إحسان المنذر اسم كبير في عالم الموسيقى اللبنانية والعربية، وتشمل تجربته الفنية مجاليّ التلحين والتوزيع الموسيقي، كان قائد أوركسترا في عدد من البرامج الفنية، وألف عشرات المقطوعات الموسيقية والموسيقى التصويرية لأفلام سينمائية وبرامج ومسلسلات تلفزيونية.

تعامل مع عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعرب، من بينهم ماجدة الرومي وراغب علامة اللذين كانت بدايتهما الفنية بأغنيات من ألحانه، وكذلك قدم المنذر أروع الألحان لنجوى كرم، وسميرة سعيد وجوليا وغيرهم.
مع المايسترو المبدع إحسان المنذر، كان لنا في موقع "الفن" هذا الحوار.

رغم إنتشار فيروس كورونا لم تتوقف عن الإنتاج، أخبرنا عن أبرز أعمالك في عام 2020؟
لحنت أغنية "كل ساعة كل يوم" للفنانة ميريام عطا الله، وكانت مديرة أعمالها عنود معاليقي زارتني وطلبت مني لحناً، فقلت لها إن لدي لحناً جاهزاً عرضته عليها، فأعجبها كثيراً لأنها أرادت عملاً يشبه الزمن الجميل، وبالفعل حققت الأغنية أصداء جيدة ونسبة مشاهدات عالية، وغنتها ميريام من قلبها.

عملت أغنية للأطفال أيضاً.
نعم قدمت أغنية لكارول عون عن الكمامة، تقول كلماتها :"خلي الكمامة حارس يحمينا وصلي تيبعد شر الكورونا ..كل المصايب بتنزل وبتمرق ..الصحة بتضل أغلا ما يكونا".

لكن الأغنية لم تأخذ حقها.
في الحقيقة إتصل بي زافين قيومجيان وأذاعها على إذاعة "صوت كل لبنان" وحاورني، وقال لي إنه أحبها ويسمعها دائماً، وأنا قمت بواجبي وأرسلتها إلى مريم البسام ولم يعرضوها.

هل تعتب على وسائل الإعلام؟
للأسف، أصبح يتوجب على الفنان إذا كانت لديه رسالة، أن يدفع ثمن ترويجها، حتى لو كانت رسالة إنسانية، لكن هناك مدرسة في زحلة اعتمدت الأغنية، فأصبحوا يُسمِعوها للطلاب قبل بدء الصفوف، لأن فيها رسالة عن ضرورة النظافة للوقاية من التقاط عدوى فيروس كورونا.

النجم العالمي كريس دو بيرغ أطل يومياً على متابعيه على صفحته، وهو يحكي قصص أغانيه، ثم أداها مباشرة، وكذلك الفنان أنتوني هوبكينز والفنان أندريا بوتشيللي.. هل ممكن أن تطل على متابعيك، وتمتعهم بعزفك بشكل مباشر؟
ليس لدي مانع أبداً ، بشرط أن تتبنى هذا البث محطة إعلامية، لكن ما يحدث هو أن كل شخص له "وسائط" يدعمونه.


لكن لديك محبين كثيرين، وقد نال عزفك مقطوعة "حبيبتي" التي شاركتها عبر صفحتك، تكريماً للموسيقار الراحل الياس الرحباني، أصداء جيدة أشادت بعزفك.
محطات التلفزة يدعون فقط من يتواصلون معه، أي أن هناك "كومبينات"، وبالنسبة لمعزوفة "حبيبتي" أنا أحبها، وكنت أستعين بها كثيراً في بداية مسيرتي حين كنت أحيي حفلات.

كيف كانت علاقتك بالموسيقار الراحل الياس الرحباني؟
كان صديقي، وهو إنسان متواضع جداً، ولا يحتاج إلى إثبات نفسه، فقدراته معروفة وكذلك أعماله، ومرة كنت مضطراً فسجلت أغنية في الستوديو الخاص به، وأعجبت بها زوجته كثيراً، كما أشاد بها هو أيضاً وأثنى عليها. الياس الرحباني هو من عرّف عنّي حين تقدمت للعمل في الإذاعة اللبنانية، ووقع على الأوراق اللازمة، ثم عرّفني على الموسيقار الراحل حليم الرومي، الذي كان حازماً في عمله، الياس كان كبيراً بأخلاقه وكنا صديقين، وأنا حزين لأنه توفي في ظل إنتشار فيروس كورونا، لأنه كان يستأهل وداعاً يليق به، وتكريماً لعملاق مثله، رحمه الله.

أهم أعمال الفنانة ماجدة الرومي في بدايتها الفنية كانت من ألحانك، هل هناك تعاون جديد بينكما؟
في الحقيقة لا يوجد تعاون، وهي قالت لي "كل ما أردته قطفته معك"، وكنت وماجدة صديقين مقربين في البداية، لكن حالياً أصبحت العلاقة رسمية أكثر لأن الظروف تغيرت، وأصبحت لديها إدارة أعمال، وهم يختارون ما يناسبها، وبالنسبة لي لا أسمح لأحد بأن يتدخل في لحن أؤلفه إذا لم يكن فناناً، والحمد لله تجاربي مع راغب علامة وماجدة الرومي كانت ضاربة، إذ لم تطرح أي أغنية من دون أن تأخذ حقها، وألحاني معها برهنت عن مقدرتي في التلحين، وحالياً أتوجه إلى جيل الشباب لأخاطبهم.

ما رأيك بتلحين الفنان وليد توفيق للفنان هاني شاكر أغنيته "كيف بتنسى"؟
وليد صديقي، وهذا التعاون بينه وبين هاني شاكر رائع وأسعدني، أسمعني وليد الأغنية قبل أن يعرضها على هاني، فشجعته وقلت له إن اللحن رائع، ويليق بلون هاني شاكر.

أخبرني عن حياتك الخاصة وعن أولادك، وهل تشجعهم على الهجرة؟
لدي 3 أولاد من زوجتي الأولى يعيشون في إيطاليا هم ماريا وأحمد وسارة، وولدان من زوجتي الحالية كارول شحود، ابنتي مهندسة في دبي، وأنا عرّفت أولادي من زوجتي السابقة على ولديّ فراس وآية من زوجتي كارول، وتقربوا من بعضهم البعض، وهم يتواصلون حالياً عبر وسائل التواصل والهاتف.

كنت تعيش في الخارج في مصر وإيطاليا، هل ندمت على العودة إلى لبنان؟
لا لست نادماً، وأرى الوضع المستقبلي للبنان غير مطمئن، فإذا كان السياسيون لا يثقون ببعضهم البعض، فكيف يطلبون من الشعب أن يثق بهم؟


لماذا أفل نجم عدد من الفنانين منهم مايز البياع، وكذلك أحمد دوغان وغيره من الفنانين من خريجي برنامج "ستوديو الفن"؟
لأنهم بخلوا على أعمالهم.

ما هي تحضيراتك الجديدة؟
أحضر أغنية لفنان جديد اسمه ابراهيم، ولدي أغنية لفنان لبناني شاب اسمه جبران نجم يقطن في باريس، من كلمات كمال قبيسي وألحاني وتوزيعي الموسيقي.

شكراً على هذه المقابلة الرائعة.
الشكر لك حنان، وللصديقة العزيزة هلا المر.