بعد ظروف قاسية عاشتها والظلم الكبير الذي تعرضت له، سيدة تتسوّل على أبواب أحد المساجد، في الدراما الخليجية "أمي دلال والعيال"، إذ تدور أحداث العمل حول دلال، المرأة التي تتعرض لظروف صعبة خلال مراحل مختلفة من حياتها، وتضحّي من أجل أقرب الناس إليها، ثم تعيش كزوجة أب فترة مليئة بالتضحيات والوفاء، تُقابل بالجحود والانتهازية.


العمل للكاتب عبد العزيز الحشاش والمخرج سلطان خسروه، ويُعرض على MBC1، ويشارك في بطولته مجموعة من نجوم الخليج العربي منهم هيفاء عادل، ابراهيم الحربي، عبير أحمد، باسمة حمادة، غدير السبتي، شهاب جوهر، أسامة المزيعل، مي عبد الله، نواف النجم، فواز حمد، صابرين بورشيد، في الشرقاي، حسين الحداد، عبد الناصر الزاير، عبد الله بهمن ورانية شهاب، من كتابة عبد العزيز الحشاش وإخراج سلطان خسروه، ويعد العمل آخر المشاركات الدرامية للممثلة البحرينية الراحلة صابرين بو رشيد.

عبير أحمد تجسد دوراً يتراوح بين الخير والشر، وتلفت إلى أن الشخصية أربكتها في البداية، ولم تكن أعرف إذا ما كان عليها التعامل معها كامرأة طيبة لديها دوافع معينة لتصرفاتها، أم هي شريرة، كما أن فيها أكثر من نقلة ومفاجآت غير متوقعة، وأضافت :"حينما تكلمت مع الكاتب وتناقشت مع المخرج حولها، اكتشفت أنها تشبه الكثير من النساء في الحياة، فلا تمثل الشر المطلق ولا الخير المطلق، إذ نراها طيبة مع أبنائها لكنها تتخذ مواقف حادة مع الآخرين، خصوصاً وأنها ناظرة مدرسة وتخاف على ابنتها، وتشك بزوجها". وتعرب أحمد عن سعادتها بـ"اللقاء الأول مع الممثلة القديرة هيفاء عادل، والتي استمعت بالعمل معها"، مشيرة إلى أن "الحبكة الدرامية تتميز بمجموعة أشخاص مرتبطين ببعضهم بعضاً، بينهم تباين ويتفقون من أجل مصالحهم فقط". من جانبه، يؤكد ابراهيم الحربي أن "العمل يضيء على المشاكل الأسريّة التي تعاني منها العائلة الخليجية، ونتابع كيف تتقاطع المصالح أحياناً، فيتفق أشخاص فيما بينهم أو يختلفون". ويترك الحربي الحكم للجمهور في "عمل أعتبره تجربة لطيفة".

يبدأ العمل في العام 1986 بالحدث الذي وصلت إليه دلال بعد سنوات من العذاب والقهر والمعاناة، وهو العوز الذي تعيشه، قبل أن نكتشف ماضيها، وكيف عاشت منتصف الأربعينيات بعد انفصالها عن زوجها ومعاناتها في العيش عند شقيقها وزوجته، وتحكم الأخيرة بها، بعدها زواجها من رجل طيب لديه سبعة أطفال. وفي موازاة هذا الخط الدرامي، تتفرع أحداث تشويقية أخرى تكشف عن ملامح من حياة أبناء هذه المرأة.

ما مصير دلال في وجه أطماع الأبناء وأحقادهم؟ وكيف ستكون ردة فعل الأبناء بعد أن يكتشفوا أن طليق دلال الأول سجّل لها بعض العقارات قبيل وفاته في دار المسنين؟
تُعرض الدراما الاجتماعية الخليجية "أمي دلال والعيال" على MBC1، من الأحد إلى الخميس عند الساعة 08:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 11:00 ليلاً بتوقيت السعودية.