ولد الباحث والإعلامي والطيار السوريموفق الخانيفي دمشق عام 1922، حيث أمضى طفولته، وعندما بلغ من العمر 16 عاماً، إلتحق بمدرسة الطيران في لبنان ليتخرج منها بشهادة ميكانيكا الطيران عام 1942، وبعد تخرجه إلتحق بقوات الجيش الفرنسي، وساهم في إصلاح طائرات مطار المزة العسكري، وتأسيس سلاح الطيران الحربي السوري، وفي عام 1946 تسلم هو ورفاقه المطار بعد جلاء القوات الفرنسية.


شارك في حرب 1948 ضمن سلاح الجو، وأثناء ذلك شارك في تجهيز مطار الضمير العسكري، ليصبح في أوائل الخمسينيات برتبة ملازم، كما أسّس سرب النقل في سلاح الطيران، الذي ضم حينها طائرتين سعة كل واحدة 26 راكباً.
في عام 1950، أسس شركة الطيران السورية، وتولى إدارتها لمدة 5 سنوات، ثم أسس نادي الطيران الشراعي عام 1954. والتحق بدورة أركان حرب خلال فترة الوحدة بين سوريا ومصر، وتخرج منها برتبة عقيد ركن طيار، قبل أن يُسرّح من الخدمة عام 1963.


من الطيران إلى الإذاعة
بدأ موفق الخاني طريقه الإذاعي أواخر الخمسينيات، إذ بدأ تقديم البرامج العلمية على الإذاعة السورية، ثم إنضم إلى التلفزيون السوري بعد تأسيسه بعامين، ليقدم برنامجاً أسبوعياً أطلق عليه "مجلة العلوم".
عام 1963 أطلق برنامجه الشهير "من الألف إلى الياء"، الذي كان يعرض مساء كل خميس قبل نشرة الأخبار الرئيسية، وإستمر في تقديمه 42 عاماً، وتخطى عدد حلقاته الألفين، حتى توقفه عام 2004.
ويعد "من الألف إلى الياء" أقدم برنامج تلفزيوني علمي في العالم، وقد حظي بصيت واسع لدى السوريين، بعد أن إستطاع كسر الرتابة والروتين، وأدخل أفكاره الثقافية إلى بيوت الناس من مختلف الشرائح والأعمار.

أعمال أخرى
أثناء عرض برنامجه، تسلم موفق الخاني إدارة المؤسسة العامة للسينما، بين عامي 1965 و1969، وعيّن مستشاراً لدى وزارة السياحة لمدة 5 سنوات، بين عامي 1980 و1985، كما شارك في معارضها باليابان وألمانيا وإيطاليا وفرنسا و إنكلترا ودول الخليج.
في عام 1992، ألّف كتاب "من الألف إلى الياء"، وكرّمه المجلس الأعلى للعلوم، بالإضافة إلى وزارات الإعلام والسياحة والصحة والثقافة والنفط وغيرها.
إضافة إلى ذلك، أخرج موفق الخاني عدداً من الأفلام الوثائقيّة عن سلاح الطيران السوري، ومؤسسة مياه عين الفيجة، وصناعة النفط في سوريا، والمعادن والفوسفات والملح الصخري، ومجالات علمية أخرى.
وتسلم إدارة مؤسسة الخطوط العربية السورية بين (1950-1955)، فساهم بإعادة تأسيسها، كما ساهم في خط الحج المعمول بإتفاقيته التي وقعها ولا زالت، كذلك خطوط الكويت حلب – القامشلي – بيروت.
عمل في مستوصف خيري يدعى مركز إبن اللبودي في حي باب سريجة الدمشقي، وكذلك ساهم في توعية المواطنين لإستخدام الطاقة الشمسية والإقلاع عن التدخين وأضرار مرض الإيدز، وصور شعاعية لصدور طلاب المدارس الإبتدائية.

الأوسمة والتكريمات
نال موفق الخاني العديد من الأوسمة والتكريمات، منها وسام الإستحقاق السوري لمشاركته في حرب 1948، وحصل على ثناء خاص من رئيس هيئة الأركان السورية "رئيس الجمهورية" عام 1954، ووسام الوحدة عام 1958 من عبد الحكيم عامر، كما نال وسام الشرف من ملك كمبوديا عام 1960، وشهادة قائد الفرقة الجوية للجمهورية العربية المتحدة أثناء الوحدة عام 1960، والتي عُدّلت إلى شهادة دكتوراه في العلوم العسكرية، وحصل على دبلوم بول تيسانديير الصادر عن اتحاد الطيران الرياضي العالمي عام 1963، بإعتباره رجل الطيران في سوريا.

معلومات قد لا تعرفونها عن موفق الخاني
نشر أول مقال له في صحيفة محلية، وهو في المدرسة الإبتدائية.
عُيّن مديراً عاماً للسياحة وصوّر مواقع سياحية في سوريا من الجو.
عضو في لجنة الطوابع بوزارة المواصلات منذ عام 1980.

وفاته
توفي موفق الخاني يوم 26 كانون الثاني/يناير عام 2021، عن عمر ناهز الـ99 عاماً، وهو أقدم مقدمي برامج التلفزيون في سوريا، وبرنامجه "من الألف الى الياء" أقدم برنامج تلفزيوني علمي في العالم.