدورة 22، بجدليان في تونس، وكُرّمت من قبل الفنان التونسي ​لطفي بوشناق​، في حفل افتتاح المهرجان في نيسان/أبريل عام 2019.

صاحب الفضل
أشارت ميس حرب في أحد حواراتها إلى أن صاحب الفضل في مسيرتها الفنية هو الله، الذي وهبها الصوت الجميل والعقل الموسيقي الذي تتمتع به، فإلى جانب الغناء فإنها تلحن وتكتب وتشارك بالتوزيع، ثم زوجها الموسيقي رشيد هلال، الذي ساعدها في نجاح مشروعها الفني، وقالت إنها وزوجها شركاء في المشروع ونجح بفضلهما.
وتحدثت عن الشراكة الإنسانية والفنية مع زوجها، قائلة: "هو إلى جانبي في كل شيء. نحن نتشارك الآراء ونتشارك موسيقياً وفكرياً ونشبه بعضنا البعض كثيراً. أضاف بالتأكيد شيئاً كبيراً جداً وجوده إلى جانبي موسيقياً واجتماعياً".

معلومات قد لا تعرفونها عن ميس حرب
حين تغني لفيروز تشعر بأن أغانيها تُخاطب الروح مثل الصلاة.
كشفت أن سر الدمع الذي يملأ عينيها عند الغناء، نتيجة الشعور بالكلمة التي تغنيها، فكأنها تعيشها حقيقة، وتشعر أنها تغني من ثنايا الروح.
تحب التمثيل لو كان في خدمة الموسيقى والغناء، وأضافت تجربة المسرح لشخصيتها وحضورها الكثير، ومنحتها ثقة أكبر في مواجهة الجمهور في حفلاتها.