بعد التحذيرات التي أطلقتها صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير لها، من تحوّل فيروس نيباه القاتل إلى جائحة قادمة، وحالة القلق العالمية التي سادت بعد هذا التقرير، تراجعت الصحيفة عنه وصححت التقرير، الذي يبدو أنه فُهم بشكل خطأ، خصوصاً بعد حديث كثيرين عن تفشي الفيروس في الصين حالياً.


وأجرت الصحيفة تعديلات على الموضوع المنشور، وأرفقت ذلك بفقرة ختمت فيها التقرير، وكتبت: "تم تعديل هذه المقالة في 31 يناير 2021.. ذكرت نسخة سابقة أن Jayasree K Iyer سلط الضوء على تفشي فيروس نيباه في الصين مع معدل وفيات يصل إلى 75%، باعتباره خطر الوباء الكبير القادم.. تحدث إيير عن فيروس نيباه بشكل عام وأن تفشي المرض في بلد كبير مثل الصين قد يكون كارثيًا لكن لا يوجد حاليا تفشي نيباه في الصين".
​​​​​وقلل الأطباء والمختصون من خطورة الفيروس، ورأوا أن الأمر غير مقلق وليس وارداً أن يتحول الفيروس لجائحة مثل "كوفيد-19"، لأن وبائيات فيروس نيباه تختلف عن وبائيات فيروس كورونا.
وكانت الصحيفة قد أشارت في تقريرها، الى أنه يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة، فضلاً عن إلتهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة، وقد إرتبط تفشي المرض في بنغلادش والهند بشرب عصير نخيل التمر.