أحلام​ الشامسي من أهم الفنانات في ​الخليج​، ولُقّبت بـ "الملكة" من قِبل الجمهور وبـ"فنانة الخليج" من قِبل الفنان السعودي ​محمد عبده​، خصوصاً أنها تعتبر من أعلى الفنانات أجراً في إحياء الحفلات والمهرجانات والأعراس.
لطالما لفتت الأنظار بصراحتها وطرافتها، إضافة الى إطلالاتها والمبالغ الطائلة التي تصرفها على نفسها وعلى لوكاتها ومجوهراتها.


نشأتها
ولدت أحلام ،وإسمها الحقيقي "ميثاء"، يوم 13 شباط/فبراير عام 1968، بإمارة أبو ظبي في ​الإمارات​، وهي من أب إماراتي وأم بحرينية.
تربّت في عائلة فنية، فوالدها هو المغني الشعبي علي الشامسي، الذي غيّر لها إسمها الى "أحلام" برد للجميل للطبيبة المصرية التي أسعفتها وهي طفلة من جرح خطير أصيبت به، بعد أن أوقعتها شقيقتها وكان إسمها أحلام.
درست الشريعة الإسلامية لكنها لم تتابع تخصصها، وقررت البدء بمسيرتها الفنية على الرغم من معارضة أهلها لهذا الأمر، خصوصاً أن عائلتها محافظة تتبع ​الدين الإسلامي​ بشكل كبير، وبعد وفاة والدها مرّت العائلة بضيقة مادية، فإضطرت أن تعمل لتحسين وضعها.

بداياتها الفنية
بداية مسيرتها كانت في أواخر فترة الثمانينيات، وكانت وقتها أحلام لا تزال شابة وتحيي الأعراس حتى عام 1995، حين إلتقت بالملحن أنور عبد الله الذي آمن بموهبتها وساعدها حتى وقعت عقداً مع شركة إنتاج، وطرحت ألبومها الأول "أحبك موت"، وحقق نجاحاً لافتاً، فطرحت ألبومها الثاني "مع السلامة" في العام التالي، وحققت أغنية "تدري ليش" نجاحاً لافتاً جداً، لا زالت تحصده حتى اليوم.
ومن هنا إنطلقت نحو الفن، ومن ألبوماتها: كيف أرضى، ما يصح الا الصحيح، طبيعي، مختلف، لعلمك بس، أحسن، الثقل صنعه، هذا أنا، موعك، ابتحداك، ​يلازمني خيالك​، الذي أصدرته عام 2016.
وعادت الى طرح الألبومات في عام 2021، بألبوم إستثنائي "​فدوة عيونك​"، الذي طرحته في شهر عيد ميلادها، وصورت معظم أغانيه على طريقة الفيديو كليب.



حياتها العاطفية
تعرّفت أحلام على زوجها بطل الراليات القطري مبارك الهاجري​ في ​بيروت​، التي كانت قد إتت اليها لإحياء حفلة في الأونيسكو، ضمن الأسبوع الثقافي، وكان هو قد حضر الحفلة لكنها لم تره.
بعدها تم دعوتهما الى أحد المطاعم من قِبل المخرج ال​لبنان​ي الراحل ​سيمون أسمر​، ورأته هناك.
وقالت إن مبارك لفت نظرها، كونه رجل وسيم وكل الشابات ينظرن إليه، وفي اليوم التالي ذهبت أحلام الى مطعم بمنطقة الروشة في بيروت، فإلتقت به أيضاً عندها إقتربت منه وتسألت عن سبب هذه اللقاءات "بالصدفة"، وطلب منها أن يعزمها على الشاي، فقبلت.
وصُدمت أكثر عندما رأته الى جانبها في الطائرة، فتبين أنه سأل عن موعد سفرها، وحجز مقعداً له على هذا الأساس.
تعترف أنها أحبته في اللحظة التي رأته فيها، وأنها تغار كثيراً عليه، خصوصاً أن هناك العديد من المعجبات.
واجهت أحلام رفض عائلة مبارك الهاجري لزواجهما في البداية، أولاً لكونها فنانة وثانية لأنه كان متزوجاً من إبنة عمه، ولديه إبن منها، لكن مبارك أصر على الزواج من أحلام لشدة حبه لها، خصوصاً أنه كان من المعجبين بفنها، وطلّق زوجته الأولى بعد فترة.
نالت أحلام الجنسية القطرية من زوجها، ولها منه 3 أبناء هم فاهد ولد عام 2004، وفاطمة ولدت عام 2008، ولولوة ولدت عام 2010.

