هو أحد الفنانين المحبوبين في ​لبنان​ ومصر والعالم العربي، إنطلق من استوديو الفن عام 1974 وكان أداؤه لأغنية "عيون بهية " للفنان المصري الراحل محمد العزبي فاتحة خير عليه إذ ساهمت في شهرته ونجوميته، فخاض مسيرة فنية ما زالت مستمرة إلى الآن وقد تكللت بالنجاح حتى لُقّب بالنجم العربي.
لحّن ​وليد توفيق​ أغلب أغنياته التي بمعظمها كانت أغنيات ضاربة، مثل: "انزل يا جميل، على كوبري 6 أكتوبر، أبوكي مين يا صبية، بهية، لفيت المداين، ايه العظمة دي كلها، واه واه، تيجي نقسم القمر، محلاها السمرة، كما لحّن له الموسيقار الراحل ملحم بركات والفنان الراحل بليغ حمدي وأعطى ألحاناً لأهم الفنانين، منهم: صباح و​سميرة توفيق​ و​نجوى كرم​ و​هاني شاكر​ وغيرهم، وساهم عازف الغيتار والممثل عمر خورشيد في إدخاله إلى التمثيل وكذلك فعل الممثل الراحل فريد شوقي.. كما أنّ عزفه على العود جعل له مكانة لدى الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ.
أشهر أفلامه كانت في مصر بينها " من يطفئ النار"، "قمر الليل" مع ليلى علوي، "أنا والعذاب وهواك" مع صابرين، "وداعا للعزوبية"، "ساعي البريد"، وأيضاً في سوريا شارك مع الممثل دريد لحام في فيلم "سمك بلا حسك".
متزوج من ملكة جمال الكون ​جورجينا رزق​ وله منها ولدان نورهان والوليد..
مع الفنان وليد توفيق كان لنا في موقع الفن هذا الحوار الشيّق الذي نورد لكم الجزء الأول منه.

نرحب بك من موقع الفن.. في البداية أخبرنا عن جديدك؟
لدي أغنية للفنان الصديق ​جورج وسوف​ والتي لحنتها بكل أحاسيسي ومحبتي لجورج وصوته وصداقتي معه، ولدي ميزة أنه حين ألحّن أغنية ألحنها لنفسي كأني سأغنيها أنا، وعندما أنهيت أغنية "يا عُمُر" أحسست بأنها تليق بالوسوف وصوته، وقد بقيت أربع سنوات أنتظر مع أني عملت الأغنية بصوتي ولكني وعدت جورج وسوف وانتهى الأمر.
هي أغنية باللهجة اللبنانية من كتابة ​نادين الأسعد​، أشعر أن المرأة دائماً أشطر من الرجل لأن أحاسيسها كلها تصب في الكلمة خصوصاً الحزن.
الأغنية ستطرح قريباً، ولدي ملكة اللحن مع خبرتي على المسرح ومشواري الفني الطويل، أعرف كيف يمكن أن تصل الأغنية للناس.

هذه الصداقة بينك وبين "أبو وديع" جميلة وهي مثال رائع على الصداقة بين الفنانين..
هذا هو الفن وأنا أستغرب أن لا يكون هذا الجو موجوداً.

ممكن بسبب الغيرة؟
كلنا نغار من أغنية ولكننا لا نغار من شخص، المهم أن تكون لدينا أغنية ناجحة على الأرض، لكن لا يجوز أن نحقد على شخص.

ماذا عن تعاونك مع الفنان هاني شاكر؟
أغنية هاني شاكر "كيف بتنسى" عملتها أيضاً وكأنها لنفسي، وحصدت أصداء رهيبة. وكان قد طلب مني منذ سنوات أن ألحّن له أغنية واستفزني حين قال لي أريد أن أغني باللبناني، فقلت :"أوف صوت مثل مستوى هاني يغني باللبناني لمكتبتنا؟" وبالفعل تعاونت مع هذا الفنان المهذب الصادق بمواعيده، وقد ذكرني بزمني وكأنه تلميذ جالس إلى جانبي مع أنه بدأ قبلي في الفن، هاني شاكر إنسان أصيل متواضع وأعشق صوته وأحبه جداً.

أود أن أسالك عن مسلسل "​الأمير الأحمر​"؟
كانت الأمور كلها تسير ولكن توقف العمل لأسباب لا أعلمها ولعله خير، فعلاقتي بحبيبي المنتج صادق الصبّاح علاقة أخوة.

لِمَ ترفض أنت وزوجتك السيدة جورجينا رزق فكرة المسلسل؟ خصوصاً بعدما تم الحديث أن ملكة جمال لبنان مايا رعيدي ممكن أن تؤدي دور جورجينا رزق..
جورجينا تعاونت كثيراً، كل هذه الأمور تم الحديث عنها لكن الأمور ستتوضّح لاحقاً.

خصوصاً لأن المشروع ضخم..
بالطبع لأنها حقبة مهمة.


