فيروس كورونا والأزمات الاقتصادية أزمتان حادتان تعصفان بأغلب دول العالم وتؤثر على مزاج البشر على امتداد الكوكب، لذا فمن الضروري السعي لتحسين مزاجنا كي لا نقع في الكآبة والاكتئاب والاستعانة ببعض الفيتامينات الضرورية لتحقيق هذا الأمر.


وكشف بعغض الخبراء عن عدد من مكملات الفيتامينات التي تساهم في دعم الصحة العقلية ورفع المعنويات والحفاظ على مزاج جيد وهي :"

1. فيتامين B12: فيتامينات B، مثل فيتامين B12، يعد فيتامين ضروريا لتحسين الحالة المزاجية والأداء العقلي، لأنه ضروري لإنتاج السيروتونين. والسيروتونين هو هرموننا السعي، . الناقل العصبي الذي يعزز مشاعر الرفاهية في دماغنا، ويوجد بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك، لذلك إذا كنت تحاول تقليل استهلاكك هذا العام، فعليك التفكير في تناول مكمل والبحث عن الأطعمة المدعمة بالفيتامين.

2.المغنيسيوم: أحد أدواره الرئيسية هو الحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات الطبيعية، ويمكن أن يساعد المغنيسيوم في تهدئة الجهاز العصبي، وتقليل مشاعر التوتر والقلق"، وتحتوي البقول والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور على المغنيسيوم، لكنها وحدها غير كافية لذا ينصح باستخدام المكملات من هذا الفيتامين.

3. أوميغا 3 تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في اضطرابات المزاج وتعد الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، بالإضافة إلى المكسرات والبذور، مصادر رائعة لأوميغا 3، ولكن يمكنك أيضا تناول مكمل غذائي إذا كنت قلقا من أنك قد لا تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي.

4. الزنك: يتسبب نقص الزنك في حالة تشبه الاكتئاب وسلوكيات القلق، وقد تم استخدامه في الأبحاث لتحسين المزاج والوظيفة الإدراكية. وهذا بسبب الدور الذي يلعبه في الناقلات العصبية الحاسمة التي تتحكم في وظائفنا العقلية ومزاجنا، ويلعب الزنك دورا مهما في دعم نظام المناعة الصحي، ويمكن أن يكون له أيضا تأثير إيجابي على صحتك العقلية.

5. العبعب المنوم: العبعب المنوم هو عشب قديم يمكن أن يعزز الشعور بالهدوء، من خلال المساعدة في تقليل التوتر،من خلال توفير الدعم للغدة الكظرية وموازنة هرمون الإجهاد الكورتيزول، ويوفر خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ما يساعد على دعم جهاز المناعة، و يحارب التعب، ويوفر الدعم للغدة الكظرية لزيادة مستويات الطاقة، وزيادة القدرة على التحمل.