تدهور حالتها الصحية بعد إنجابها طفلتها وشائعات الموت طاردتها
بعد ولادة إبنتها الصغرى "لولوة"، تدهورت حالة أحلام الصحية بسبب خطأ طبي تعرضت له وأصيبت ب​فيروس مارسا​، وأُدخلت إلى غرفة العناية المركزة في قسم العزل الصحي، بأحد المستشفيات في دبي.
إنتشرت بعدها شائعة وفاتها، إلاَّ أن شقيقها وزوجها كذبا هذه الأخبار، وطالبا بإحترام وضعها الصحي.

مشاركتها في "​آراب أيدول​"
في عام 2011 تم الإعلان عن بدء برنامج "آراب أيدول"، وهو النسخة العربية من البرنامج المواهب الشهير "​American Idol​"، وتم إختيار أحلام لتكون ضمن لجنة التحكيم الى جانب الفنان اللبناني ​راغب علامة​ والموزع الموسيقي المصري ​حسن الشافعي​.
بعد نجاح الموسم الأول، شاركت أيضاً في الموسم الثاني وتم إضافة الفنانة اللبنانية ​نانسي عجرم​ إلى لجنة التحكيم. وفي عام 2014 بدأ بث الموسم الثالث وكان الفنان اللبناني ​وائل كفوري​ بديلاً لراغب علامة، وقيل إنه إنسحب بعد خلافه مع أحلام.



إستبعادها من "​ذا فويس​"
في عام 2017 اتُهمت أحلام بانتقاد فناني الامارات، الذين قدموا أوبريت "قولوا لقطر"، وكتبت على صفحتها وقتها: "الا ليت الفن يعود راقيا كما كان".
وبعد الجدل الذي أُثير حول الموضوع، شُنت حملة لإقصائها من لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس"، بموسمه الرابع، واتُهمت بالتعاطف مع قطر والدفاع عنها في وجه بلدها الإمارات، وقيل إنه تم استبدالها بالفنانة ​نوال الكويتية​.
وفي بداية عام 2018 أصدرت قناة mbc بياناً توضح فيه عودة أحلام الى لجنة التحكيم، وشاركت في الموسم الرابع الى جانب الفنانين اللبنانيين ​عاصي الحلاني​ و​إليسا​ والفنان المصري محمد حمافي، وفي الموسم الخامس الى جانب الفنانة المغربية ​سميرة سعيد​ و​محمد حماقي​ وراغب علامة، الذي أعلن مصالحته معها.

توقيف برنامجها "​ذا كوين​" بعد الحلقة الأولى
في عام 2016 أطلق تلفزيون دبي برنامج تلفزيون الواقع "ذا كوين – الملكة"، وتنافس فيه أكثر من 25 مشتركاً، ليحصل الفائز في نهاية البرنامج على فرصة أن يكون مساعداً فنياً لأحلام.
لكن البرنامج تم توقيفه بعد بث حلقته الأولى، بسبب إتهامه بالتسويق للعبودية.
وبعد فترة علّقت أحلام على هذا الأمر، مشيرة الى أن هذا الموضوع أصبح من الماض، والبرنامج تعرض لمؤامرة كبيرة من قبل أعداء لها.

