تصدر النجم الأميركي ​توم كروز​ في الآونة الأخيرة محركات البحث بمقاطع فيديو على إحدى منصات مواقع التواصل الاجتماعي وحققت 11 مليون مشاهدة.
وأظهرت عدد من المقاطع المصورة التي انتشرت الأسبوع الماضي النجم توم كروز وهو يقوم بخدعة سحرية ويمارس ​لعبة الغولف​، علاوة على استذكاره تفاصيل لقاءه مع ​زعيم سوفييتي​، لكن تبين أن المقاطع المصورة و بعد أن شاهدها الملايين لم تكن له بل مفبركة.
وبدت مقاطع الفيديو متقنة إلى حد كبير، وظهر أن الملايين اعتقدوا أنها صحيحة، خاصة تلك التي قال فيها نجم سلسلة "​المهمة المستحيلة​"، إنه سيظهر لعبة سحرية وهي إخفاء قطعة نقدية بخفة يد لا تصدق.
وعلى الرغم من أن هذه المقاطع نشرت على سبيل التسلية، إلا أن الخبراء يقول إن هذه المحتوى يجب أن يدق ناقوس الخطر، وقال خبراء إن هذا الفيديو هو أكثر الأمثلة الواقعية المثيرة، التي تثير القلق وتظهر خطورة التكنولوجيا.

وأوضح مدير برنامج في منظمة "ويتنس"، ​سام غريغوري​، أن هذه الفيديوهات دليل على ما بات يعرف بـ"التزييف العميق"، التي تظهر الفيديوهات كأنها حقيقية، وأشار إلى أنه يتم استهداف بعض النساء عبر هذه التقنية، التي رأى أنها تقوض الحقائق وتشيع الفبركات.
وقال مسؤول في المنظمة نفسها ، التي تعمل على دعم وتدريب و الناس لاستخدام الفيديو في مجال حقوق الإنسان إن هذه الفيديوهات مثيرة للقلق.