ما رأيك بإحياء الحفلات ليلة رأس السنة في لبنان في ظل انتشار فيروس كورونا؟
كنت ضد هذا الأمر، والفنانون الذي أحيوا حفلات كان هدفهم أن يسعدوا الناس، لكن الإصابات في لبنان زادت كثيراً والموضوع أصبح أخطر من قبل.

الأمر في لبنان يختلف عن ​الإمارات​، دبي بالتحديد؟
أريد أن أحيي دبي والإمارات، فهناك من خالف قليلاً في حفلة لا أريد أن أذكر أسماءهم بالنسبة للتجمعات أرغموهم بدفع 200 ألف درهم، "ما في مزح"، أما هنا فهذا ابن فلان وهذا صديق فلان والأمور تخرج عن السيطرة.
أوجه سؤالاً هنا: "لماذا بعض اللبنانيين حين يكونون في دبي يكونون مهذبين جداً ويحترمون القانون ويقفون على الإشارة الحمراء ويضعون الكمامة، وحين يصلون إلى مطار بيروت يعودون إلى الفوضى، يمكن لأن اللبناني يصبحيشبه زعيمه؟"


سينهض لبنان من كبوته باعتقادك؟
لبنان مثل الطير الذي يعود من الرماد، لكن يلزمه وقت كبير لأن الثقة أصبحت مفقودة، وكل شي يعود ويُبنى من جديد إلا الثقة من أصعب الأمور إذا فقدت لا يمكن استرجاعها من جديد.

هل تفكر بالهجرة؟
لمن أترك لبنان ..للغربان؟ أما أولادي فأريدهم أن يعملوا خارج لبنان، لأن شبابنا لا مستقبل لهم بعد فيه.

تتوجه فنياً في الوقت الحالي إلى التلحين أكثر من الغناء؟
على العكس الغناء أكثر بكثير والألحان التي عملتها كانت لدي من زمان، 80% من أغنياتي هي من ألحاني: لمن هذا الجمال، وانزل يا جميل، على كوبري 6 أكتوبر، يا عصفور، يا بحر، وكنت قد أعطيت الفنانة سميرة توفيق 5 أغنياتمنها "خاتم بيدك وقالوا مجنونة واسألوا النجوم"، وأعطيت أغنية للفنانة صباح هي "يا هلا بالحبايب"، وكنت في مصر وأعطيت الفنانة مادونا "بعدك يا حب"، وأيضاً تعاملت مع الفنانة نهاد فتوح، وحالياً لدي لحن للفنان ​صابر الرباعي​ كنت قد حضرته لي وهو لحن لأغنية مصرية بعنوان "انت واحشني".

هل من الممكن أن نراك تلحّن لفنان خليجي؟
لحّنت للفنان طلال المداح كنت ذاهباً لآخذ لحناً منه وأهداني لحناً، وأخذ مني أغنية عن السعودية عنوانها "السعودية يا حبي أنا".

ماذا عن الفنان ​حسين الجسمي​؟
أحب صوت حسين الجسمي كثيراً ويسعدني الأمر، وفي الخليج لديهم لون خاص بهم وهم أسياده، وليكن كل شخص في مكانه ومهما عملنا لن نستطيع أن نجيد تأليف اللحن الخليجي كما يجب لأن له خصوصياته وأربابه، لكن الأغنية المصرية يستطيع أي ملحن لبناني أن يقوم بتلحينها لأننا تربينا عليها، ومع ذلك كنت قد لحّنت أغنيات خليجية كثيرة، وفي الماضي لم يكن سوى أنا وسميرة توفيق نغني هذا اللون وطلال المداح وعتاب ومحمد عبده، ولقد لحّنت أغنيات خليجية وهي "يا بنات الخليج، ليالي جدة، السعودية يا حبي أنا، يوه شقد اهواكي".
هناك فنانون رائعون في الخليج والعراقيون أيضاً يكتسحون، ولدي أغنية سيغنيها الفنان ​حاتم العراقي​ كتبها ​كاظم السعدي​ وقد نغنيها ديو أنا وحاتم بعنوان "ضربة حظ"، وحالياً هو لديه "عراق أيدول".

وهل من الممكن أن تتعامل مع الفنانات ​نانسي عجرم​ و​إليسا​ ونجوى كرم؟
طبعاً لدينا أسماء ناجحة جداً وليست لدي مشكلة مع أي فنان أو فنانة، ولقد لحنت لـ نجوى كرم أول أغنية في حياتها "بلى بلى" وعادةً أتصل بـ "نوغا" -أي نجوى كرم- كما أناديها حين يكون لدي لحن لها، واتصلت بها منذ فترة وعرضت عليها لحناً، ولا أفرض أي أمر على أحد، وفي إحدى المرات أرسلت أغنية لـ ​جيجي لامارا​ مدير أعمال نانسي عجرم.

نأمل أن نسمع ألحانك في أغنيات فنانات لبنانيات محبوبات..
أنا لست بائعاً، أنا ألحّن لنفسي وبكل إحساسي.

ترقبوا الجزء الثاني من اللقاء قريباً.