إطلاق عطرها
على غرار العديد من النجمات حول العالم، أطلقت أحلام في عام 2018 بالتعاون مع دار عطور، عطراً يحمل إسمها وتم التسويق له بشكل كبير، عبر إعلان دعائي تم تصويره في ​فرنسا​.

خلافها مع ​شمس الكويتية
في أحد التصاريح الإعلامية، كشفت أحلام أنها غير مقتنعة بموهبة شمس الكويتية وإتهمتها بأنها سكرانة، لترد الأخيرة بدعوة أحلام للتوجه الى طبيب نفسي.
ورفعت أحلام دعوى قضائية ضد شمس بعد تصريحها، بتهمة القدح والذم، إلا أنها خسرت الدعوى.

خلافها مع ​شذى حسون
إنهارت الفنانة العراقية شذى حسون خلال حلولها ضيفة على أحد البرامج التلفزيونية، وأشارت الى أن سبب ذلك أن أحلام مست بشرفها (بحسب قولها)، وحاولت تخريب حياتها من خلال التحدّث عن عرضها أمام الناس.

مصالحتها مع نوال الكويتية
تصالحت أحلام مع نوال الكويتية خلال إستضافة الأولى في أحد البرامج، حين إتصلت نوال بالبرنامج معتذرة منها وقالت إنه يوجد عشرة حلوة وعيش وملح بينها وبين أحلام، مشيرة إلى أنها تتمنى أن تجتمعان في عمل جديد، الأمر الّذي دفع بأحلام آنذاك إلى البكاء، وبالتالي ردّت أنها تحتفظ بمشاعرها وتقديرها لنوال.

مصالحتها مع ​أصالة
في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، تصالحت أحلام وأصالة ، بعد أن تغزل إبن أحلام بصوت أصالة وشخصيتها، وأكد أن والدته تحبها أيضاً، وكتب: "الحين ابغي افهم شي كلكم مستغربين اني احب اصاله ؟ عشان يكون في علمكم يعني ان امي تسمع لـ اصاله اكثر مني".
وردت أصالة، قائلة: "لا تتخيّل يافاهدي كمّ أسعدتني كلماتك الطيّبه ومحبّتك الغاليه .. إرتقاءك هذا يدلّ على طيب نفسك ، وأخلاقك العاليه ، (بتمنّى شوفك حبيبي قريب وغنّي لك وسمعت إنّك بتلحّن فا يالله حضّر ماماتي شي تسمّعني".
وكانت المفاجأة بتعليق أحلام ، فكتبت: "لا تحبها اكثر مني بس اعترف انك حبيتها مني، فرد عليها إبنها فاهد: "طبعاً اميييييي انتيي سررر كل شي فديت ويهج الله يخليج لنا ويطول في عمرج.
لتعود أصالة وتعلّق: "منّ حبّك إلى طبّقتي مقولة (من الحُبّ ماقتل).. الله بحفظ فاهد حبيبي، وبينّنا أصدقاء مشتركين كلمتهمّ لازم تمشي وهلّأ وقت تعترفي شو حبّيتي بالألبوم".

ثروتها
تُعتبر أحلام من أغنى الفنانات في ​الخليج، وتمتلك ثروة طائلة جداً، وقد وتلفت الأنظار دائماً بإطلالاتها ومجوهراتها، فمثلاً إرتدت خاتماً من الألماس وصل ثمنه إلى 1,800,000 دولار أميركي.
كما تمتلك منازلاً وقصوراً فخمة جداً، وطائرة خاصة بها، بالإضافة إلى إمتلاكها أكثر من 20 سيارة.
وبحسب الأرقام التي تم تداولها، فقد وصلت ثروة أحلام إلى 3 مليون دولار أميركي، وقيمة مجوهراتها الى 10 مليون دولار أميركي، وتعيش متنقّلة ما بين قطر ودبي حيث لها منزلان في كل من البلدين، إضافة إلى بيتين في مصر وشقتين في لندن، وشقتين في لبنان وشقة في ​باريس​.